أسعار النفط الخام تستقر تحت المستوى 60 دولار مع بداية الأسبوع


تداولت أسعار النفط الخام الأمريكي مع بداية تداولات هذا الأسبوع تحت المستوى 60 دولار للبرميل، في ظل تذبذب تحركات النفط الخام بين رغبة في الارتفاع لتحسن الطلب الأمريكي وبين ارتفاع الدولار الذي يحد من هذا الارتفاع.

في تمام الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش تداولات أسعار النفط الخام الأمريكي عند المستوى 59.80 دولار للبرميل وذلك بعد أن سجلت أعلى مستوى عند 60.01 دولار للبرميل وكانت قد افتتحت جلسة اليوم عند 59.93 دولار للبرميل، هذا وتشهد التداولات تحركات ضعيفة للغاية خلال الجلسة الأسيوية اليوم.

تقرير وكالة الطاقة الأمريكية أظهر انخفاض في مخزونات النفط الخام الأمريكي للأسبوع الثالث على التوالي الأمر الذي يعكس تحسن الطلب في الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد المستهلك الأكبر للنفط في العالم، وذلك مع بداية موسم القيادة الأمر الذي يزيد من الطلب على وقود المحركات.

من جهة أخرى أظهرت معظم الاقتصاديات العالمية معدلات نمو مستقرة خلال الفترة الماضية وهو ما يعكس استقرار الأوضاع الاقتصادية وبالتالي استقرار الطلب على النفط الخام مما يساعد الأسعار على الارتفاع.

ولكن يواجه النفط الخام عائق آخر وهو قوة الدولار الأمريكي الذي عاد إلى الارتفاع لأعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع مقابل العملات الرئيسية الأخرى، وهو الأمر الذي يعمل على الحد من ارتفاع أسعار النفط الخام بسبب العلاقة العكسية التي تربط بينهما منذ كون النفط الخام سلع تسعر بالدولار.

مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار أمام سلة من ستة عملات شهد ارتفاع مع بداية تداولات الأسبوع ليسجل أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 96.54 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 96.39.