الذهب يتراجع في مستهل تعاملات الأسبوع والأنظار على اجتماع الاحتياطي الاتحادي


انخفضت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الاثنين في مستهل تعاملات الأسبوع بعدما حققت أول مكسب أسبوعي خلال شهر ،ويترقب المستثمرين اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي يبدأ غدا لمعرفة مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية في ضوء التطورات الأخيرة للاقتصاد الأكبر بالعالم ،ومن ناحية أخري انخفضت حيازات أكبر صناديق العالم الاستثمارية لأدني مستوياتها خلال هذا العام.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:20 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1178.25 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1180.69 دولار، وسجل أعلى مستوي 1186.31 دولار ،وأدنى 1176.77 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات يوم الجمعة دون أي تغيير يذكر لكنها حققت ارتفاع بنحو 1 بالمئة على مدار تعاملات كامل الأسبوع الماضي منهية موجة من الخسائر الأسبوعية استمرت على مدار ثلاثة أسابيع متتالية.

تبدأ غدا الثلاثاء لجنة السياسات المفتوحة بمجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماعها الدوري لمدة يومين لمناقشات السياسات النقدية الملائمة للاقتصاد الأمريكي الذي دخل في ركود غير متوقع خلال الربع الأول من العام الحالي ،لكن استعاد بعض من نشاطه خلال الربع الثاني ،وتشير التوقعات إلي إبقاء اللجنة على نفس السياسات النقدية دون تغيير وتثبيت أسعار الفائدة بين الصفر ،0.25 بالمئة ،لكن ما يبحث عنه المستثمرين هو أي علامات جديدة تخص توقيت رفع الأسعار خاصة بعدما أكدت سابقا جانيت يلين رئيسة المجلس رفع أسعار الفائدة خلال العام الحالي.

ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست من العملات بنسبة 0.1 بالمئة ،وفتحت العملة الأوروبية تعاملات اليوم بفجوة هابطة مقابل الدولار الأمريكي بعد تعثر بالأمس لمفوضات جديدة بين اليونان وترويكا الدائنين ،وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم بيانات هامة ممثلة في مؤشر نيويورك الصناعي لشهر حزيران يونيو ،والإنتاج الصناعي لشهر أيار مايو.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت يوم الجمعة بمقدار 0.24 طن متري إلي 703.98 طن متري هو أدنى مستويات لحيازات الصندوق خلال هذا العام ،عاكسا استمرار نزوح الأموال من أسواق الذهب إلي شراء عديد الأصول الأخرى.