الذهب يرتد من أدنى مستوى في 3 أسابيع مع تزايد المخاوف بشأن ازمة اليونان


ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة ضمن عمليات التصحيح بعدما سجل في وقت سابق من السوق الأسيوية أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع بالتزامن مع تسارع عمليات شراء المعدن كملاذ آمن مع تزايد المخاوف بشان خروج اليونان من منطقة اليورو بعد فشل مفوضات مكثفة بالأمس في بروكسيل بين الحكومة اليونانية والدائنين.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:35 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1178.14 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1173.12دولار، وسجل أعلى مستوي 1178.57 دولار، وأدنى 1170.08 دولار الأدنى منذ الثامن من الشهر الجاري.

وفقد المعدن الأصفر بالأمس نسبة 0.2 بالمئة في خامس خسارة يومية على التوالي بعد بيانات إنفاق قوية في الولايات المتحدة زادت من توقعات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية بالتزامن مع آمال بشأن حل أزمة ديون اليونان ،وعلى مدار الأسبوع فقدت أسعار الذهب حتى الآن نسبة 2 بالمئة متجهة لتسجيل خسارة أسبوعية بعد مكاسب على مدار الأسبوعيين الماضيين.

فشلت المفوضات المكثفة بالأمس في بروكسيل بين الحكومة اليونانية وترويكا الدائنين في التوصل لاتفاق نهائي ينهي أزمة الديون المشتعلة على مدار الخمسة أشهر الماضية والتي تهدد بخروج اليونان من منطقة اليورو وتعرض الاقتصاد الموحد لعديد الإضرابات المالية.

ويلجأ المستثمرين والصناديق الاستثمارية الكبرى إلي تسريع عمليات شراء الذهب كملاذ آمن في فترات الغموض المالي والاقتصادي وهو ما ينعكس اليوم على تحسن الأسعار بالتزامن مع زيادة حيازات أكبر صناديق المؤشرات بالعالم المدعومة بالذهب.

وتستأنف غدا السبت المفوضات بين اليونان والدائنين قبل اجتماع وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في محاولة جديدة للتوصل لتفاهمات حول شروط برنامج إنقاذ اليونان ماليا ،وينتهي برنامج المساعدات الحالية في 30 حزيران يونيو الجاري ،وفي حال لم يتم التوصل لاتفاق يعني توقف المساعدات المالية لليونان والتخلف عن سداد الديون بما يعني إعلان إفلاس وخروج من منطقة اليورو.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب زادت بالأمس بمقدار 6.86 طن متري بأكبر زيادة يومية منذ 2 شباط فبراير الماضي وفي ثاني زيادة يومية على التوالي ،ليصل إجمالي الحيازات 713.23 طن متري وهو أعلى مستوى للحيازات منذ بداية هذا الشهر.

الذهب يرتد من أدنى مستوى في 3 أسابيع مع تزايد المخاوف بشأن ازمة اليونان