الذهب يقفز لأعلى مستوى في أسبوعين بفعل توقعات الفائدة الأمريكية


ارتفعت أسعار الذهب على نطاق واسع بالسوق الأوروبية يوم الخميس مسجلة أعلى مستوي في أسبوعين مع هبوط العملة الأمريكية تضررا من بيان مخيب للآمال للاحتياطي الاتحادي قلص من توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال أيلول سبتمبر المقبل.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:47 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1195.74 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1185.00دولار، وسجل أعلى مستوي 1197.79 دولار الأعلى في أسبوعين ،وأدنى 1183.52 دولار.

نزل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات لليوم الثاني على التوالي وفقد نحو 0.7 بالمئة من قيمته مسجلا أدنى مستوى في أربعة أسابيع 93.81 نقطة ،مع توالي عمليات بيع العملة الأمريكية بعد بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي الصادر بالأمس والذي قلص من توقعات رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع أيلول سبتمبر مع احتمالات الرفع بنحو 25 نقطة أساس خلال الاجتماع الأخير لهذا العام.

قال مجلس الاحتياطي الاتحادي في البيان الختامي لاجتماع لجنة السياسات النقدية المفتوحة الذي استمر يومين إن أكبر اقتصاد في العالم قوي على الأرجح بما يكفي لتحمل زيادة في أسعار الفائدة بحلول نهاية العام ، لكن خفض المجلس توقعاته للنمو الاقتصادي لعام 2015 إلي 2 بالمئة من 2.7 بالمئة خلال التوقعات السابقة وأعاذ ذلك إلي ركود بأسوأ من التوقعات خلال الربع الأول من العام الحالي ،كما خفض المجلس توقعات الفائدة خلال العام القادم ،وأبقي توقعات هذا العام عند 0.625 بالمئة.

هذا وينتظر الاقتصاد الأمريكي عديد البيانات الهامة على مدار هذا اليوم ممثلة في أسعار المستهلكين لشهر أيار مايو أحد أهم مؤشرات قياس التضخم بالاقتصاد الأكبر بالعالم ،وتحسن وتيرة التضخم يعتمد عليها كثيرا صانعي السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي قبل تشديد السياسات النقدية ،وتصدر أيضا طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 13 حزيران يونيو.