اخبار الاسهم السعودية | اغلاق حقل الوفرة النفطى لأجل غير مسمى


اكدت مصادر نفطية في المنطقة النفطية المشتركة بين الكويت والسعودية استمرار إغلاق حقل الوفرة النفطي وعدم وجود بوادر لعودة العمل فيه، بعد مضي أسبوعين وانتهاء الفترة المعلنة للصيانة الشاملة، ما يشير إلى أن الإغلاق مستمر إلى أجل غير مسمى.


وقالت مصادر إن اغلاق حقل الوفرة النفطي المشترك يسير على خطى إغلاق حقل الخفجي المشترك بالجانب السعودي المستمر منذ نوفمبر الماضي، لكنها استدركت بأن هناك محاولات لإحياء المفاوضات لحل المشاكل العالقة بين البلدين.


وتساءلت المصادر عن الأسباب الحقيقية التي أدت بالشريك إلى الضغط على شركة نفط الخليج الممثل للجانب الكويت لإيقاف العمل، وقالت «حتى صيغة قرار الإيقاف للصيانة كانت محل اعتراض من ممثل الجانب السعودي وبضغط من مسؤول في شركة نفط الخليج لحفظ ماء الوجه».


وطالبت المصادر بضرورة حفظ حقوق العاملين في الجانب الكويتي سواء بالترقيات أو المميزات أو الدورات كباقي الشركات الزميلة التابعة مشيرة إلى أن توقف العمل ليس قرار العاملين ولكنه قرار إدارة شركة نفط الخليج والتي تتحمل مسؤولية اغلاق الحقل والرضوخ للضغوط كاملةً.


وكانت الشركة الكويتية لنفط الخليج قد استجابت لضغوط شركة شيفرون السعودية الممثل للجانب السعودي في منطقة الوفرة النفطية المشتركة بإغلاق الحقل لانسحابها من العمليات، مبررة ذلك بعدم قدرتها على جلب العمالة الفنية أو المعدات والمواد اللازمة للعمليات بسبب عدم قانونية اجراءاتها وعدم وجود مبرر قانوني يسمح لها بذلك على الأراضي الكويتية منذ العام 2009، مضيفة أن خسائر الكويت 225 ألف دولار في الساعة بسبب ايقاف حصتها البالغة نحو 90 ألف برميل يومياً من حقل الوفرة النفطي المشترك.