أسعار الذهب ترتد من أدنى مستوى في أسبوع والأنظار على بيانات التضخم الأمريكية


ارتفعت أسعار الذهب يوم الجمعة متعافيا من أدنى مستوى في أسبوع المسجل بالأمس مستفيدة من تراجع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات قبيل صدور بيانات عن معدلات التضخم في الولايات المتحدة والتي قد تزايد من الضغوط السلبية على صانعي السياسة النقدية بصعوبة رفع أسعار الفائدة.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:30 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1212.10 دولار للأونصة مرتفعا من مستوى الافتتاح 1206.47 دولار، وسجل أعلى مستوي 1214.72 دولار وأدنى مستوي 1205.48 دولار.

وانخفض المعدن الأصفر بالأمس بنسبة 0.2 بالمئة في ثاني خسارة يومية خلال الثلاثة أيام الأخيرة مسجلا أدنى مستوى في أسبوع 1201.56 دولار للأونصة.

الدولار الأمريكي
تراجعت العملة الأمريكية الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية لثاني يوم على التوالي في ظل انحسار توقعات قرب رفع أسعار الفائدة الفيدرالية خلال النصف الأول من العام الحالي مع استمرار الاقتصاد الأمريكي الإفصاح عن عديد البيانات السلبية التي زادت من علامات تباطؤ نمو أكبر اقتصاد بالعالم.

وأظهرت بيانات بالأمس في واشنطن ارتفاع طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 16 أيار مايو وتباطؤ نمو قطاع الصناعات التحويلية على حسب بيانات حكومية أولية خلال أيار مايو وتباطؤ نفس القطاع في فيلادلفيا ،وتراجع مبيعات المنازل القائمة على غير المتوقع خلال نيسان أبريل.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم بيانات التضخم ممثلة في صدور أسعار المستهلكين لشهر نيسان أبريل المتوقع ارتفاع بنسبة 0.1 بالمئة من ارتفاع بنسبة 0.2 بالمئة خلال آذار مارس ،وتباطؤ وتيرة التضخم بالاقتصاد الأكبر بالعالم يضيف المزيد من الضغوط على صانعي السياسة النقدية بالمجلس الاحتياطي الاتحادي خاصة وأن المجلس يفتقد إلي الثقة تجاه ركود الأسعار خلال الفترة الأخيرة.

وتتحدث جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي بحلول الساعة 17:00 جرينتش في ولاية رود آيلاند حول مستقبل الاقتصاد الأمريكي ،ويبحث المستثمرين من خلال تلك التصريحات عن علامات جديدة تخص توقيت رفع أسعار الفائدة الفيدرالية.

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون أي تغيير يذكر عند إجمالي 715.26 طن متري وهو أدنى مستوى للحيازات منذ 14 كانون الثاني يناير الماضي.