أهم مصطلحات الفوركس الفنية


اللوت : Lot


هو الوحدة المستخدمة فى التداول بسوق العملات ولا يصح التعامل بأقل منها ولا تتجزأ . مثلا فى سوق الخضروات تتعامل بالكيلو فلا تستطيع أن تشترى ثمرة واحدة مثلا . كذلك الوضع فى سوق الفوركس الفرق ان اللوت لا يتجزأ تستطيع التداول بلوت واحد او أكثر كعدد محدد مسبقا فى الصفقة طبقا لنوع الحساب .


التحليل الفني : Technical Analysis


استعرضنا سابقا طرق للتحليل الفنى كجداول الفوركس فهو باختصار شديد تحليل البيانات و الاحصاءات الناتجة عن نشاطات السوق , ومن ثم استخدام تلك البيانات لتقييم وضع السوق و التوقع الصحيح للانشطة المستقبلية .


المؤشرات الفنية : Technical Indicators


و هى تمثل الحركة السعرية على هيئة رسومات و تظهر على الجزء العلوى من السعر و اسفل الرسومات البيانية .


التحليل الفني
التحليل الفني
فرق السعر : Spread


هو الفرق بين سعر الشراء و سعر البيع و لعلك تلاحظ هذا الفرق الطفيف بالنشرات الاقتصادية أو الصحف فى اسعار بيع و شراء العملات و يمثل هذا الفرق ربح شركات الوساطة فى الفوركس التى تتداول من خلالها , بالطبع هو فرق طفيف و لكن عند التعامل مع كمية كبيرة من المتداولين و بصفقات أكبر تزيد الارباح .


الدعم و المقاومة Suppprt & Resistance :


الدعم يعرف بمستويات أسعار السوق التى لا يمكن للسعر النزول عنها و المقاومة تشير الى مستويات اسعار السوق التى لا يمكن اختراقها او الزيادة عنها .


الكسر : Breakout


عندما يخترق السعر مستوى المقاومة أو مستوى الدعم يطلق على تلك العملية مصطلح الكسر .


العقد القياسى : standrd lot


العقد القياسى فى سوق الفوركس وهو 100 الف وحدة من العملة الأساسية .


العقد المصغر : mini lot


هو عقد بقيمة اصغر من العقد القياسى و هو بقمية 10 الاف وحدة من العملة الاساسية .


العقد الميكرو : Micro lot


وهو عقد للتداول بسوق العملات وبقيمة ألف وحدة فقط من العملة الاساسية .


السوق الصاعد : Bull market


و يعرف بالسوق الدببى او السوق طويل الاجل و فيه تحتفظ حركة السوق بمستوى مرتفع لفترة طويلة و تنخفض لفترات قصيرة تعاود بعدها الارتفاع .


السوق الهابط : Bear Market


عكس السوق الصاعد حيث تتميز حركة السوق بالانخفاض فى الاسعار حيث تصيب المتداولين بالتشاؤم و القلق من الخسارة فى تلك الفترة .


الترند : Trend lines


حيث ان أسعار السوق متذبذبة فتشكل خطوط متعرجة مكونة من قمم و قيعان عند تمثيلها و ليست خط أفقى و يمثل الترند الاتجاه العام للاسعار فى السوق بمعرفة حركة اتجاهات القمم و القيعان و يعتبر التريند من اهم أدوات التحليل الفنى فى الفوركس .


الترند الصاعد و الهابط و العرضى :


الترند الصاعد يشكل مجموعة القمم و القيعان الصاعدة الى أعلى لزوج معين من العملات و الترند الهابط يشكل المجموعة نفسها ولكنها هابطة لأسفل أما الترند العرضى فهو ليس خط أفقى و لكنه مجموعة القمم و القيعان تسير فى شكل أفقى أو جانبى .


التصحيح :


كل ترند يأتى بعده تصحيح و يحدث التصحيح بعد نهاية الترند بحركة معاكسة لاتجاهه فيكون صاعدا اذا كان الترند هابطا , و يكون هابطا اذا كان الترند صاعدا .


الانعكاس :


يحدث عند تحول الاتجاه الكلى للسوق من هابط الى صاعد أو العكس و يمكن التمييز بينه و بين التصحيح من خلال استخدام ادوات و تقنيات الرسوم البيانية و تحليل بيانتها .


السكالبنج : Scalping


نوع من أنواع التداول يعمتد فيه التداول على فتح صفقات صغيرة و قصيرة و ربحها قليل و لكن بأعداد كبيرة من خلال فتح صفقات متعددة .


إلى هنا ينتهى الجزء الأول من هذا الموضوع و نتعرف بالجزء القادم على أهم المؤشرات و النماذج فى المصلحطات الفنية بسوق الفوركس .