اليورو يرتفع مع اقتراب اليونان للوصول إلى اتفاق


ارتفع اليورو خلال تداولات الجلسة الأسيوية اليوم الجمعة في ظل التفاؤل في الأسواق أن اليونان تقترب أكثر من الوصول إلى اتفاق مع الدائنين الأوروبيين بعد أن تقدمت الحكومة اليونانية في وقت متأخر يوم أمس الخميس بمقترح جديد للإصلاحات المالية والاقتصادية.

في تمام الساعة 03:10 بتوقيت غرينتش تداول زوج اليورودولار عند المستوى 1.1096 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1.1059 يأتي هذا بعد أن ارتفع سعر اليورو يوم أمس إلى اعلى مستوياته في أسبوع عند 1.1125 قبل أن يغلق تداولات الأمس عند المستوى 1.1060.

الارتفاع الحالي في مستويات اليورو يأتي بعد وورود أخبار أن المقترح المقدم من قبل الحكومة اليونانية هو تقريباً نفس الطلبات التي تقدم بها الدائنين الأوروبيين في 26 يونيو/حزيران الماضي، وهو ما تم رفضه في الاستفتاء الشعبي في اليونان يوم الأحد الماضي.

يأتي هذا المقترح الجديد ليعكس التنازلات التي تقدمت بها الحكومة اليونانية بعد أن تم وضع موعد نهائي للمفاوضات خلال اجتماع القادة الأوروبيين مطلع هذا الأسبوع، ليتم تضييق الخناق على اليونان وتهديدها بشكل غير مباشر أن قادة منطقة اليورو سيقومون بمناقشة تداعيات خروج اليونان من منطقة اليورو خلال اجتماعهم يوم الأحد المقبل، وذلك إذا ما فشلت اليونان في تقديم مقترح يلاقي رضاء الدائنين الأوروبيين.

الجدير بالذكر ان مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من ستة عملات قد انخفض خلال تداولات اليوم الجمعة ليسجل أدنى مستوى عند 96.19 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 96.40. يأتي هذا في ظل تذبذب أداء مؤشر الدولار طوال هذا الأسبوع نتيجة الحذر الكبير في الأسواق المالية بسبب أزمة اليونان وأسواق الأسهم الصينية.