google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 1 2 3 4 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 57

الموضوع: معلومات مفيدة للمبتدأين بسوق العملات

  1. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    Arrow أنواع البورصات في العالم



    أنواع البوصات العالمية .....

    (1) بورصة الأوراق المالية ، كالأسهم والسندات وحصص التأسيس.
    (2) بورصة البضائع ، مثل القطن والقمح والحديد والنحاس .
    (3) بورصة المعادن النفيسة ، كالذهب والفضة والبلاتين والماس .
    (4) عقود الصفقات التجارية للسلع غير الحاضرة ، كالبترول .
    (5) السوق الفوري لتجارة العملات الأجنبية خارج أسواق البورصة ( سوق تداول الفوركس )

    هنا يجب أن تعرف أنك ستتاجر في تداول الفوركس الفوري لأن دورتنا الدروسية مخصصة لهذا النوع من التبادل الفوري بين العملات الأجنبية والذي يعتمد على النظام الإسلامي في تداوله ، وأعلم أنك لن تتاجر في سوق الفيوتشر Future أو الأوبشنز options فقط أبقى بعيدا عنهم.
    يشارك في البورصة عدة أطراف ...
    (1) البنوك المركزية The central banks
    وتعتبر البنوك المركزية هي الأكثر تأثيراً على السوق لأنهم يمتلكون سيولة نقدية كبيرة .

    ومن أكبر البنوك المركزية حول العالم :
    بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي Federal Reserve Bank of American
    المصرف المركزي الأوروبي ECB
    مصرف اليابان Bank of Japan
    المصرف الوطني السويسري Swiss National Bank
    ومصرف انجلترا المركزي The Central Bank of England
    (2) شركات الوساطة Brokers
    إن شركات الوساطة هي الوسيط بين العميل والسوق ، وكذلك هي الوسيط بين العميل والبنك الممول لأموال الصفقات في حالات المتاجرة بالمارجن ، وكذلك هي الوسيط بين العملاء بعضهم البعض ، ويجب أن تختار شركة وساطة تكون خاضعة للرقابة القانونية من حكومة بلدها لضمان سلامة أموالك.

    ودور هذه الشركات أيضا أنه لا يتم البيع أو الشراء إلا من خلالهم لأنهم هم الذين ينقلون الأسعار المعروضة في البورصة من بنوك إلى بنوك أو إلى المستثمرين وشركة الوساطة هي سمسار وهو لا يتحمل أي خسائر نتيجة تقلبات السوق بل يعمل بالأجرة على اعتبار أنها من السمسرة فقط.

    (3) البنوك التجارية
    تقوم بدور صانع السوق لأنهم يعملون على إيجاد السوق وخاصة في العملات فهي مستعدة للشراء والبيع في أي وقت .
    (4) الشركات العالمية الكبرى
    أغلب الشركات العالمية لها غرف تداول خاصة بها بهدف تحقيق أداء استثماري جيد.

    (5) الصناديق المشتركة والمحافظ الاستثمارية

    يتجه بعض المستثمرين الصغار أو ممن لا يملكون الخبرة الكافية ، للتعامل مع الصناديق الاستثمارية المشتركة وتفويض مدير حسابات لإدارة هذا الصندوق مقابل هامش من الربح الاستثماري المحقق وهذه الصناديق لها القدرة على مواجهة تقلبات السوق.
    (6) شركات التأمين
    تتجه بعض شركات التأمين إلى استثمار فائض التأمين في أسواق المال.
    (7) المؤسسات الحكومية
    لا تعتبر طرفا نشيطا إلى حد ما في سوق المال ولكنها تشارك بعض الأحيان وبخاصة في الدول النامية التي تكون بها بعض عمليات التصدير والاستيراد محتكرة للقطاع العام .
    (8) الأفراد المستثمرون
    بالرغم من أنهم لا يلعبون دورا مهما في سوق المال لصغر حجم صفقاتهم إلا أنه بدأ يلاحظ زيادة في عدد المستثمرين الأفراد بعد ظهور التسهيلات الممنوحة لهم من قبل بعض المؤسسات المالية أو ما يعرف بتوفير المتاجرة بالهامش.
    كل هؤلاء اللاعبون شكلوا سوق عالمي مفتوح على بعضه على مدار 24 ساعة في اليوم فهو ليس حكرا على دولة معينة ، ووفقاً لإحصائيات عام 1995م جاء حجم التداول في حدود 2 تريليون دولار يوميا يتم تداولها وهذا رقم كبير جدا ، لهذا فإن سوق العملات من الصعب أن يتحكم فيه شخص من الأشخاص أو جهة من الجهات أو مؤسسة من المؤسسات أن تتحكم فيه من حيث الصعود أو الهبوط بسبب ضخامة القيمة المتداولة في هذا السوق .
    يذكر أنه هناك ثلاثة أنواع من البورصات :

    1 - بورصة العمل : وهي مكان إلتقاء العمال في إجتماعات تقترح فيها عليهم خدمات متنوعة .

    2 - بورصة السلع : وتسمـى أيضـاً ببـورصة التجارة , وهي مـكان تباع فيه المـواد و السـلع الإستـراتيجيـة أي المنتـوجـات الأسـاسية ( القطن , القمح , السكر..........إلخ) بالجمـلة , حيث يتعـامل فيهـا علــى أسـاس العينـات مـن المـنتوجات وقـد يباع المـنتوج عــدة مرات , وفيها تتحدد الأسعار المحلية والدولية لهذه المنتوجات .

    3 - بورصة القيم المنقولة ( الأسهم والسندات ) : وهـي السـائدة والشائـعة حالياً , وتمثـل معظم السـوق المـالي فـي العـالم , وهي المكان الذي تحدث فيه المعاملات على الأسهم والسندات والذهب و العملات الصعبة عن طريق الوسطاء . ولكل بورصــة مــؤشر خــاص بهـا تقيس به معـاملاتها ولكل مؤشر طريقته الخاصة في الحساب مثل : ( داوجونز - نازداك - نيكاي - فيننشل تايمز - كاك 40 - داكس .......إلخ ) .

    أهم البـورصات العالمية

    - تعتبر البورصات التالية من أهم البورصات في العالم على الاطـلاق ، نظـرا لـحجم التعامل فيها وكذا تأثيرها علـى الاقتصاد والتجـارة وسـوق التداول في البورصات العالمية : 1 - بورصة نيويورك أو وول ستريت: وسميت ببورصة وول ستريت نسبة للشـارع المـتواجـدة فيه بنيويورك شارع وول ستـريت، وتمثـل هذه البورصة سوقا لحوالي 50% من الإنتاج القومي الخام الأمـريكي ،وهـي التـي تـدير كافة الاقتصـاد الأمريكي ، ويمـثل مـؤشر داوجونز الممثل للشركات الكبرى (DJIA) وكـذا مـؤشر نـازداك الممثل لـقطاعات التكنولوجيا و المعلوماتية والاتصال NASDAQ أهم المؤشرات السائدة في التداول ، وهذه البورصة من أقدم البورصات ، وهي التي بدأت منها الأزمة الاقتصادية العالمية في سنة 1929 م . 2 - بورصة طوكيو : أو بـورصة كـابوتوشو (KABUTO - CHO) نسبة لاسم الشـارع المتـواجد فيه أيضا ،وقد وضـعت حسـب إحصائيات عام 1990 م في المرتبة الأولى عالميا من حيث حجم التداول فيها والذي وصل إلى ( 3 مليار دولار ) أي 40 % من مجموع التداول العالمي ،وهو رقم ضخم جدا كما تمثل سوقا لـ 130 % من الإنتاج القومي الخام الياباني. 3 - بورصة هون كونج ،بورصة لندن، وباريس ، وفرانكفورت وغيرها من البورصات العالمية.


  2. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    Arrow لماذا نفضل المتاجرة في سوق تداول الفوركس



    (1) لا يوجد أتعاب ولا مصاريف على الخدمات
    لا يوجد أتعاب ولا ومصاريف إضافية على الخدمات ، ولا أجور على فتح الحسابات الجديدة ولا أجور حكوميةَ وضرائب ولا عمولات إطلاقا ، فشركات الوساطة يعوضون عن خدماتهم التي يقدمونها من خلال حصولهم على السبريد أو ما يعرف بالفرق بين سعر الشراء وسعر البيع للصفقة أي فارق النقاط بين زوج العملة المتاجر فيه .

    (2) التخلص من السمسرة الإضافية
    تجارة العملة فورية تتخلص من السمسرة وتسمح للزبائن التفاعل المباشر مع السوق معتمدين على التسعير لزوج عملة معين مما لا يكلف التاجر أي مصاريف إطلاقا .

    (3) تكلفة الصفقة منخفضة جدا
    إن تكلفة الصفقة هي مجرد الفرق بين سعر الشراء والبيع ما يعرف بالسبريد ونموذجيا يكون أقل من 0.01% تحت شروط السوقِ الطبيعية حتى مهما كبر حجم الصفقة فالفارق لن يتعدى ال 0.07% مثلا إذا تاجرت على زوج اليورو دولار بصفقة شراء فأنت ستدفع سبريد 2 نقطة ( تكلفة الصفقة ) .

    (4) لا يوجد حجم ثابت لحجم الصفقة " اللوت "
    في أسواق الأسهم ، ستجد أن حجم الصفقة محددة بالتبادلات ، أي كل عقد بحجم معيار السهم أما في تبادل العملات الفوري ، لا يوجد حجم ثابت للصفقات ويعرف حجم الصفقة بكلمة " اللوت Lot " وهذا يسمح للتجار المشاركة بالحسابات الصغيرة ، فيمكنه فتح صفقة ب 1000 ورقة من العملة وحتى 100.000 ورقة من العملة .

    (5) سوق مفتوح طوال 24 ساعة
    في تداول الفوركس لا يوجد هناك انتظار للجرس الافتتاحي " كما في سوق الأسهم " فمن مساء الأحد إلى عصر الجمعة بتوقيت شرق أمريكا ، سوق تجارة العملات الأجنبية لا ينام ، وهذا مرغوب جداً لأولئك الذين يريدون المتاجرة بدون قيود حسب أوقات عملهم الأخرى فيمكنهم أن يختاروا متى المتاجرة - صباحاً أو ظهراً أَو ليلاً.

    (6) لا يمكن لأحد أن يتحكم في السوق
    إن سوق تبادل العملات سوق ضخمة جداً ولَها العديد من المشاركين وبما أنه لا يوجد لها مقر واحد ولا حتى مصرف مركزي يمكن أن يسيطر على سعر السوق لفترة زمنية طويلة وحتى تدخل من البنوك المركزية الهائلة لمعالجة أسعار السوق تصبح غير مؤثرة وقصيرة الأجل جدا.

    (7) قوة الرافعة المالية عالية
    في تجارة تبادل العملات مع إيداع هامش الأمن الصغير يمكنك أن تسيطر على قيمة حجم صفقة كبيرة بكثير وتعطي قوة الرفع للتاجر القدرة على تحقيق أرباح استثنائية وفي نفس الوقت يبقى رأس المال المخاطر بأدنى مستوى.

    على سبيل المثال: تعرض بعض شركات الوساطة تبادل العملات بقوة رفع من 1 إلى 200 أي بأنه مع إيداع هامش أمن ب 50$ تمكن التاجر لشراء أو بيع زوج عملة في صفقة بحجم بـ 10.000$
    وبنفس الطريقة مع إيداع 500$ كهامش أمن تمكن التاجر من المتاجرة بـ 100.000$ كحجم الصفقة ، وهكذا .
    لكن قوة الرفع سيف ذو حدين وبدون إدارة مال وإدارة مخاطرة صحيحة فإن هذه القدرة العالية لقوة الرفع يمكن أن تؤدي إلى الخسائر الكبيرة .

    (8) السيوله العالية وأوامر السوق المتعددة
    سوق تبادل العملات به سيوله عالية هذا يعني أنه مع نقرة الماوس تحت شروط السوق الطبيعية يمكنك أن تشتري بشكل فوري و أو تبيع عند الرغبة وبمجرد دخولك في أي صفقة يمكنك أن تضع أوامر لبرنامج التداول على الإنترنت تستطيع بها أن تغلق صفقتك آليا في مستوى ربحك المطلوب ، فمع إدخال أمر " سعر وقف الخسائر " أو أمر " سعر آخذ الربح "يمكنك أن تنهي صفقتك بسهولة.

    (9) حساب تجريبي مجاني ، وأخبار ومخططات تحليلية مجانية
    الميزة الأهم أن أكثر شركات الوساطة في تداول الفوركس على الإنترنت يقدمون حسابات تجريبية مجانية تسمى الحسابات الديمو لممارسة المتاجرة بنفس خصائص الحسابات الحقيقة وهذه فرصة ممتازة جدا للتجار المبتدئين الذين يودون أن يجربوا مهارات تجارتهم بالمال الافتراضي قبل فتح حساب حقيقي مع شركة الوساطة .

    (10) إمكانية فتح حسابات صغيرة
    إذا فكرت بالبدء في المتاجرة مثل تجار العملات فتستطيع ذلك وبأموال صغيرة في الحقيقةَ إن وسطاء تداول الفوركس يتوسطون في سوق تبادل العملات على الإنترنت لعرض حسابات متاجرة صغيرة فيمكنك أن تبدأ بإيداع حساب أدنى 100$ أو أقل هذا سيجعل الطريق أمامك أسهل لتتعلم تبادل العملات.

    تداول السلع بات سهلاً!

    كلما زاد إقبال الجمهور أكثر وأكثر على تجربة تداول العملات، كلما زادت الأسواق المالية المتاحة للتداول عبر شبكة الإنترنت. وأكثر هذه الأسواق شعبية هي بالتأكيد سوق تداول الفوركس، لكن في الآونة الأخيرة بدأت أسواق أخرى تدخل في دائرة الضوء مثل سوق التداول في السلع.وتشمل سوق التداول في السلع على سبيل المثال السلع الصلبة مثل الذهب، الفضة والنفط ومثلها السلع الزراعية مثل الحبوب والمنسوجات والورق والذي يكون التداول فيها عبر الإنترنت ليس بشكل مادي بل في شكل عقود آجلة أو خيارات.

    ويعتبر عامل الجذب الرئيسي في تداول السلع عبر الإنترنت هو أنه يوفر وسيلة سهلة لتنويع محفظتك والتحوط من المخاطر التي قد تلحق بك، حيث أن معظم السلع تعتبر أكثر استقراراً من العملات أو الأسهم، سواءً أكنت تفضل التداول اليومي أو الاستثمارات طويلة الأجل.

    إذا كنت مسجلاً بالفعل في منصة إي تورو، فلست بحاجة إلى البحث عن برامج تداول السلع! فمن خلال خدمات الوساطة المعتمدة والمرخصة التي تقدمها إي تورو تتاح لك فرصة تداول السلع بدون عمولات وبفروق سعر ضئيلة للغاية مع سهولة الحصول على مخططات السلع الأساسية وأسعار حية ومباشرة وإشارات تنبيهية. كما يمكنك استخدام نموذج محاكاة التداول الذي تقدمه إي تورو لممارسة تداول السلع بأموال وهمية. علاوة على ذلك، يمكن لمدير حسابك الشخصي أن يكون بمثابة مستشارك الشخصي للتداول في السلع، بحيث يمكنك دوماً طلب مشورته وتطبيقها لمعرفة كل شيء عن أساسيات تدوال السلع.

    هناك العديد من الشركات والمؤسسات التي ترغب في إرهاقك بطلب الكثير من المال من أجل الحصول على أحدث "خصومات" كتب تدول السلع والدورات والبرامج الدروسية، بينما تطلق وعوداً "بالثراء السريع. وما تحتاج إلى معرفته هو أنه إذا كانت لديك خبرة بالتداول في العملات الأجنبية، فقد تلقيت بالفعل دروساً من أفضل مدرسة لتداول السلع. ولا يمكن لأي دليل أو برنامج دروسي مكلف أن يتفوق على الدروس التي تعلمتها بالفعل من تداول العملات في سوق تداول الفوركس. فالقواعد متشابهة بصفة أساسية، فضلاً عن ساعات عمل السوق الدولية. فكل ما تحتاج القيام به هو معرفة بعض النصائح الأساسية والقيام بحد أدنى من البحث لتتعرف أكثر على السلع التي ترغب بالتداول فيها. يعتبر منتدى إي تورومكان رائع من أجل البداية، حيث أنه فرصة للمبتدئين في أسواق السلع ليطلعوا على طرق وأساليب المحترفين. كما تشمل النشرة الإخبارية التي تقدمها إي تورو على قسم خاص بتداول السلع، حيث يقوم خبرائنا بتحليل أحدث اتجاهات السلع.

    ملحوظة:
    هناك العديد من متداولي تداول الفوركس ممن يرجعون نجاحهم في حياتهم المهنية إلى تداول السلع. ونحن بدورنا نشجعك ونحثك على معرفة المزيد حول السلع وأن تبدأ تداول السلع مع منصة تداول إي تورو.

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    Arrow أوقات عمل سوق تداول الفوركس


    إن سوق العملات يتبع حركة الشمس حول العالم ولهذا فمن الممكن التداول بالعملات في أوقات الليل إذا كنت تحب السهر أما إذا كنت مثل الطيور النشيطة فمن الممكن التداول بالعملات في أوقات الصباح، ويجب أن تعرف عزيزي المتداول أن سوق العملات سوق مفتوح على مدار 24 ساعة وطول اليوم من مساء يوم الأحد حتى مساء الجمعة

    الرجاء ضبط التوقيت بتوقيت غرينتش

    مواعيد افتتاح وإغلاق سوق العملات الأجنبية على مدار الأسبوع بتوقيت غرينتش، ابتداء من مساء الأحد في الساعة 21:00 توقيت غرينتش حتى مساء الجمعة في الساعة 21:00 توقيت غرينتش

    ■ افتتاح السوق يوم الأحد الساعة 21:00 والإغلاق الساعة 00:00 (مع بداية يوم الاثنين)
    ■ افتتاح السوق يوم الاثنين 00:00 والإغلاق 00:00 (مع بداية يوم الثلاثاء).
    ■ افتتاح السوق يوم الثلاثاء 00:00 والإغلاق 00:00 (مع بداية يوم الأربعاء).
    ■ افتتاح السوق يوم الأربعاء 00:00 والإغلاق 00:00 (مع بداية يوم الخميس).
    ■ افتتاح السوق يوم الخميس 00:00 والإغلاق 00:00 (ويبدأ مع بداية يوم الجمعة).
    ■ افتتاح السوق يوم الجمعة 00:00 والإغلاق 21:00 ( في نفس اليوم "يوم الجمعة" ).
    ■ يوم السبت : سوق تداول الفوركس أجازة.

    ولكن هذا لا يعني أن السوق نشيط طوال اليوم لأن هناك أوقات تبطئ فيها حركة أسعار العملات أو تزيد وستتعرف على السبب لاحقا في هذا الدرس المهم.

    ويجب أن تعرف أنه : عند بداية اليوم يتم (تصفير) أعلى رقم وأقل رقم وصل إليه سعر كل زوج من العملات في اليوم إلي قبله وتعلن بداية يوم جديد وفيها يتم أيضا خصم أو إضافة الفائدة على صفقات المتداولين أصحاب الحسابات غير الخالية من الفوائد والعمولات وتظهر هذه الفوائد ف خانة الرول أوفر.

    تدريب عملي لتحديد بداية ونهاية اليوم على شارت العملة :




    1. افتح برنامج ميتاتريدر.


    2. افتح شارت 1 دقيقة.


    3. اضغط على ( Ctrl) + حرف (Y) مستخدما لوحة المفاتيح.


    4. سوف تظهر خطوط عمودية متقطعة وهي تعبر عن بداية أول وأخر اليوم.





    ملاحظة هامة : عزيزي المتداول من فضلك لا تنسى أن تسأل شركة الوساطة التي تتعامل معها عن توقيت برنامج الميتاتريدر المستخدم لديها لأن كل شركة وساطة تعرض التوقيت الزمني وفقا للمقر الرئيسي لشركة الوساطة، مثال إن شركة جين كابيتال تداول الفوركس دوت كوم فرع بريطانيا تعرض ميتاتريدر بتوقيت غرينتش أما شركة إف إكس سوليوشنز فرع أمريكا تعرض ميتاتريدر بتوقيت أمريكا.

    واعرف دائما أن حركة أسعار العملات تتأثر في ظل وقت عمل البورصات العالمية خاصة بورصة سيدني وطوكيو وفرنكفورت ولندن ونيويورك، خلاصة القول من الممكن أن نقول أن سوق تداول الفوركس يعمل في أوقات عمل البورصات العالمية.

    والآن هيا بنا نتعرف على
    مواعيد افتتاح البورصات العالمية
    الجدول التالي يوضح مواعيد افتتاح وإغلاق البورصات العالمية بتوقيت غرينتش ومن الجدول يبدو أن هذه الأسواق تعمل في مدى زمني قدرة 8 ساعات منذ وقت الافتتاح حتى وقت الإغلاق.




    اسم البورصة

    اسم فترة التداول

    ميعاد الافتتاح

    ميعاد الإغلاق

    بورصة فرنك فورت

    مقر التداول: ألمانيا

    السوق الأوروبية (جلسة برلين)

    06:00 AM

    02:00 PM

    بورصة لندن

    مقر التداول: بريطانيا

    السوق الأوروبية (جلسة لندن)

    07:00 AM

    03:00 PM

    بورصة نيويورك

    مقر التداول: أمريكا

    السوق الأمريكية (جلسة نيويورك)

    12:00 PM

    08:00 PM

    بورصة سيدني

    مقر التداول: استراليا

    السوق الاسترالية (جلسة استراليا)

    10:00 PM

    06:00 AM

    بورصة طوكيو

    مقر التداول: اليابان

    السوق الآسيوية (جلسة طوكيو)

    11:00 PM

    07:00 AM





    من الجدول الزمني السابق يمكن مشاهدة أن هناك أكثر من بورصة مفتوحة التداول في وقت واحد، ونعتقد أن خلال تلك الفترات الزمنية التي تتلاقي فيها عمل البورصات أنها أكثر الأوقات التي يشتد فيها حركة أسعار العملات الأجنبية صعودا وهبوطا كما أنها أكثر الأوقات مخاطرة فقد يحقق المتداول الربح الكبير أو تصيبه خسائر عالية إذا لم يدرك أهمية هذه الأوقات أثناء شراء وبيع العملات الأجنبية ونعتقد أن الفترة الأوروبية ( أثناء جلسة لندن ) هي أكثر الفترات التي تشهد حركة قوية في أسعار العملات صعودا وهبوطا.


    ماذا نستفيد من هذه الأوقات :
    بالطبع إن كل عملة نريد شراءها أو بيعها فلابد أن يتم ذلك في الوقت المناسب ونقصد بذلك أنه من الأفضل وشراء أو بيع اليورو في وقت افتتح السوق الأوروبية ، وشراء أو بيع الدولار في وقت افتتاح السوق الأمريكية وشراء أو بيع الين الياباني في وقت افتتاح السوق الآسيوية .. إلي غير ذلك من كل العملات لأنه سوف يحدث تحرك في سعر العملة تبعا للمضاربات في بورصة بلدهم استنادا على الأخبار الاقتصادية الخاصة بهذه البلد أو أخبار الدول ذات الصلة بهم.

    ملاحظة هامة :

    الرجاء ، عدم التداول في عملة سوق بلدها مغلق
    وهذه نصيحة لعدم شراء أو بيع أي عملة في الوقت الذي تكون فيها بورصة البلد صاحبة هذه العملة (مغلقة) وإلا قد تخسر صفقاتك أو على الأقل ستظل متجمدا أمام صفقاتك ومتورطا فيها منتظرا مجيء التجار مع افتتاح البورصة، فهل تريد أن تتداول لوحدك بدون وجود تجار غيرك ؟


    اخطر وأصعب أوقات التداول بتوقيت غرينتش هي :
    ■ الساعة 08:00 AM لافتتاح بورصة لندن بعد ألمانيا وفرنسا وبلجيكا ودول السوق الأوروبي.
    ■ من الساعة 12:00 PM إلى 14:00 PM بسبب بدأ دخول بورصة نيويورك تزامنا مع بورصة ألمانيا ولندن.
    ■ من الساعة 16:00 PM إلى 17:00 PM بسبب حركة التداولات في السوق الأمريكي.
    نكرر الحذر ثم الحذر عند الرغبة في الدخول في صفقات خلال هذه الأوقات.


    وبإذن الله سوف نتناول في دروسنا القادمة شرح مفصل عن التداولات على مدار 24 ساعة حتى نتعلم كيف يكون التداول ومتى تكون التجارة الرابحة.
    مواعيد وأوقات عمل سوق تداول الفوركس والبورصات العالميةّّّ

    عليك أن تعلم بأن سوق تداول الفوركس يختلف عن أي أسواق أخرى في العالم لأن سوق العملات الأجنبية مفتوح على مدار 24 ساعة يومياً في أي مكان في العالم فهو مركز مالي مفتوح للعملِ وتَتبادلُ البنوك والمؤسساتَ الأخرى فيه العملات كل ساعة نهاراً وليلاً ماعدا أوقات بسيطة فقط عموماً في عطلة نهاية الأسبوع.

    سوق تبادل العملات الأجنبية يتبع حركة الشمس حول العالم لذلك يمكنك أن تتاجر في ساعة متأخرة من الليل أو في الصباح. لذلك خذ في عين الأعتيار، أن سوق تداول الفوركس مرتبط بأسواق العالم المختلفة في توقيتها فهو مرتبط ببورصات " سيدني وطوكيو ولندن ونيويورك " بشكل رئيسي لأنه يعمل في أوقات عمل هذه الأسواق .

    سوق تداول الفوركس خلال الأسبوع :
    غالبا يبدأ سوق تداول الفوركس من يوم الأحد حوالي الساعة ( 21:00 بتوقيت جرينيتش ) إلى مساء يوم الجمعة ( 21:00 بتوقيت جرينيتش)

    أهمية الأوقات:
    من البديهي القول يأن كل عملة تبتغي المتاجرة بها لابد وأن تكون البورصة الخاصة ببلد العملة مفتوحة ، لأنه فيها سيحدث تحرك لسعر العملة تبعا للمضاربات بناء على الأخبار الخاصة بهذه البلد ..

    مواعيد افتتاح واغلاق الأسواق العالمية


    بورصة العملات تفتح 24 ساعه يوميا ما عدا يومي السبت والاحد وتنقسم الى ثلاث فترات :

    الفتره الاسيويه

    الفتره الاوروبيه

    الفتره الامريكيه

    الفترة الأسيويه :
    يفتح السوق الاسيوي الساعة 12 ليلاً بتوقيت السعوديه الى الساعة 10 صباحاً.
    بالنسبه لنشاط الأسواق فالفتره الاسيويه غالبا ما تشهد ركود في الاسواق وتذبذب بسيط خلالها لقله السيوله فيها .


    الفترة الأوروبيه :
    يفتح السوق الاوروبي الساعة 9 صباحا بتوقيت السعودية الى الساعة 7 مساءاً.
    وتعتبر اكثر الفترات نشاطاً إذ أنها فتره التداخل مابين السوق الاوروبي والسوق الامريكي أي من الساعه 3 عصرًا الى الساعه 7 مساءً

    الفترة الامريكية :
    يفتح السوق الأمريكي الساعة 3 مساء بتوقيت السعودية الى الساعة 12 ليلا

    ويبتدي بعدها السوق الأسيوي من جديد .وبعدها تهدء البورصات وغالبا خلال نهايه الفتره الامريكيه اي من الساعه 8 مساءا تقريبا الى الساعه 12 يدخل السوق بعمليات جني الارباح.

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    Arrow ما هو تداول الفوركس


    ما هو تداول الفوركس ؟

    كلمة "تداول الفوركس" تعني باختصار سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للنقود الأجنبية مما يناسب لكلمة في اللغة الإنجليزية. و تتم المضاربة عن طريق شراء و بيع العملات الأساسية التي تحوز علي الحصة الأساسية من العمليات في سوق تداول الفوركس وهي الدولار الأمريكي العملة الأساسية واليورووالجنيه الإسترليني والفرنك السويسري والين الياباني


    تداول الفوركس FOREX هو اختصار لجملة " سوق التبادل في العملات الأجنبية "
    FORegien EXchange market

    قديما العملة كانت ثابتة مقيدة لا تتحرك ولكن في عام 1973 تم تحرير العملات "فأصبحت معومة" ووفقا للظروف والاقتصاديات والسياسة نشأت سوق تداول الفوركس ليستفيد الناس من فرق الأسعار .

    والمعنى الأوضح لهذا السوق هو تجارة فورية في تبادل العملات الأجنبية خارج أسواق البورصة من خلال شركة وساطة عبر الإنترنت تقدم هذه الشركة خدمات وساطة في التسهيلات المالية من البنوك إلى العملاء ، وتقدم أيضا خدمات التحليلات الاقتصادية وتوفر برامج تداول للعملاء للدخول إلى السوق الفوري للعملات عبر الويب أو عبر الجوال أو عبر برامج تداول يتم تنصيبها على جهاز الكمبيوتر ، وبعد أن تقوم بفتح حسابك الجديد مع شركة الوساطة وتموله بالمال يمكنك كتاجر تنفيذ عقود وصفقات تجارية بالشراء أو البيع لتتبادل بين العملات وفقا لما تراه أنت كمستثمر من توقع القوة لاقتصاد دولة فتشتري عملتها ببيع عملة أخرى معك ، أو أن تتوقع ضعف اقتصاد دولة فتبيع عملتها بشراء عملة دولة أخرى .

    كل هذا يتم من خلال حسابك الحقيقي الذي تقوم بفتحه وتمويله بالمال لدى شركة الوساطة التي تختارها والتي ستدخلك إلى هذا السوق .
    لا تنسى .. بعدما تنهى دروسك افتح حساب حقيقي مع موقع ياللا تداول الفوركس ...


    والمقصود بالتبادل في العملات خارج أسواق البورصة لأن تداول الفوركس ليس له مركز مالي معروف فالتجار يقومون بعمليات التبادل بين العملات في أوقات عمل البوصات العالمية .


    والكثير من المبتدئين يسألون فيما تكون المتاجرة بالضبط !
    ما الذي نشريه ، وما الذي نبيعه في تداول الفوركس !!

    أن تداول الفوركس يعني تبادل في عملات أجنبية ، هل تعرف مكتب الصرافة !
    تخيل نفسك أنك صاحب مكتب الصرافة فقد تكون أنت البائع أو المشتري للعملة حسب ما تريده في التبادل ولهذا يجب أن تعلم أن المتاجرة في تداول الفوركس تكون في شكل تبادل بين زوجين أي عملتين تشتري واحدة وتبيع الأخرى ( إذا كنت المشتري ) أو تبيع واحدة وتشتري الأخرى ( إذا كنت البائع ).

    الرجاء أقرأ الفقرة السابقة مرة ثانية ،،
    هل قرأتها ؟ حسنا .. لنكمل ..

    الآن ، السؤال ما هي العملات التي يمكنني المتاجرة فيها ؟
    الإجابة ... إن أي عملة لأي بلد يمكنك المتاجرة بها ، ولكن ذلك يتوقف على حسب شركة الوساطة التي تتعامل من خلالها والتي تدخلك إلى سوق تداول الفوركس.

    وإليك رموز عملات البلاد المشهورة والتي ستتاجر فيها :

    العملة
    رمز العملة
    حرف الرمز
    علم الدولة
    الدولة صاحبة العملة
    الاسم المشهور عنها
    الدولار الأمريكي
    USD
    $

    الولايات المتحدة الأمريكية
    Buck
    اليورو الأوروبي
    EUR


    دول الأعضاء الأوروبيين
    Fiber
    الين الياباني
    JPY
    ¥

    اليابان
    Yen
    الباوند / الجنيه الإسترليني
    GBP
    £

    بريطانيا العظمي
    Cable
    الفرنك السويسري
    CHF
    -

    سويسرا
    Swissy
    الدولار الكندي
    CAD
    -

    كندا
    Loonie
    الدولار الاسترالي
    AUD
    -

    استراليا
    Aussie
    الدولار النيوزلندي
    NZD
    -

    نيوزلندا
    Kiwi



    ستلاحظ أن رموز العملات الأجنبية دائما من 3 أحرف حيث الحرفين الأولين تمييز لأسم البلد ، والحرف الثالث يميز اسم عملة تلك البلاد .
    مثلا USD أي ( US ) اختصار للولايات المتحدة و ( D ) أي الدولار الأمريكي


    أنواع أزوج العملات :
    العملات يعني كارينسي Currency ، وعموما العملات تصنف إلى عدة أنواع :

    (1) أزواج العملات الرئيسية Major Currencies
    وهي مكونة من 7 عملات رئيسية هم ( USD, EUR, JPY, GBP, CHF, CAD, AUD )
    وأزواج العملات الرئيسية يجب أن يكون الدولار الأمريكي طرفا فيها .
    سواء طرفا أساسي يكون على يدك الشمال من الزوج مثل USD/CAD أو USD/JPY ..
    أو طرفا كعملة مضادة يكون على يدك اليمين من الزوج مثل GBP/USD أو EUR/USD ..

    (2) أزواج العملات التقاطعية Cross Currencires
    وهي أي زوج لا يوجد عملة الدولار الأمريكي طرفا فيه أصلا ، وتعتبر أكثر كلفة في السبريد .
    على سبيل المثال أزواج EUR/JPY و GBP/EUR و GBP/JPY و EUR/GBP .


    أنظمة التداول في العملات الأجنبية
    هي ثلاثة أنظمة :

    الأول ، يعرف باسم سوق النقد الدولية
    وفيه دائما يتم تقييم سعر العملات بالدولار الأمريكي .
    مثلا اليورو في سوق النقد الدولية ؟
    أي كم قيمة هذا اليورو مقابلة بالدولار الأمريكي في زوج EUR/USD

    مثال آخر الجنيه الإسترليني في سوق النقد الدولية ؟
    أي كم قيمة هذا الجنيه بالدولار ، في زوج GBP/USD

    والنظام الثاني ، يعرف باسم نظام التداول الدولار
    وفيه يتم تقييم سعر الدولار الأمريكي وليس تقييم سعر العملات.
    أي الدولار الأمريكي بكم يساوي ضد عملة أخرى ..
    مثال كم قيمة الدولار بالين ؟ مثل زوج USD/JPY
    ومثال آخر كم قيمة الدولار بالفرنك السويسري USD/CHF

    والنظام الثالث ، يعرف باسم نظام التداول التبادلي
    وهو نظام تبادل مباشرة بين العملات بدون أن يكون فيها الدولار الأمريكي طرف رئيسي .
    على سبيل المثال أزواج EUR/JPY و GBP/EUR و GBP/JPY و EUR/GBP .



    نصيحة من دورة كورس دروس التداول الفوركس لأي مبتدئ في سوق العملات
    في بداية دروسك معنا ، لا ننصح بأن تتاجر في زوج عملة لا يوجد فيهما الدولار الأمريكي كطرف وننصحك البدء بالتدريب على أزواج العملات مثل EUR/USD - GBP/USD والتي فيها الدولار كطرف من الزوج ، حتى لا تواجه مخاطر كبيرة لأن أزواج عملات أخرى تحتاج منك تدريب وممارسة لوقت أطول بعض الشيء .



    المخطط التالي يوضح نشاط تبادلِ العملات العالمي :

    نجد أن الدولار الأمريكي USD هو العملة الأكثر متاجرة حيث يمثل 89 % من كل الصفقات بالإضافة إلى أن اليورو هو الثاني حيث يمثل 37 % و في حين أن الين الياباني يمثل20 % من إجمالي الإقبال على شراء العملات الأجنبية.



    سوق تبادل العملات OTC

    ويعرف أيضا سوق تبادل العملات OTC بأنه إلى حد بعيد السوق المالية الأكبر والأكثر شعبية في العالم ، حيث يتاجر فيه عدد كبير من الأفراد والمنظمان بشراء وبيع العملات ولهذا نجد أن أرباح المتاجرة من تداول الفوركس أكبر من المتاجرة في الأسواق الأخرى مثل سوق الذهب و الفضة والبترول الأسهم و السندات والمحاصيل الزراعية والطاقة.

    الخصائص الجذابة لسوق تداول الفوركس
    السيولة: يستند السوق علي اموال طائلة غير محدودة تمكن من فتح واغلاق اي صفقة بالاسعار المحددة للعملات في تلك اللحظة. لدي الدرجة العالية من السيولة جاذبية هائلة لأي مستثمر إذ أنها تعطيه حرية فتح وإغلاق أي صفقة و بأي حجم.

    الفعالية: نسبة لعمل السوق علي مدار الساعة فإنة ليس علي المتاجرين في السوق الإنتظار للتفاعل مع حدث معين كما يكون الحال في البورصات و الاسواق الاخري.

    مرونة المعاملات: يتميز نظام المتاجرة في السوق بالمرونة إذ انه يمكن فتح الصفقة لوقت محدد سابقا حسب رغبة المستثمر الشئ الذي يمكنه من ان يخطط مسبقا نشاطاته القادمة.

    التكلفة: ليس لسوق تداول الفوركس تقليدياً أي منصرفات عمولة أو أي منصرفات اخري عدا منصرفات - او ارباح - ألفرق بين سعر العرض وسعر الطلب(BID/ASK ).

    ألأسعار الموحدة: نسبة للدرجة العالية من السيولة في السوق نجد ان الغالبية العظمي من عمليات البيع يمكن أن تنفذ بسعر موحد، الشيئ الذي يجنب المستثمر مشكلة التذبذب التي تقابله في سوق البيع المستقبلي او البورصات و اسواق النقد الاخري حيث تباع في وقت معين وبسعر محدد فقط كمية محدودة من العملة.

    إتجاهية السوق: إن لدي حركة اي من عملات السوق إتجاه معين يمكن تتبعه لأي فترة ليست بالقصيرة. وتعطي كل عملة محددة تغير لسعرها مع الزمن خاص بها فقط، الشئ الذي يعطي المستثمر امكانية التعامل في السوق بحنكة.

    حجم الهامش: يحدد في سوق تداول الفوركس حجم القرض المسمي بالهامش او الكتف فقط الإتفاق بين المتعامل وذاك البنك اومكتب السمسرة الذي يعطيه المخرج للسوق ويكون عادة 1:100 أي بدفع الزبون تأميناً قدره 1000 دولاراً يمكنه عقد صفقة تساوي100 الف دولاراً. أن أستخدام هذا الهامش الكبير مع تقلبات اسعار العملات يجعل هذا السوق مربحاً و لكنه كبير المجازفة كذلك

    مفهومان خاطئان:
    هناك مفهومان خاطئان عن سوق تداول الفوركس اولهما ان العمل في هذا السوق يشابه اللعب في الروليت - واحد يربح كمية كبيرة من المال ويخسر الباقون. ومن الطبيعي تكون المجازفة كبيرة. ولكن تداول الفوركس ليس لعبة روليت، ففي تغير اسعار العملات تلعب قوانين معينة. أولاً تعتمد قيمة العملة المعينة علي مؤشرات اقتصاد البلد المعين. وثانياً تحددها أفضليات وتوقعات المتعاملين في السوق. وبالرغم من صعوبة عمل التوقعات لكنها ممكنة. ان العمل في سوق تداول الفوركس يؤكد ذلك نسبة لان التحليلات تتضمن ايجابيات اكثر من مصادفات.

    إننا اليوم نجد ان المجازفة والمخاطرة جزء لا يتجزأ من القيام بنشاط عمل في ظروف السوق، اي ببساطة يمكن القول ان القدر الحقيقي لنجاح اي مشروع او صفقة يمكن ان يختلف عما كان متوقعاً عند إتخاذ القرار. ولكن المضاربة في سوق المال تعتبر الأكثر مجازفة وخطورة لانه يمكن الخسارة نسبة لتعقد وصعوبة التنبؤ بسلوكيات السوق ولا يمكن ابداً ضمان نتيجة إيجابية.أن هذه الحقيقة تنفر الكثيرين من العمل في سوق المال بالرغم من انه اصبح في متناول الجميع بفضل تكنولوجيا الإتصالات الإلكترونية والقاعدة الضخمة لتحليل المعلومات.

    المفهوم الثاني الخاطئ هو أن ربح شخص ما يجب أن تعادله بالضرورة خسارة اخرين. ولكن المضاربة في سوق تداول الفوركس ليست هي في حالات كثيرة علي حساب تغير اسعار العملة، لأنة توجد مجموعة كبيرة من المشاركين يستخدمون عمليات تغيير العملات لاغراض أخرى (الاستيراد والتصدير، الاستثمار والسياحة) لا تلعب تذبذبات الاسعار لاوقات قصيرة دوراًٌ هاماً بالنسبة لهم. وبفضل حرية تغيير العملات العالمية الاساسية الحرة بسعر عائم يحدده العرض والطلب تصبح عملية تغيير العملة في حد ذاتها مصدر دخل، اي ان العملة هي بضاعة مثلها مثل اي بضاعة اخري.

    إن سوق العملات حقيقة مثله مثل اسواق النقد الأخري لا يكون أبداً في حالة توازن. إن حالتة يمكن وصفها بأنها حالة بحث دائم عن توازن منزلق.

    ما هو المطلوب للنجاح في سوق العملة؟ أن المركبات الأساسية للوصول لذلك يمكن تشكيلها كالآتي:

    التنبؤ الصحيح بإتجاه تغير أسعار العملات؛

    تحقيق الحد الادني من الخسارة عندما تكون حالة السوق غير سارة؛

    التعامل المدروس مع الأموال المستخدمة في المتاجرة.

    إن التنبؤ الصحيح بألأسعار يعتمد علي الدراسة العميقة للسوق. عادة تعين ثلاثة أشكال تحليلية للسوق: تحليل أخباري وتحليل فني وتحليل نفسي. ويكون الجمع المدروس والصحيح لهذه التحليلات الثلاثة هو الضمان للتنبؤ الصحيح في سوق العملة.

    التحليل الاخباري يتضمن دراسة العوامل الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر علي سوق العملات. مثال لذلك تقارير سياسات بنك الإحتياطي المركزي الأمريكي، ومعاملات الإقتصاد الاساسية، وتصريحات رجال الدولة المهمين والأحداث المهمة الأخري. والهدف الرئيسي للتحليل الأساسي هو تحليل العوامل الرئيسية وتأثيرها علي ديناميكية الاسعار في سوق العملة. أن المتاجر في سوق تداول الفوركس يكون دائما علي إلمام بالوضع الراهن عالمياًٌ

    التحليل الفني وهو تحليل لحالة السوق ترتكز علي التغيرات السابقة للأسعار. وتستخدم في هذا التحليل الرسومات البيانة التي تعكس تغيرات الاسعار لفترة زمنية معينة. ويمكننا التحليل الفني كذلك من فهم حالة السوق العامة في الوقت الحالي، وبمؤشرات عدة يمكن التنبؤ بتغيرات الأسعار في المستقبل القريب. إن التحليل الفني يرتكز علي حقيقة أن حركة الأسعار تأخذ في ألإعتبار كل العوامل التي يمكن أن تؤثر علي السوق - اقتصادية وسياسية ونفسية والعوامل الأخري - أخذت كلها مسبقاً في الإعتبار عند تحديد الأسعار. و إذا كان السوق حقا سوقا فستتكون حركته نتيجة لقرارات عدد هائل من المشاركين اتخذوها بعد تحليلاتهم لقدر هائل من المعلومات عند قيامهم بعقد الصفقات. إن سلوك الاسعار هو نتيجة هذه القرارات، وبمراقبته يكون لديك مدخلاًً لكل المعلومات في هذا السوق. ان ما يلزم المتاجر حقيقة هو قليل - أن يعرف اتجاه حركة الأسعار. والتحليل الفني يعطي كماً هائلاً من الأدوات تمكننا من استخلاص تنبؤات مفيدة من الرسومات البيانية للأسعار.

    التحليل النفسي هو تحليل سلوكيات المتاجرين في السوق وحالتهم النفسية وتوقعاتهم وآمالهم وتخوفاتهم. وهذا النوع من التحليل مهم جدا لان نسبة صحته عالية جداً. ويجب ان لا ننسي ان خلف محطات الحاسوب التي تعطي توقعات الاسعار بشر وعلي تصرفاتهم تعتمد في نهاية المطاف اسعار العملات.

  5. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    Arrow تعلم كيف تقرأ سعر الصرف



    كما سبق وذكرنا ، أن العملات تظهر دائما في شكل ( أزواج ) مثلا زوج EUR/USD أي زوج اليورو دولار ، أو مثلا زوج USD/CHF أي زوج الدولار فرنك ، و السبب في ظهورها بهذا الشكل ، أنه في كل صفقة ستقوم بها ، سوف تشتري عملة وتبيع الأخرى .

    والآن تعال معنا لتتعلم ، كيف تقرأ سعر الصرف من شاشة التداول !!
    سعر الصرف ببساطة ، هو نسبة عملة في قيمتها ضد العملة الأخرى .


    من شاشة أسعار العملات رأينا سعر صرف زوج
    EUR/USD كان سعر الصرف له 1.2853

    إذا سعر صرف EUR/USD معناه كالتالي ..

    بما أن اليورو هو العملة الرئيسية في الزوج ( العملة الرئيسية تظهر دائما على يدك الشمال )

    فأنه يمكن أن نشتري 1 يورو فقط ، مقابل ما نراه من سعر الدولار الأمريكي في السعر المرئي أمامنا على شاشة التداول ، أي أننا يمكن أن نبيع الدولار الأمريكي بسعر 1.2853 لكي نشتري 1 يورو .
    بمعنى آخر ، إن قيمة 1 يورو = 1.2853 دولار أمريكي .
    بمعنى آخر أنه يمكن شراء 1 يورو فقط ببيع 1 دولار و 28 سنت ، عند 53 بوينت .

    هنا سؤال ...
    لماذا لم نقرأ السعر 1.2850 وقرأنا بـ 1.2853 ؟ وماذا تكون هذه ال 3 نقاط ؟
    للإجابة على هذا السؤال يجب أن تعرف أولا هذه المصطلحات الهامة :
    (1) العملة الأساسية .
    (2) العملة المضادة ( عملة القراءة ).
    (3) السبريد .
    (4) البوينت .

    العملة الأساسية
    هي العملة الأولى في زوج العملة ، وتكون على يدك الشمال في زوج العملة في شاشة سعر الصرف.

    في هذا المثال سعر صرف في زوج EUR/USD يساوي 1.4503 هذا يعني إن اليورو يعتبر هو العملة الأساسيةَ
    أي أن كل 1 يورو تستطيع شراءه بـ 1.4503 دولار أمريكي

    العملة المضادة
    هي العملة الثانية على يدك اليمين في زوج العملة.
    وتعرف بعملة " القراءة " وهي التي نستخدمها في قراءة السعر ، كما سبق وذكرنا توا ، وأيضا نسميها عملة البوينت لأنها هي التي نحسب بها عدد النقاط التي تحركها الزوج.

    ونقول أن العملة " المضادة " تساوي كذا ضد العملة الأساسية
    مثلا ، زوج EUR/USD في سعر صرف 1.4503 العملة المضادة هنا هي الدولار فهي عملة البوينت أي أن كل 1.4503 دولار يساوي 1 يورو فقط .

    السبريد
    إن الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع معروف بالسبريد أو معروف بفارق النقاط وهو أجرة شركة الوساطة .

    مثلا في سعر صرف EUR/USD كان 1.4503/1.4500 لكن سيقرأ شفهيا بدون الأرقام الثلاثة الأولى الثلاثة كالتالي
    “ 03/ 00” إذا الفرق كان هنا 3 بوينتس فقط .

    * علاقة دفع السبريد بنوع الصفقة شراء أو بيع ..
    عند شراء عملة فأنت ستدفع فرق السبريد بين العملتين لأنك تدفع الفرق حتى تفتح الصفقة وتدخل السوق ، ولا تدفع شيء عند الخروج ، أما عند بيع العملة فأنت لن تدفع السبريد بين العملتين عندما تفتح الصفقة ولكن ستدفع هذا السبريد عند الرغبة في إنهاء الصفقة والخروج من السوق .

    البوينت point أو النقطة pip
    هي الوحدة الأصغر للسعر لأي عملة وتحسب لنا أرباحنا وخسائرنا .. وتقريبا كل أزواج العملات تشمل خمسة أرقام ، وأكثر الأزواج لها الفاصلة العشرية بعد الرقم الأول

    مثلا ، زوج EUR/USD في سعر صرف 1.4503
    في هذه الحالة البوينت الواحدة تَساوي التغيير الأصغر في المكان العشري الرابعِ وهو الـ 0.0003

    إذا كانت العملة المضادة في أي زوج فيها الـ USD
    تكون قيمة البوينت الواحدة دائماً تساوي 1÷100 سنت.
    باستثناء زوج واحد بارز USD/JPY فيه البوينت يساوي 0.01 $

    هل نجحنا في أن نصل إليك المعلومة حول كيفية قراءة سعر الصرف ببساطة ؟
    نتمنى ذلك ...

    إن كان جوابك بنعم ...
    فنحن في غاية السعادة ، لأنك بهذا قد أمسكت بأول خيط في طريقك للفوركس ، لأن أكثر التجار الجدد حتى وبالرغم من مرور فترة على تجربتهم للحسابات الديمو ودخولهم في بعض التجارة ، قد لا يعرفون كيفية قراءة سعر الصرف لزوج العملة بأكثر من طريقة بل قد لا يعرفون أصلا

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    Arrow كيف يعمل سوق تداول الفوركس


    حتى تفهم كيف يعمل سوق تداول الفوركس سوف نحكي لك قصة التاجر "خالد" إن خالد هو تاجر جديد في سوق تجارة العملات الأجنبية يحكي لنا قصته سريعا عن أول يوم بدأ فيه تجارته في هذه السوق .

    ويقول، رأيت إعلان في موقع عن مهنة تداول الفوركس وعن دورة دروسية بالموقع وأنه يمكنني المتاجرة في تبادل العملات الأجنبية من خلالهم عبر الانترنت فاشتد إعجابي بالفكرة فتعلمت في دورتهم الدروسية وتدربت على ما تعلمته من خلال البرنامج التجريبي لمدة شهران .

    وكنت قد عرفت أن هناك 3 أنواع من الحسابات الإسلامية في تداول الفوركس تختلف وفقا لحجم الإيداع :
    حساب ميكرو Micro قد يبدأ بإيداع 25 $ ويمكن فيه فتح صفقات ب 1000 ورقة من العملة للصفقة الواحدة ، والنقطة الأدنى تحسب ب 10 سنت.
    حساب مصغر Mini قد يبدأ بإيداع 100 $ ، ويمكن فيه فتح صفقات ب 5000 ورقة من العملة للصفقة الواحدة فأكثر والنقطة الأدنى تحسب ب 50 سنت.
    حساب قياسي standard قد يبدأ بإيداع 2000 $ ويمكن فيه فتح صفقات ب 100.000 ورقة من العملة للصفقة الواحدة فأكثر والنقطة الأدنى تحسب ب 10 دولار .
    وبعد أن فتحت حساب إسلامي مع شركة وساطة عن طريق ياللا تداول الفوركس ، ووقعت الاتفاقيات معها عن فتح حسابي القياسي وتم فتح الحساب خلال 24 ساعة أودعت به مبلغ 10.000 دولار

    و في اليوم التالي استيقظت الساعة 08:00 صباحا بتوقيت مصر ، وكان أول يوم لي للمتاجرة في تداول الفوركس بدأت أطلع على أخبار السوق وحددت أهم التقارير الاقتصادية التي ربما تؤثر على زوج عملة اليورو / دولار الذي نويت المتاجرة عليه عندما تفتح بورصة ألمانيا في التاسعة صباحا .

    وقررت أن أشتري اليورو ( أي أبيع الدولار الأمريكي بالتبادل مع شراء اليورو ) ربما حوالي الساعة العاشرة صباحا بتوقيت مصر ، وذلك في حالة إذا صدر خبر تقرير العمالة والتوظيف الذي انتظره أن يأتي أفضل بكثير عن سابقه في الشهر الماضي بالنسبة لعملة اليورو ، وكما يتوقع محللين السوق هذه النتيجة للخبر ، أما إذا صدر التقرير سيئ عن اليورو فسأبيع اليورو ( أي شراء الدولار بالتبادل مع بيع اليورو ) ..

    كانت الساعة حوالي 9 صباحا فقمت بتحليلاتي التقنية لزوج العملة ورأيت أن اتجاه اليورو أفضل نحو الصعود ومن المحتمل أن يكون اليورو هو الأقوى لهذا اليوم ...

    ولما جاءت الساعة العاشرة صدر التقرير أكثر من الممتاز لليورو ، نعم حالتي النفسية الآن أكثر راحة فأصبحت أثق في تحليلاتي الإخبارية والتقنية ، وبدأت بإدخال أمر شراء لليورو مقابل الدولار وحددت حجم الصفقة وكان حجم اللوت بـ 100.000$ تمويل على الهامش التي وفرتها لي شركة الوساطة من البنك بحساب إسلامي بدون فوائد ، ومن رصيدي كان هناك هامش الأمان على الصفقة هو 1000$ لحين انتهاء الصفقة بعدها يرد لي قيمة هامش الآمان ويعود للشركة قيمة التسهيلات لترجعها إلى البنك بدون فوائد.

    ووضعت أوامر وقف الخسائر على الصفقة بحدود 30 نقطة ، وأعلم جيدا أن هذا التوقيت هو ذات درجة متوسطة الخطر لأنه وقت صدور أخبار .

    كان فارق السبريد بين سعر الشراء والبيع 3 نقاط على زوج EUR/USD وكنت أدخلت أمر شراء عند سعر 1.3420 وحددت هدفي الربحي حتى 1.3450 ولحسن الحظ تحرك الزوج أكثر من 25 نقطة في دقائق ، وتوقفت الحركة وبدأ السعر في الهبوط قليلا ب 10 نقط وكان يمكنني أن أقوم بفتح صفقة جديدة ولكن هذه المرة ببيع اليورو وأربح هذه ال 10 نقاط لصالحي لكني فضلت أن استمر حسب الاتجاه الصاعد مع اليورو ولا أقف ضده ..

    وفجأة صدرت أخبار سياسة هامة لم تكن في صالح الدولار مما دفع سعر اليورو بقوة أعلى فجعلت هدفي الربحي نحو 1.3470 بدلا من 1.3450

    نعم كنت محظوظا هذا اليوم لقد وصل سعر اليورو حتى 1.3510 نعم لقد ربحت كثيرا ربحت حوالي 50 نقطة كل نقطة ب 10 دولار كان صافي الربح هو 500 دولار ، وكان من الممكن أن أربح أكثر إذا كنت الصفقة عند 1.3510 لكني متمسك بقواعد استراتيجيتي التي تدربت عليها ولن أغيرها ،، لن أطمع أبدا .

    كانت هذه قصة " خالد " يبدو منها أن العملات تتحرك بشكل قوي خاصة وقت صدور الأخبار وحتى وقت الأخبار السياسية ومن كلامه واضح لنا أنه كان يمكنه أن يشتري ويبيع في نفس الوقت لأنه يتعامل فيما يعرف بالأزواج ، هذا على خلاف سوق الأسهم الذي تكون فيه الصفقة إما شراء فقط أو إما بيع فقط ، لكنه فضل أن يتاجر مع اتجاه السوق .
    مثال ربح خالد من صفقة الشراء في زوج EUR/USD
    اليورو
    الدولار
    خالد اشتري لوت ب 100.000 ورقة من اليورو عند سعر صرف مقابل 1.3420 دولار أمريكي
    100.000+
    13420-
    بعدها بدقائق استبدل خالد ال 100.000 يورو إلى دولارات عند سعر صرف 1.3450 لليورو مقابل الدولار
    100.000-
    13470+
    هكذا ربح خالد 500 دولار أمريكي
    0
    $500+

    بداية فتح الصفقة
    حجم الصفقة بناء على تمويل الهامش 100.000 يورو × 1.3420 سعر صرف فتح صفقة شراء اليورو/دولار = 13420 دولار نتيجة حجم الصفقة

    إغلاق الصفقة
    حجم الصفقة بناء على تمويل الهامش 100.000 يورو × 1.3470 سعر صرف فيه أغلقت صفقة شراء اليورو/ دولار = 13470 دولار نتيجة حجم الصفقة بعد التغيير في سعر الصرف

    صافي الربح والخسائر
    إذا 13470 $ - 13420 $ = 50 نقطة ربح ( بدون احتساب السبريد )
    50 نقطة × حجم الصفقة 100.000 $ = 500 دولار صافي الربح بدون إضافة أو خصم أي فوائد باعتبار أن كل نقطة يتم احتسابها ب 10 دولار مضروبة في 50 نقطة يساوي 500 دولار.

    هنا سؤال ..
    ما الذي يحرك سوق تداول الفوركس !!

    ببساطة سوق تداول الفوركس يتحرك بسبب ...
    (1) صدور الأخبار الاقتصادية أو نتائج أخبار الأجندة الاقتصادية اليومية .
    (2) التغييرات في حالات التضخم ومدى قوة أو ضعف اقتصاد البلد صاحبة العملة.
    (3) قرارات البنوك المركزية حول العملات.
    (4) أخبار التغييرات التي تحدث على أسعار الفائدة في العملات.
    (5) أخبار بورصات العالم وأسواق الأسهم وسوق النفط وسوق الذهب والفضة ،، الخ ..
    (6) الأخبار السياسية الهامة وأي أخبار قد تؤثر على وضع السوق .

    هنا سؤال آخر ...
    كيف نستغل هذه التغيرات في السوق ونحقق منها أرباح لصالحنا !!

    ببساطة سوق العملات الأجنبية فيه تشترى أو تبيع العملات بناء على إدخال أوامر الشراء أو البيع إلى برنامج التداول بعد دراسة تحديد وضع اقتصاد الدولة صاحبة العملة ، فالفكرة في في تجارة تبادل العملات هي أن تَستبدلَ عملة بأخرى بناء على التوقع في تغييرات السعر الحادث بسبب نمو أو تدهور اقتصاد البلد صاحبة هذه العملة ، ولهذا فإن العملة التي اشتريتها أي أنك تتوقع ستزداد قيمتها مقارنة بالتي بعتها .

    بالمختصر .. نحن نشتري العملة التي يكون اقتصاد بلدها أقوى وأخبارها الاقتصادية والسياسية أفضل ، ونبيع العملة التي يكون اقتصاد بلدها ضعيف ضعيف وأخبارها الاقتصادية والسياسية سيئة.

    وبالطبع كل عملة تتأثر بأخبار بلدها أو بأخبار البلاد التي ذات العلاقة والترابط معها .
    لن نخوض كثيرا الآن في شرح ذلك بالتفصيل لأنه سيجيء بشرح مفصل في دروسنا التالية حلو ذلك ، إن كل ما نتمناه الآن أن نكون أوضحنا لك فكرة سريعة عن عمل تداول الفوركس وفقا للتحليل الإخباري .
    ملاحظات :
    ◊ قد يتساءل المتداول كيف قمت بالبيع وحققت ربح ؟ الجواب هنا هو أنه عندما دخلت صفقة البيع على زوج ال EUR/USD هو إنما اشتريت الدولار بشكل ضمني والذي ترتفع قيمته بانخفاض قيمة الزوج .
    ◊ الخروج من الصفقة يسمى إغلاق الصفقة وليس بيع كما في سوق الأس

  7. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    Arrow تعريف المارجن واللوت والرافعة المالية



    تعريف اللوت Lot
    نذكرك بما قلناه سابقا...

    إذا كنت ترغب مثلا في شراء واحد من اليورو مقابل الدولار في سعر صرف 1.4480 وبغض النظر عن ( السبريد ) وبعد الشراء تحرك الزوج إلى 1.4481

    هنا نسألك ما هو مكسبك ؟!
    الإجابة هي 0.0001 $ فقط .
    لأن 1.4481 - 1.4480 = 0.0001 $ أليس كذلك !!

    يجب أن تعرف شيء هام جدا ،،
    أن مهنة المتاجرة في تبادل العملات الفورية يعني المتاجرة في العملات بالقطعة أو اللوت Lot ، وكما في مثالنا السابق أن شراء أو بيع 1 من عملة ضد عملة لن يفيد بأي ربح .
    لذلك أنت تتاجر بشراء أو بيع كميات أو أحجام أو قطع أو لوت لتكبير حجم الأرباح .

    وهناك 3 أحجام من العقود تظهر بشكل أساسي ...
    الحجم القياسي للوت هو 100.000$
    والحجم المصغر للوت هو 10.000$
    والحجم الميكرو للوت هو 1000$

    بالإضافة لذلك يمكنك أن تشتري وتبيع باستخدام حجم اللوت الشاذ " أي غير محدد الكمية " فقد تشتري أو تبيع لوت بـ 1500$ أو 25.000$ أو 40.000$ .... الخ
    نعود لمثالنا السابق ولكن بعد شراء لوت قياسي بحجم 100.000$
    من اليورو دولار في سعر 1.4480 وبفرض تحرك السعر إلى 1.4481
    ( بفرض أن السبريد صفر ) سيكون الربح هو 10$ مع تحرك السعر ببوينت واحدة.

    من المحتمل أنك تتساءل الآن كيف للمستثمر الصغير أن يتاجر بكميات كبيرة من الأموال بمجرد إيداع مبالغ صغيرة.

    هنا نحن بصدد أن نذكر لك تعريف " قوة الرفع "

    قوة الرفع Leverage
    حسنا .. الآن هل تريد أن تعرف كيف تكون أرباحك كبيرة !!
    هناء جاء دور قوة الرفع الشرائية فأنت لن تشتري 1 يورو فقط مقابل الدولار لأن ذلك لن يكون مربح .

    إذا قوة الرفع هي ، قوة بتمكنك من السيطرة على كمية كبيرة من الأموال "حتى لو كان رأس مالك صغيرا لدى شركة الوساطة " يعني تتاجر بجزء من رأس مالك وتستعير الباقي ليساعدك في التجارة ".

    كيف ذلك !
    تعريف المارجن ( الهامش ) Margin :

    في كل الاحوال ستطلب اي شركة وساطة حجز مبلغ أدني من رصيدك لديها يعرف باسم مارجن الامان علي الصفقات او المارجن المحجوز ، وبذلك عندما تقوم بفتح حساب لك لدي شركة وساطة ما ستصبح لك القدرة علي المتاجرة بقوة رفع حسب المارجن المطلوب منك لكل لوت ستتاجر به ، وتتفاوت قوة الرافعة بين الشركات من 1 : 50 الي 1 : 400 ، اي ان معني قوة الرفع تعني نسبة كمية حجم الشراء او البيع المستعملة في الصفقة ، الي ايداع هامش الامان المطلوب .

    فمثلا عند مساعدة الشركة لك في شراء زوج عملة ما بحجم لوت 100.000 $ ستطلب منك ايداع مبلغ 1000 $ فقط كمارجن امان علي الصفقة ، وايضا علي اثبات حسن النية ورد التسهيلات بدون ضرر لشركة الوساطة علي الاموال الممولة من البنك ، فتقوم شركة الوساطة بحجز هذا الايداع حتي تنتهي الصفقة المفتوحة لكنه لا يبقي لديها بالضرورة .

    مثال توضيحي : اذا كانت قوة الرفع للشركة 1 : 100 يعني ذلك ايداع 1000 $ × 100 = 100.000 $ لرأس المال المستثمر .

    وسنوضح لك فيما يلي امثلة حسابية لتوضيح معني اللوت والمارجن :
    أولا عملية حسابية لتوضيح اللوت :

    اذا كان الدولار الامريكي هو العملة الرئيسية اولا الحساب سيكون كالتالي :

    USD / JPY بسعر صرف 119.90
    ( 0.01 / 119.80 ) × لوت 100.000 $ = 8.34 $ لكل بوينت

    USD / CHF بسعر صرف 1.4555
    ( 0.0001 / 1.4555 9 × لوت 100.000 $ = 6.87 $ لكل بوينت

    اذا كان الدولار الامريكي ليس هو العملة الرئيسية ، سيكون الحساب كالتالي :

    EUR / USD بسعر صرف 1.3138
    سيتم حساب قيمة البيب الي نسبة حجم العقد ، كالتالي :
    ( 0.0001 / 1.3138 ) × 100.000 يورو = 7.61 يورو × 1.3138 = 10 دولار لكل نقطة في حركة السعر

    وعلي حال ستكون هذه الحسابات مجهزة بطريقة آلية ، كما ان هناك برامج لحسابها .

    سنوضح الآن الرافعة المالية والمارجن :
    مثال علي المارجن المطلوب وقوة الرافعة المالية :
    لفتح صفقة في حساب قياسي K100 بـ 100.000 $
    سيتطلب ذلك منك مارجن نسبته 1 % اي 1000 $ لفتح لوت واحد
    وإذا كانت الرافعة المالية ستجعلك تتاجر بـ 100.000 $ فقط مع 1 % فقط كمارجن
    ستطلب اذا نسبة قوة الرفع 1 : 100
    يعني ايداع 1000 $ × 100 = 100.000 رأس مال مستثمر

    ولفتح صفقة في حساب مصغر K10 بـ 10.000 $
    سيتطلب منك مارجن بنسبة 0.50 % اي 50 $ لفتح لوت واحد
    واذا كانت الرافعة المالية ستجعلك تتاجر بـ 10.000 $ فقط مع 0.50 % فقط كمارجن
    ستطلب اذا نسبة قوة الرفع 1 : 200
    يعني ايداع 50 $ × 200 = 10.000 رأس مال مستثمر

    ولحساب عدد الصفقات المسموح لك بفتحها في وقت واحد بمبلغ رصيدك لدي شركة الوساطة يتم استخدام المعادلة التالية :

    إجمالي حسابك لدي الشركة ÷ المارجن = عدد الصفقات المسموح بها

    مثال توضيحي :

    اذا كان رصيدك 1000 $ في حساب مصغر
    والمارجن 0.50 % اي 50 $ للصفقة الواحدة للوت بـ 10.000 $
    اذا لديك فرصة فتح 20 صفقة كل صفقة منهم بـ 50 $ كمارجن .

    1000 $ رصيد الحساب ÷ 50 $ مارجن = 20 صفقة مسموح بها

    مثال آخر :

    رصيدك 5000 $ بحساب قياسي اي ان كل 1000 $ لديك تمكنك من المتاجرة في لوت واحد بـ 100.000 $ اي انه مسموح لك باستخدام رافعة تصل بالرصيد المتاجر به الي 500.000 $ كقوة رفع اجمالية .

    المارجن + قوة الرفع

    اجتماع الهامش مع قوة الرفع ربما يكونان معا مجموعة قاتلة اذا تم استخدامها بطريقة سيئة !!!

    حيث ان متاجرة العملات بناء علي المارجن تزيد من القوة الشرائية فاذا كان لديك 5000 $ في حساب الهامش سيسمح ذلك لك بقوة رفع تصل الي 1 : 100 مما يمكنك من الشراء بحدود 500.000 $ من العملة لأنك فقط يجب عليك ايداع 1 % كهامش مطلوب كتأمين للصفقة .
    وكلما زادت القوة الشرائية كلما امكنك زيادة عائدات استثمارك الكلية مع أقل قيمة نقد ، ولكن مع المتاجرة بالهامش في ظل عدم وجود ادارة رأس مال سليمة فان ذلك سيزيد من خسائرك .

    تحذير المخاطرة : يحمل صرف العملات الاجنبية بناء علي هامش ربح معين مستوي مرتفع من الخطورة ، وقد لا يكون ذلك مناسبا لكل المستثمرين ، ويمكن ان يؤدي ارتفاع مقدار الرافعة المالية لنتائج عكسية ضدك علاوة علي انه يمكن ان يؤدي لنتائج جيدة بالنسبة لك ، لذلك قبل أخذ قرار الاستثمار في مجال صرف العملات الاجنبية يجب عليك التفكير بعناية ودقة في اهدافك الاستثمارية ، ومستوي خبرتك ، والرغبة في المخاطرة ، حيث يتمثل الاحتمال القائم في امكانية تحملك لخسارة بعض او كل رؤوس اموال استثمارك وبالتالي يتعين عليك عدم المخاطرة باستثمار الاموال التي لا يمكن ان تتحمل خسارتها ، يجب ان تكون علي دراية كاملة بكافة المخاطر المصاحبة لعمليات تداول صرف العملات الاجنبية وان تطلب النصيحة من اي مستشار مالي مستقل اذا كانت لديك اي تخوفات

  8. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    Arrow معنى السبريد والبوينت



    فارق النقاط بين العرض والطلب ( السبريد )
    مثلا في سعر صرف EUR/USD كان 1.4503 / 1.4500

    هذا سيقرأ شفهيا بدون الأرقام الثلاثة الأولى الثلاثة كالتالي 03 / 00
    إذا الفرق هنا كان 3 نقاط فقط ، هذه أل 3 نقاط هي أجرة الوسيط على حجم الصفقة .

    تذكر نقطة هامة هنا علاقة دفع السبريد بنوع الصفقة شراء أو بيع ..
    عند شراء عملة فأنت ستدفع فرق السبريد بين العملتين لأنك تدفع الفرق حتى تفتح الصفقة وتدخل السوق ، ولا تدفع شيء عند الخروج ، أما عند بيع العملة فأنت لن تدفع السبريد بين العملتين عندما تفتح الصفقة ولكن ستدفع هذا السبريد عند الرغبة في إنهاء الصفقة والخروج من السوق.

    السبريد لدى شركات الوساطة
    * ملاحظة : تسعى شركات الوساطة لتوفير فروق سبريد تنافسية ضيقة ، لكن هناك حالات حيث قد تتسع هذه الفروق و تتجاوز الفرق الطبيعي وفقاً لظروف السوق خاصة وقت الأخبار ، وتحصل شركات الوساطة على أسعار العملات مباشرة من خلال علاقتها المصرفية مع أكبر البنوك والمؤسسات المالية في العالم من مقدمي الأسعار .

    أغلب شركات الوساطة تعرض فارق سبريد من 2 ل 4 نقاط في أزواج العملات الرئيسية وتمثل هذه التكلفة حوالي 0.025 % من تكلفة الصفقة على خلاف أسواق الأسهم التي قد تكلف 0.125 % أي خمس أضعاف .

    حاول أن تختار شركة الوساطة التي تعرض فارق سبريد بهذا المتوسط ولا تختار الشركات التي تعرض سبريد متغير بدرجة كبيرة في حالات تقلب السوق مع العلم أن السبريد ليس كل شيء في اختيار الشركات .

    العلاقة بين السبريد وتكلفة الصفقة :
    إن الصيغة لحساب تكلفة الصفقة طبقا للسبريد
    تكلفة الصفقة = سعر الأسك - سعر البيد = فارق نقاط ( سبريد )

    مثلا في سعر صرف زوج USD/JPY كان 119.82 / 119.80
    إذا تكلفة الصفقة هنا هي 2 نقطة فقط ، هذه أل 3 نقاط هي أجرة الوسيط من حجم الصفقة.
    لأن 11982 - 11980 = 2 نقطة فارق بين سعر العرض وسعر الطلب

    معنى البوينت Point

    عند هذا المصطلح سنستعمل بعض من الرياضيات التي تعلمتها في مدرستك .
    من المحتمل أنك سمعت عن كلمة " بوينت point " في أسواق الأسهم مثلا .
    كما أنك ربما سمعت عن شروط النقطة pip أو القطعة lot في أسواق العملات على العموم سنوضح لك كيف يتم احتساب كلا منهم .

    خذ وقتك الكافي بدراسة هذه المعلومات المهمة لأنها ضرورية جدا لدى كل تاجر في مهنة تجارة العملات ولا تفكر أن تبدأ بأي متاجرة إلا إذا كنت مرتاح لقيمة النقطة " البوينت " التي ترغب الدخول عندها ومقتنع بأنك تعلمت كيف تقوم بتقدير الربح أو الخسارةِ المتوقعة .

    ما المقصود بالبوينت point أو النقطة pip ؟
    البوينت هو أي تغيير يحدث في قيمة العملة يسمى حركة بالنقطة .

    إذا كان EUR/USD يتحرك من 1.4500 إلى 1.4501 ذلك ( بوينت ) أي نقطة واحدة.
    ومكان البوينت هو المكان العشري الأخير لذلك البوينت هي التي تقيس ربحك أو خسائرك .

    هل كل عملة لها طريقتها في احتساب البوينت ؟
    نعم أن كل عملة لها طريقتها الخاصة فمن الضروري أن تعلم كيف يتم احتساب قيمة البوينت لتلك العملة .

    أولا إذا كان الدولار الأمريكي هو العملة الرئيسية في الزوج
    فإن الحساب سيكون كالتالي :

    مثال لـ USD/JPY في سعر صرف 119.80
    لاحظ أن هذا الزوج له إلى مكانين عشريين فقط وأغلب العملات الأخرى لها أربعة أماكن عشرية وفي حالة USD/JPY قيمة النقطة الواحدة ستكون = 0.01$

    USD/JPY سعر الصرف هو 119.80
    0.01 مقسومة على السعر = قيمة البوينت
    أي 0.01 ÷ 119.80 = 0.0000834 $

    مثال أخر USD/CHF في سعر صرف 1.5250
    في حالة USD/CHF قيمة النقطة الواحدة ستكون = 0.01$
    0.0001 مقسومة على السعر = قيمة البوينت
    0.0001 ÷ 1.5250 = 0.0000655 $

    مثال أخر USD/CAD في سعر صرف 1.4890
    في حالة USD/CAD قيمة النقطة الواحدة ستكون = 0.01$
    0.0001 مقسومة على السعر = قيمة البوينت
    0.0001 ÷ 1.4890 = 0.00006715 $

    أولا إذا كان الدولار الأمريكي ليس هو العملة الرئيسية في الزوج
    ونحن نريد الحصول على قيمة الدولار الأمريكي فيجب أن نضيف أكثر من خطوة

    مثال EUR/USD في سعر صرف 1.2200
    في حالة EUR/USD قيمة النقطة الواحدة ستكون = 0.01$
    0.0001 مقسوم على السعر = قيمة البوينت
    0.0001 ÷ 1.2200 = 0.00008196 يورو

    ** لكننا نحتاج للعودة إلى الدولارات الأمريكية لذا نضيف طريقة حسابية أخرى وهي
    اليورو × سعر الصرف

    لذلك 0.0008196 × 1.2200 = 0.00009999$
    عند جمعة سيكون 0.0001

    مثال GBP/USD في سعر صرف 1.7975
    في حالة USD/CAD قيمة النقطة الواحدة ستكون = 0.01$
    0.0001 مقسوم على السعر = قيمة البوينت
    0.0001 ÷ 1.7975 = 0.0000556 جنيه إسترليني
    لكننا نحتاج للعودة إلى الدولارات الأمريكية لذا نضيف طريقة حسابية أخرى وهي ،
    جنيه إسترليني x سعر صرف

    لذلك 0.0000556 × 1.7975 = 0.0000998
    عندما جمعة سيكون الناتج 0.0001

    وبالطبع أنت لن تقوم بحساب كل هذا في كل مرة لأنها مسألة تحتاج للوقت الكبير لكن تقريبا كل شركات الوساطة سيحلون لك هذا أليا من خلال برنامج رصيف تداولهم أما نحن فنشرحه لأن العلم بالشيء أفضل من عدم معرفته .
    العملات تحتاج لصبر

    كما في أي مهارة جديدة تحاول أن تتعلمها فإنها تحتاج لتعلم وصبر خصوصا وإذا كنت تتمنى تشجيع نفسك لتحصل على نتيجة جيدة من تعلمك فأنت كتاجر مستجد يجب أن تعرف بعض الشروط ومنها :

    " أن تضع يدك خلفك قبل البدء في صفقتك الأولى فيجب أن تكون أول صفقة هي صفقة مرئية من خلال قرار عينك على المخطط ومتابعته النتيجة بالعين "

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    Arrow مفاهيم البيع والشراء والعرض والطلب



    لكي تعرف الفرق بين اللونج long والشورت short
    أولا عليك أن تحدد قرارك هل تريد الشراء أم تريد البيع ؟

    نعم أريد الشراء
    حسنا إذا كنت تريد الشراء ، إعلم أنك في الحقيقة ستشتري العملة الأساسية ( التي هي على يدك الشمال من الزوج وهي العملة التي تظهر حركتها على الرسم البياني في الشارت ) ويتم الشراء ببيع العملة المضادة ( التي هي على يدك اليمين من الزوج ) في السعر الظاهر على يدك اليمين

    ويتم الشراء بالنقر بالماوس على السعر في الجانب على يدك اليمين لطلب فتح صفقة شراء عنده.

    أي أنه كما في المثال الظاهر في الصورة
    الزوج هو يورو دولار EUR/USD
    أي انك سوف تشتري اليورو ببيع الدولار
    عند سعر 1.4503 بالنقر على الجانب اليمين من السعر كما يظهر في 1.4503

    ويكون الشراء بناء على تحليلاتك للسوق وتوقعاتك بأن العملةَ الأساسية ( اليورو ) ربما تزيد قيمتها فتشتريها بعملية ( لونج ) واللونج Long أي شراء BUY
    ويسمى ذلك في كلام التاجر " الذهاب الطويل going long أو فتح صفقة لونج Long position .

    * لاحظ أن اللونج يعني أنك تتوقع أن الأسعار ستكون في طريقها للارتفاع وتظهر على مخطط العملة بأن عملة اليورو في اتجاه صاعد أي في وضع صعود .

    في المثال ، شراء اليورو عند سعر 1.4503
    يعني أنك قمت بإجراء صفقة ( لونج long ) أي شراء في سعر 1.4503 وتظل محتفظا بالصفقة في نافذة الصفقات المفتوحة open position ، فإذا كنت تريد إغلاق الصفقة عندما تبدأ أرباحك ، فعليك أن تقوم بالضغط على السعر الموجود في خانة close الموجود في نافذة الصفقات المفتوحة open positions.

    * لذلك لكي يبدأ التاجر ربح أول نقطة سيكون ذلك عند سعر 1.4507 بعد تخطي ال 3 نقاط ، نقاط السبريد أجرة الوسيط

    تذكر أن دفع السبريد عند صفقة الشراء
    عند شراء عملة فأنت ستدفع فرق السبريد أولا بين العملتين لأنك تدفع الفرق حتى تفتح الصفقة وتدخل السوق ، ولا تدفع شيء عند الخروج .

    أي بالترتيب لاحظ معنا ..
    في سعر 1.4503 سعر الدخول في صفقة لونج
    في سعر 1.4504 تم دفع 1 نقطة سبريد للوسيط
    في سعر 1.4505 تم دفع 2 نقطة سبريد للوسيط
    في سعر 1.4506 تم دفع 3 نقاط سبريد أجرة للوسيط كاملة
    في سعر 1.4507 بداية احتساب أول نقطة ربحتها ، وكل نقطة بعد ذلك تحسب لك الربح فإذا وصل السعر مثلا إلى 1.4520 يعني انك ربحت 13 نقطة ..

    أما إذا كنت تريد البيع
    فأعلم أنك في الحقيقة ستبيع العملة الأساسية أيضا ( التي هي على يدك الشمال من الزوج وهي العملة التي تظهر حركتها على الرسم البياني في الشارت ) ويتم بيع العملة الأساسية لشراء العملة المضادة التي هي على يدك اليمين من الزوج في السعر الظاهر على يدك اليمين

    ويتم البيع بالنقر بالماوس على السعر في الجانب الذي تراه على يدك الشمال لطلب فتح صفقة بيع .

    أي أنه كما في المثال الظاهر في الصورة
    الزوج هو يورو دولار EUR/USD
    أي انك سوف تبيع اليورو بشراء الدولار
    عند سعر 1.4503 بالنقر على الجانب الشمال من السعر كما يظهر في 1.4500

    ويكون البيع بناء على تحليلاتك للسوق وتوقعاتك بأن العملةَ الأساسية ( اليورو ) ربما تضعف قيمتها فتبيعها بعملية (شورت) والشورت SHORT أي بيع SELL
    ويسمى ذلك في كلام التاجر " الذهاب القصير going short أو فتح صفقة شورت Short position .

    * لاحظ أن الشورت يعني أنك تتوقع أن الأسعار ستكون في طريقها للهبوط وتظهر على مخطط العملة بأن عملة اليورو في اتجاه هابط أي في وضع هبوط .

    في المثال ، بيع اليورو عند سعر 1.4503
    يعني أنك قمت بإجراء صفقة ( شورت Short ) أي بيع في سعر 1.4503 وتظل محتفظا بالصفقة في نافذة الصفقات المفتوحة open position ، فإذا كنت تريد إغلاق الصفقة عندما تبدأ أرباحك ، فعليك أن تقوم بالضغط على السعر الموجود في خانة close الموجود في نافذة الصفقات المفتوحة open positions.

    * لذلك لكي يبدأ التاجر ربح أول نقطة سيكون ذلك عند سعر 1.4499 بعد تخطي ال 3 نقاط ، نقاط السبريد أجرة الوسيط

    تذكر أن دفع السبريد عند البيع
    عند بيع العملة فأنت لن تدفع السبريد بين العملتين عندما تفتح الصفقة ولكن ستدفع هذا السبريد عند الرغبة في إنهاء الصفقة والخروج من السوق .

    أي بالترتيب لاحظ معنا ..
    في سعر 1.4503 سعر الدخول في صفقة شورت
    في سعر 1.4502 تم دفع 1 نقطة سبريد للوسيط
    في سعر 1.4501 تم دفع 2 نقطة سبريد للوسيط
    في سعر 1.4500 تم دفع 3 نقاط سبريد أجرة للوسيط كاملة
    في سعر 1.4499 بداية احتساب أول نقطة ربحتها ، وكل نقطة بعد ذلك تحسب لك الربح فإذا وصل السعر مثلا إلى 1.4480 يعني انك ربحت 19 نقطة ..

    الفرق بين الأسك والبيد ASK & BID
    أنت تعرف أن أسعار العملات تتكون من طرفين :
    الطرف الأول الطلب ( ألأسك Ask ) والطرف الثاني العرض ( البيد Bid )
    فعندما تريد أن تشتري فإنك تأخذ من سعر الطلب ، وعندما تريد أن تبيع فإنك تبيع على سعر العرض ، وتدفع لشركة الوساطة السبريد أي الفرق بين سعر الطلب وسعر العرض على الزوج المتاجر عليه.

    الأسك ASK
    هو السعر حيث التاجر سيشتري العملة الأساسيةَ كبديل للعملة المضادة هذا يعني أن " الأسك أو الطلب ASK " هو السعر الذي سيشتري فيه التاجر العملة الأساسية في الزوج.

    مثلا ، سعر الطلب هو 1.4503 وفيه سيشتري التاجر اليورو.
    * لذلك لكي يبدأ التاجر ربح أول نقطة سيكون في سعر 1.4507

    البيد BID
    هو الذي يكون فيه التاجر راغب لبيع العملة الأساسية كبديل للعملة المضادة ، هذا يعني إن سعر " البيد أو العرض BID" هو السعر الذي سيبيع فيه التاجر العملة الأساسية في الزوج.

    مثلا ، سعر العرض هو 1.4500 وفيه سيبيع التاجر عليه اليورو
    * لذلك لكي يبدأ التاجر ربح أول نقطة سيكون في سعر 1.4499

    ملحوظة هامة تذكر : عندما تدخل أو تخرج من أي تجارة أنت خاضع للفرق بين الطلب و العرض أي السبريد Spread ، فعندما تشتري عملة فإنك ستستعمل الطلب ask وعندما تبيعها ستستعمل سعر العرض Bid

  10. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1,560

    Arrow طرق حساب الارباح والخسائر


    كيف تحسب أرباحك وخسائرك !
    الآن وبعدما عرفت كيف تحسب قيمة البوينت هيا لترى معنا كيف تحسب أرباحك أو خسارتك .

    في مثالنا التالي ، سنشتري اليورو ونبيع الدولار الأمريكي :
    EUR/USD في سعر الصرف كان
    1.4018/1.4021

    الآن سنشتري عملة اليورو في سعر 1.4021
    وحجم الصفقة ( اللوت ) 100.000 $
    إذا أن فرق السبريد هو 3 نقاط على الصفقة ( تكلفة الصفقة )

    بعد ساعات قليلة ينتقل السعر إلى 1.4550
    عندها كان قرارنا بإغلاق الصفقة لأخذ الأرباح
    إذا أن السعر الجديد هو 1.4048/1.4051

    وبمجرد أن أغلقنا الصفقة
    كان الفرق بين سعر الدخول 1.4021 وسعر الخروج 1.4051
    يساوي 30 نقطة أي 0.0030 $

    لأن 1.4021 - 1.4051 = 0.0030 $
    ولأننا صفقتنا كانت بحجم 100.000 $ فإن كل نقطة سوف يتم احتسابها ب 10 $

    إذا الربح هو 300 $
    وسوف نطرح 3 نقاط ( السبريد أجرة الوسيط )
    فيكون صافي الربح هو 270 دولار

    سهلة أليس كذلك !!

    نذكرك بمثال أخر ...
    إذا كنت ترغب مثلا في شراء واحد من اليورو مقابل الدولار في سعر صرف 1.4480 وبعض النظر عن " السبريد " وبعد الشراء تحرك الزوج إلى 1.4481

    هنا نسألك ما هو مكسبك !
    الإجابة هي 0.0001 $ فقط .
    لأن 1.4481 - 1.4480 = 0.0001 $ أليس كذلك !!

    العملات تحتاج لصبر
    كما في أي مهارة جديدة تحاول أن تتعلمها فإنها تحتاج لتعلم وصبر خصوصا وإذا كنت تتمنى تشجيع نفسك لتحصل على نتيجة جيدة من تعلمك فأنت كتاجر مستجد يجب أن تعرف بعض الشروط ومنها :

    " أن تضع يدك خلفك قبل البدء في صفقتك الأولى فيجب أن تكون أول صفقة هي صفقة مرئية من خلال قرار عينك على المخطط ومتابعته النتيجة بالعين
    منافعهّ:
    يعرض بيان حساب الأرباح والخسائر كافة عائداتكم ونفقاتكم ويعلمكم بأرباح أو بخسائر شركتكم لفترة زمنية معينة. لعلكم رأيتم من قبل بياناً رسمياً لحساب الأرباح والخسائر لدى شركات أخرى أو كلفتم محاسباً لإعداد بيان خاص لكم. إن كنتم تودون أن تجربوا بأنفسكم وضع بيان بحساب الأرباح والخسائر لشركتكم فيمكنكم الاستعانة بالجدول النموذج المرفق في الملف كنقطة بداية. ما عليكم سوى إضافة حسابي الإيرادات والنفقات وسيقوم النموذج تلقائياً بحساب المجاميع الفرعية والعامة والتوصل إلى دخلكم الصافي.

    كما أنّ النموذج قد يناسب الشركات التى تشتري الخامات وتعالجها لصناعة منتجها نهائي بعد تعديله ليتناسب ووضع شركتكم فى حالة قيامها بتصنيع منتجاتها.

    خصائصه:
    • يكفي تنزيل هذا الجدول مرة واحدة فقط لتتمكنوا من استعماله لاحقاً.
    • يحتوي الجدول عدداً كبيراً من عناوين الحسابات التي تستخدمها الشركات المختلفة لإعداد بيان حساب الأرباح والخسائر.
    • الجدول قابل تماماً للتكييف والتعديل فما عليكم سوى إضافة أرقامكم إليه ليحسب تلقائياً كلّ المجاميع الفرعية والعامة.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •