العالم ينتظر قمة منطقة اليورو اليوم والاسهم الاوروبية عند مستويات منخفضة


استقرت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الثلاثاء قرب أدنى مستوياتها في أربعة أشهر مع ترقب المستثمرين نتائج قمة زعماء منطقة اليورو والتي تقعد في وقت لاحق اليوم لمناقشة تطورات أزمة اليونان وتحديد مصيرها ضمن الاتحاد النقدي الأوروبي.

تراجع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.1 بالمئة بحلول 09:02 بتوقيت جرينتش وهبط المؤشر بالأمس لأدنى مستوياته في أربعة أشهر بعدما صوت اليونانيين بالرفض على شروط خطة إنقاذ بلادهم ماليا ،مؤكدين بذلك على دعمهم لموقف الحكومة أليكسيس تسيبراس الرافض لشروط ترويكا الدائنين التقشفية.

تعقد بعد ظهر اليوم قمة طارئ على مستوي زعماء منطقة اليورو دعت إليها ألمانيا وفرنسا لمناقشة تطورات ازمة اليونان خاصة بعد نتيجة استفتاء اليونان ، من أجل حل الأزمة والتوصل لاتفاق بين اليونان والدائنين حول خطة الإنقاذ التي تمكن أثينا من سداد ديونها وتحصل على السيولة النقدية اللازمة لإنعاش اقتصادها المتراجع بشدة.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالأمس "الوقت ينفذ" بالنسبة لليونان من أجل التوصل إلي اتفاق مع الدائنين ،ودعت الحكومة اليونانية لتقديم مقترحات جادة تنهي الأزمة المشتعلة منذ وصول الحكومة اليسارية إلي حكم اليونان في أوائل شباط فبراير الماضي.

وحافظ البنك المركزي الأوروبي بالأمس على مستوي السيولة النقدية المتاحة في حالات الطوارئ إلي اليونان ،في الوقت التي ستظل فيه البنوك اليونانية وسوق المال مغلقة يومي الثلاثاء والأربعاء.

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 أكثر من 0.5 بالمئة ،وأنهي المؤشر تعاملات الأمس في وول ستريت منخفضا بنحو 0.4 بالمئة نتيجة مخاوف خروج اليونان من منطقة اليورو ،هذا وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم بيانات الميزان التجاري لشهر أيار مايو.

وبالنسبة لمؤشرات أوربا نزل مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.1 بالمئة ، في فرنسا تراجع مؤشر كاك 40 بنسبة 0.2 بالمئة ، وفي ألمانيا انخفض مؤشر داكس أكثر من 0.1 بالمئة ،وفى لندن تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 0.2 بالمئة.