الين الياباني يرتفع لليوم الثالث على التوالي بعد بيانات التضخم اليابانية


ارتفع الين الياباني مقابل الدولار لليوم الثالث على التوالي وذلك بعد بيانات أسعار المستهلكين التي جاءت بأفضل من المتوقع عن الاقتصاد الياباني خلال الشهر الماضي، مما زاد من ثقة الأسواق في تحركات البنك المركزي الياباني الذي قد لا يلجأ إلى زيادة برنامجه التحفيزي في ظل تحرك معدلات التضخم في الاتجاه المتوقع من قبله.

في تمام الساعة 04:10 بتوقيت غرينتش تداول زوج الدولار مقابل الين الياباني عند المستوى 123.35 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 123.56 قبل أن يسجل أدنى مستوى عند 123.21.

مؤشر أسعار المستهلكين السنوي المستثنى منه الطعام الطازج شهد ارتفاع خلال شهر مايو/أيار بنسبة 0.1% بعد أن كانت التوقعات تشير إلى بقاءه ثابتة بنسبة 0.0% في حين كانت القراءة السابقة مرتفعة بنسبة 0.3%.

من جهة أخرى نجد أن رئيس البنك المركزي الياباني أشار من قبل أن معدلات التضخم في طريقها إلى الارتفاع في وقت لاحق هذا العام وذلك بعد أن يختفي أثر الانخفاض الكبير في أسعار النفط الخام والطاقة.

إلى جانب هذا نلاحظ اليوم ارتفاع مؤشر الدولار مقابل سلة من ستة عملات ليسجل اعلى مستوى عند 95.34 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 95.21 ليتداول حالياً عند المستوى 95.26.

هذا وقد امتنع البنك المركزي الياباني من زيادة برنامجه التحفيزي خلال اجتماعه الأسبوع الماضي، ليظل البنك متمسك بنظرته بأن أسعار المستهلكين في اتجاه صاعد دون تأثير انخفاض أسعار النفط الخام.