الذهب يعزز مكاسبه لليوم الثالث على التوالي مع تراجع الدولار الأمريكي


ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء معززة مكاسبها لليوم الثالث على التوالي مع تراجع الدولار الأمريكي لأدنى مستوى في أربعة أسابيع مقابل سلة من العملات، بالتزامن مع تسارع وتيرة شراء المعدن كملاذ آمن لمخاوف بشأن اليونان وهبوط الأسهم العالمية.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:40 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1185.35 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1176.06 دولار، وسجل أعلى مستوي 1186.19 دولار ،وأدنى 1174.82 دولار.

وأنهي المعدن الأصفر تعاملات الأمس مرتفعا بنسبة 0.2 بالمئة في ثاني مكسب يومي على التوالي ضمن عمليات الارتداد من أدنى مستوى في نحو ثلاثة أشهر 1162.64 دولارا للأونصة المسجل يوم الجمعة الماضية.

هبط مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات لثالث يوم على التوالي مسجلا أدنى مستوى في أربعة أسابيع 94.29 نقطة، الأمر الذي دعم ارتفاع أسعار المعادن المقومة بالدولار وعلى رأسها الذهب والفضة.

وتعاذ موجة الهبوط الأخيرة للعملة الأمريكية مع تزايد مخاوف المسؤولين في الولايات المتحدة من التأثير السلبي لقوة العملة على معدلات النمو في ظل النمو الفاتر للاقتصاد العالمي ،وهو ما أنعكس على التصريحات الأخير لصناعي السياسة النقدية بالبنك المركزي الأمريكي.

ومع هبوط أسواق الأسهم العالمية تضررا من تفاقم أزمة اليونان بعدم التوصل لاتفاق يمنح أكبر دولة في أوروبا مثقلة بالديون المزيد من المساعدات المالية الجديدة قبل انتهاء أجل المساعدات القائمة أواخر هذا الشهر ،وفي حال عدم الوصول لاتفاق بين اليونان والاتحاد الأوروبي من المتوقع أن تخرج اليونان من منطقة اليورو.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت بالأمس بمقدار 2.98 طن متري إلي إجمالي 705.72 طن متري وهو أدنى مستوى منذ السابع من كانون الثاني يناير الماضي.