الذهب يتعافي من أدنى مستوي في ثلاثة أشهر مع توقف صعود الدولار


ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الاثنين تصحيحيا من أدنى مستوى في ثلاثة أشهر المسجل يوم الجمعة ،مستفيدا من توقف الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات بعد مكاسب واسعة على مدار يومين ،لكن تبقي توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية عامل سلبي للأسعار.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:50 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1175.15دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1170.68 دولار، وسجل أعلى مستوي 1177.52 دولار ،وأدنى 1168.97 دولار.

وفقد المعدن الأصفر نسبة 0.4 بالمئة يوم الجمعة في ثالث خسارة يومية على التوالي مسجلا أدنى مستوى في ثلاثة أشهر 1162.64 دولارا للأونصة بعد بيانات فاقت التوقعات للوظائف الجديدة في الولايات المتحدة ،وعلى مدار الأسبوع الماضي انخفض المعدن بنسبة 1.5 بالمئة في ثالث خسارة أسبوعية على التوالي.

تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست من العملات بنسبة 0.2 بالمئة بعد مكاسب قوية على مدار يومين ،وهبطت العملة الأمريكية بعد تصريحات أوروبية تزعم مخاوف الرئيس الأمريكي باراك أوباما من ارتفاع قيمة الدولار وهو ما تم نفيه في وقت لاحق من البيت الأبيض.

أظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة ارتفاع الوظائف بغير القطاع الزراعي بمقدار 280 ألف خلال أيار مايو من 221 ألف خلال نيسان أبريل ،لتتجاوز توقعات الخبراء ارتفاع بمقدار 222 ألف ،وعززت هذه البيانات من توقعات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال هذا العام وربما يشهد اجتماع أيلول سبتمبر أول زيادة في الأسعار منذ عام 2006.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت يوم الجمعة بمقدار 1.19 طن متري إلي إجمالي 708.7 طن متري وهو أدنى مستوى منذ 14 كانون الثاني يناير الماضي.