الأسهم الأوروبية تنتعش بالتعاملات الصباحية والأنظار على اجتماع قمة ثلاثية


ارتفعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الأربعاء في إطار محاولات التعافي بعد خسائر متواصلة على مدار ستة جلسات ،ويركز المستثمرين على اجتماع قمة ثلاثية يعقد اليوم في بروكسيل بين قادة ألمانيا وفرنسا واليونان لبحث عن حل لأزمة الديون اليونانية.

ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.7 بالمئة بحلول 10:21 بتوقيت جرينتش بعد موجة خسائر على مدار الست جلسات الماضية والتي سجل خلالها أدنى مستوى منذ شباط فبراير بفعل تفاقم أزمة اليونان المالية.

تجتمع مساء اليوم في بروكسيل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ،والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الحكومة اليونانية أليكسيس تسيبراس ،في إطار محاولات قادة أوروبا حل أزمة ديون اليونان والوصول إلي حل وسط في الخلاف الدائر بين أثينا وترويكا الدائنين حول شروط حزمة جديدة من المساعدات المالية.

واليونان أكثر دولة في أوروبا ثقلا بالديون أصبحت على وشك الإفلاس خاصة بعد عجزها عن سداد جزء من قرض مستحق لصندوق النقد الدولي يوم الجمعة الماضية، في الوقت الذي ينتهي فيه برنامج المساعدات المالية الحالي أواخر هذا الشهر.

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.4 بالمئة ،وأنهي المؤشر تعاملات الأمس في وول ستريت دون أي تغيير يذكر مع صعود أسهم البنوك وارتفاع عوائد السندات في مقابل تراجع أسهم شركات التكنولوجيا.

وبالنسبة لمؤشرات أوربا ارتفع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 1.7 بالمئة ، في فرنسا صعد مؤشر كاك 40 نحو 0.6 بالمئة ، وفي ألمانيا زاد مؤشر داكس نسبة 1.1 بالمئة ،وفى لندن ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 0.3 بالمئة.