الفضة ترتفع 2% مع هبوط الدولار الأمريكي لأدنى مستوى في 4 أسابيع


ارتفعت أسعار الفضة بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء بنحو 2 بالمئة ضمن عمليات الارتداد من أدنى مستوى في ستة أسابيع مستفيدة من هبوط الدولار الأمريكي لأدنى مستوى في أربعة أسابيع مقابل سلة من العملات بعد تحذيرات من التأثير السلبي لقوة الدولار على نمو الاقتصاد الأكبر بالعالم.

تتداول الفضة بحلول الساعة 11:54 جرينتش حول مستوي 16.16 دولار للأونصة بعد افتتاح تعاملات اليوم عند 15.90 دولار ،وسجلت أعلى مستوي 16.20 دولار وأدنى مستوي 15.90 دولار الأدنى منذ 30 نيسان أبريل الماضي.

هبطت العملة الأمريكية لثالث يوم على التوالي مقابل سلة من العملات وسجل مؤشرها أدنى مستوى في أربعة أسابيع 94.29 نقطة وسط مخاوف صانعي السياسة النقدية بالولايات المتحدة من التأثير السلبي لقوة العملة على معدلات نمو الاقتصاد في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد العالمي من التباطؤ.

وعلى أثر ذلك استبعد خبراء إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة خلال اجتماع هذا الشهر مع ترجيح احتمالات رفعها خلال اجتماع أيلول سبتمبر في حال خروج الاقتصاد الأمريكي من الركود الذي أصابه خلال الربع الأول وتحقيقه نمو مرضي خلال الربع الثاني.

ويدعم ارتفاع الأسعار إقبال المستثمرين على شراء المعادن كملاذات آمنة في ظل الغموض الذي يعتلي أزمة ديون اليونان وصعوبة حصول أثينا حتى الآن على حزمة من المساعدات المالية الجديدة مع تعثر المفوضات مع ترويكا الدائنين ،وتحتاج اليونان إلي هذه المساعدات قبل نهاية هذا الشهر موعد انتهاء العمل ببرنامج المساعدات الحالية.

وفي هذا الإطار يعقد اليوم في بروكسل اجتماع قمة ثلاثية يجمع المستشارة الألمانية والرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء اليوناني لبحث حل الأزمة والوصول إلي حلول وسط تضمن تقديم المساعدات لليونان وبقائها ضمن دول منطقة اليورو.