أسعار النفط تحت ضغط مخاوف الطلب الصيني وقرار إنتاج أوبك


هبطت أسعار النفط العالمية يوم الاثنين إثر مخاوف ضعف الطلب في الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط بالعالم بعد انخفاض واردات النفط الشهر الماضي،في الوقت التي تزداد فيه التوقعات بتوسيع المعروض العالمي بعد قرار منظمة الأوبك بالإبقاء على إستراتيجية الإنتاج المرتفع.

وبحلول الساعة 08:55 بتوقيت جرينتش يتداول الخام الأمريكي حول مستوي 58.65 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 58.85 دولار وسجل أعلى مستوي 59.11 دولار وأدنى مستوي 58.48 دولار.
وتراجع خام برنت إلي 62.90 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 63.05 دولار وسجل أعلى مستوي 63.35 دولار وأدنى مستوي 62.67 دولار.

وأنهي النفط الخام الأمريكي تعاملات يوم الجمعة مرتفعا بنسبة 1.7 بالمئة بعدما سجل في وقت سابق من التعاملات أدنى مستوى في أسبوع 56.83 دولارا للبرميل ،لكنه فقد على مدار الأسبوع الماضي نسبة 2.2 بالمئة ،وبالنسبة لعقود خام برنت حققت ارتفاع بنسبة 1.8 بالمئة ضمن عمليات التصحيح من أدنى مستوى في شهرين 60.93 دولارا للبرميل.

الطلب الصيني
كشفت بيانات حكومية صادرة اليوم في بكين تراجع واردات الخام لأكبر مستورد للنفط الخام بالعالم خلال شهر أيار مايو بنحو 25 بالمئة مقارنة مع واردات شهر نيسان أبريل ،في علامة على تباطؤ الطلب في أكبر مستهلك للنفط في أسيا في الوقت الذي يزداد فيه المعروض العالمي.

قرار الأوبك
في ختام اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك " يوم الجمعة قرر الأعضاء الاستمرار في إتباع إستراتيجية الإنتاج المرتفع دون النظر إلي مستويات الأسعار بهدف الدفاع عن حصة المنظمة السوقية ،وأبقت الأوبك الحد الأدنى للإنتاج عند 30 مليون برميل يوميا.

وضخت أوبك 31,580,000 برميل في أيار مايو الشهر الثاني عشر على التوالي يتخطي فيه الإنتاج لمستوي 30 مليون برميل يوميا .

وردا على ارتفاع إنتاج المنظمة قال على النعيمي وزير النفط السعودي "إن إنتاج النفط حق سيادي للمنظمة ".

منصات الحفر الأمريكية
أعلنت شركة "بيكر هيوز" للخدمات النفطية يوم الجمعة انخفاض منصات الحفر في الولايات المتحدة بنحو 4 منصات إلي 642 منصة الأسبوع الماضي في الأسبوع رقم 26 على التوالي من الانخفاضات ،وبذلك يكون إجمالي توقف منصات عن العمل أكثر من 58 بالمئة منذ أوائل كانون الأول ديسمبر 2014.

وعلى الرغم من توالي انخفاض المنصات غير أن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة قد قفز لمستوي قياسي جديد عند 9.59 مليون برميل للأسبوع المنتهي 29 أيار مايو المنقضي