الأسهم الأوروبية ترتفع بالتعاملات الصباحية بقيادة شركات السيارات وهبوط اليورو


ارتفعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الاثنين في أولي جلسات الأسبوع بعد خسارة الأسبوع الماضي ،وقاد الارتفاع شركات صناعة السيارات بالتزامن مع هبوط اليورو ومكاسب الشركات التي تعتمد على المبيعات الخارجية.

ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.2 بالمئة بحلول 10:49 بتوقيت لندن بعد ارتفاع في وقت سابق 0.6 بالمئة ،وحقق المؤشر خسارة بنسبة 0.9 بالمئة بفعل هبوط الأسهم اليونانية والألمانية وصعود اليورو لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر مقابل الدولار الأمريكي.

بورشه القابضة للسيارات وفولكس واجن قادا صعود أسهم شركات صناعة السيارات مقدمة أفضل أداء من بين الشركات على مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا.

انخفض اليورو بنسبة 0.7 بالمئة مقابل الدولار الأمريكي ضمن عمليات التصحيح من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر 1.1466 دولار المسجل يوم الجمعة ضمن موجة من المكاسب على مدار ثلاثة أيام متواصلة ،وهبوط اليورو يدعم تعظيم مكاسب الشركات التي تعتمد على المبيعات خارج منطقة اليورو.

انخفض مؤشر بورصة اليونان الرئيسي بنسبة 1.9 بالمئة مقدما أسوأ أداء من بين أسواق الأسهم في أوروبا ،وانخفض المؤشر الأسبوع الماضي للمرة الأولي في أربعة أسابيع ،في ظل أزمة السيولة النقدية التي تشهدها البنوك اليونانية.

تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.2 بالمئة بعدما ارتفع المؤشر يوم الجمعة في وول ستريت بنسبة 0.1 بالمئة مقتربا من مستوياته القياسية في ظل تزايد التوقعات الإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة لفترة طويلة في الولايات المتحدة قد تمتد حتى أوائل عام 2016.

ارتفع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.2 بالمئة ، في فرنسا صعد مؤشر كاك 40 بنسبة 0.1 بالمئة ، وفي ألمانيا زاد مؤشر داكس بنسبة 0.8 بالمئة ،وفى لندن أضاف مؤشر فايننشال تايمز 100 نحو 0.1 بالمئة.