الذهب على وشك تسجيل ثاني خسارة أسبوعية والأنظار على بيانات النمو الأمريكية


استقرت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة ضمن نطاق محدود من التعاملات بعد هبوطها بالأمس لمستوى منخفض وتوشك الأسعار على تسجيل ثاني خسارة أسبوعية على التوالي بفعل توقعات الفائدة الأمريكية ،هذا وينتظر المستثمرين بيانات نمو الاقتصاد الأكبر بالعالم خلال الربع الأول من العام الحالي.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1188.07 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1188.00 دولار، وسجل أعلى مستوي 1190.56 دولار ،وأدنى 1187.62 دولار.

وانهي المعدن الأصفر تعاملات الأمس دون أي تغيير يذكر بعدما سجل في وقت سابق من التعاملات أدنى مستوى في أسبوعين 1180.36 دولار للأونصة ،وعلى مدار الأسبوع انخفض المعدن بنسبة 1.5 بالمئة متجها صوب تسجيل ثاني خسارة أسبوعية على التوالي بعدما فقد نسبة 1.6 بالمئة الأسبوع الماضي.

تأثرت أسعار الذهب مؤخرا بالصعود القوي للعملة الأمريكية وتسجيلها أعلى مستوى في خمسة أسابيع مقابل سلة من العملات بدعم تحسن البيانات الصادرة مؤخرا عن الاقتصاد الأكبر بالعالم وتصريحات جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة الأمريكية للمرة الأولي منذ عام 2006 خلال العام الحالي.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم الجمعة عديد البيانات الهامة لعل أهمها القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي الربع الأول المتوقع أن تظهر انكماش الاقتصاد بمعدل 0.8% من نمو بمعدل 0.2% بالقراءة الأولية ،بأقل وتيرة لنمو الاقتصاد منذ الربع الأول من العام الماضي الأمر الذي قد يقلص من توقعات رفع أسعار الفائدة.

وتصدر بيانات أخري ممثلة في مؤشر شيكاغو الصناعي المتوقع 53.1 نقطة خلال أيار مايو بالمقارنة مع مستوي 52.3 نقطة خلال نيسان أبريل ،والقراءة النهائية لمؤشر جامعة ميتشغان لثقة المستهلكين لشهر أيار مايو المتوقع مستوي 90.0 من مستوي 88.6 بالقراءة الأولية.