الفضة تمدد خسائرها مع تركيز المستثمرين على الفائدة الأمريكية


تراجعت أسعار الفضة بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي مع تركيز المستثمرين على توقيت رفع أسعار الفائدة الأمريكية خاصة بعد التصريحات الأخيرة لجانيت يلين رئيسة الاحتياطي الاتحادي والتي أكدت فيها على رفع الفائدة خلال هذا العام.

تتداول الفضة بحلول الساعة 10:30 جرينتش حول مستوي 15.35 دولار للأونصة بعد افتتاح تعاملات اليوم عند 15.47 دولار ،وسجلت أعلى مستوي 15.50 دولار وأدنى مستوي 15.32 دولار.

وأنهي المعدن الأبيض تعاملات الأمس منخفضا بنسبة 0.8 بالمئة ضمن عمليات التصحيح بعدما سجل في وقت سابق من التعاملات أعلى مستوى في أسبوعين 15.88 دولارا للأونصة.

أكدت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الجمعة الماضية على تشديد السياسات النقدية ورفع أسعار الفائدة خلال هذا العام ،وأشارت إلي أن وتيرة رفع الأسعار سوف تكون تدريجية ،وأكدت على ثقتها في تحسن الاقتصاد الأمريكي خلال النصف الثاني من العام.

صعد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست من العملات لأعلى مستوى في أسبوع 97.20 نقطة في ثاني ارتفاع يومي على التوالي ،وهو ما زاد من الضغوط السلبية على أسعار المعادن المقومة بالدولار ،هذا وينتظر المستثمرين مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة لقياس مدي تحسن الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني بعد ركوده خلال الربع الأول.

تصدر مبيعات التجزئة بحلول الساعة 12:30 جرينتش المتوقع ارتفاع بنسبة 0.2% خلال حزيران يونيو بالمقارنة مع ارتفاع بنسبة 1.2% خلال أيار مايو.

وتكمن أهمية مبيعات التجزئة أنها المؤشر الأهم لقياس الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة والذي يمثل نحو 70 بالمئة من قيمة الناتج المحلي الإجمالي ،وارتفاع المبيعات يعكس إيجابيا تحسن النمو الاقتصادي في البلاد.