الأسهم الأوروبية تتراجع للجلسة الثانية على التوالي بفعل مخاوف فشل مفوضات الديون اليونانية


تراجعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الجمعة مواصلة خسائرها للجلسة الثانية على التوالي وسط مخاوف المستثمرين من أن اليونان لن تتوصل لاتفاق مع الدائنين قبل موعد استحقاق قرض لصندوق النقد الدولي.

تراجع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.8 بالمئة بحلول 09:02 بتوقيت جرينتش وانخفض المؤشر بالأمس بعدما قال ترويكا الدائنين أن اتفاق مع الحكومة اليونانية بشأن برنامج إنقاذ مالي ليس وشيكا.

انخفض مؤشر السوق اليونانية 1.5 بالمئة مقدما أسوأ أداء من 18 سوق إجمالي أسواق الأسهم الأوروبية ،وانخفضت أسهم البنوك اليونانية بقيادة سهم البنك الوطني الذي فقد نحو 2.5 بالمئة.

أكدت الحكومة اليونانية بالأمس إنها بحاجة التوصل إلي اتفاق للحصول على حزمة من المساعدات المالية مقابل تنفيذ إصلاحات بحلول يوم الأحد القادم ،واستبعد مسؤولين بالاتحاد الأوروبي هذا الأمر وقالوا أن الاتفاق لن يكون وشيكا.

وتلتزم اليونان بسداد قرض قيمته 1.6 مليار يورو إلي صندوق النقد الدولي بحلول الخامس من حزيران يونيو المقبل ،الأمر الذي زاد مخاوف الأسواق تجاه فشل التوصل لاتفاق بين الحكومة اليونانية والدائنين قبل حلول ذلك الموعد ،في الوقت التي أكدت فيه مدير الصندوق أن أثينا قد تخرج من منطقة اليورو.

تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.1 بالمئة ،وانخفض المؤشر بالأمس في وول ستريت بنسبة 0.1 بالمئة ،وينتظر الاقتصاد الأمريكي في وقت لاحق اليوم بيانات النمو خلال الربع الأول ومن المتوقع لها أن تظهر انكماش نمو الاقتصاد الأكبر بالعالم.

مؤشرات أوروبا
تراجع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.8 بالمئة ، في فرنسا نزل مؤشر كاك 40 نحو 0.9 بالمئة ، وفي ألمانيا انخفض مؤشر داكس بنسبة 1.0 بالمئة ،وفى لندن فقد مؤشر فايننشال تايمز 100 نحو 0.3 بالمئة.