google
twitter
facebook
twitter
google
forex

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: شرح مبسط لبعض أنواع المؤشرات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي شرح مبسط لبعض أنواع المؤشرات

    مؤشر عزم القوة النسبية ( RSI)

    هذا المؤشر من أكثر المؤشرات استخداما ً في أسواق العملات الأجنبية, وهو عبارة عن نسبة الحركات الصاعدة إلى نسبة الحركات الهابطة و بعد ذلك يعدّل النتيجة لتنحصر بين الصفر والمائة . إذا كان المؤشر يتواجد فوق منطقة ال 70 فهنا يقال ( تضخم في شراء ) Over Bought ويوضح بان السعر قد ارتفع أكثر مما كان متوقعا ً . وتواجد المؤشر ما دون منطقة 30 هنا يقال ( تشبع في البيع) Over Sold وهو يعبر على أن السعر قد انخفض أكثر مما كان متوقعا ً .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي

    مؤشر التذبذب العشوائي

    (Stochastic Oscillator):




    يستخدم لمعرفة مناطق تضخم الشراء وتشبع البيوع ما بين القيمة 0 إلى 100 % . يعتمد هذا المؤشر على متابعة القناة الصاعدة القوية بسعر الإغلاق متوسط الفترة ليتم التركيز على أعلى الأسعار في مجال الزمن الذي تم تحديده . لكن مع القنوات الهابطة تنعكس ليصبح الاهتمام في متوسط الفترة بالنسبة لأدنى الأسعار خلال تلك الفترة الزمنية.

    إن معادلة مؤشر التذبذب العشوائي تنتج خطان وهما ( k%) و (D%) واللذان يستخدمان في تحديد مناطق تضخم الشراء ( Over Bought) وتشبع البيوع ( Over Sold) على الرسم البياني . إن تعدي احد الخطوط على الآخر يعطي مؤشرات تداول قوية جدا ً في العادة .


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي

    مؤشر التقارب والتباعد للمتوسطات المتحركة (MACD)



    هذا المؤشر يتكون من خطان لقياس العزم . خط ال MACD هو الفرق بين متوسطين متحركين أسّيان . والخط الآخر هو خط ( الزند ) trigger . فتقاطع الخطان معا ً يقدم للمتاجر توقعا ً باحتمالية تغيير الاتجاه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي

    نظريات الأرقام



    1-سلسلة فيبوناتشي



    سلسلة فيبوناتشي تحتسب عن طريق المعادلة N = (n-1)+(n-2) أي بجمع آخر رقمين لإنتاج الرقم القادم . وهي كما يلي : (1,1,2,3,5,8,13,21,34…..) إن حاصل قسمة الرقمي على الرقم الذي يليه هو 62% تقريبا ً والتي تعتبر نسبة شهيرة لتصحيحات فيبوناتشي . ومقلوب هذه النسبة هو 38% والتي هي أيضا ً تصحيح من تصحيحات فيبوناتشي المستخدمة في موجات ايليوت التي سيتم شرحها لاحقا ً .


    2- أرقام جان



    كان ويليامز جان أحد المتاجرين في الأسواق المالية ومختص في الأسهم والذي خلال 1950 إلى 1960 استطاع تحقيق ربح يفوق الخمسين مليونا من هذه الأسواق . اشتق نظريته من تطوير لنظم المتاجرة بالاعتماد على العلاقة ما بين حركة الأسعار والزمن المعروفة ب (time/price equivalents ) . ليس هنالك شرح مبسط عن نظريات ( جان ) لكن يمكن توضيح استخدامه لزوايا الانحراف على الرسوم البيانية لمعرفة مناطق الدعم والمقاومة ومعرفة متى سوف يتغير اتجاه السعر . وأيضا ً استخدم خطوط الاتجاه لتحليل الرسوم البيانية.


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي النماذج السعرية الكلاسيكية

    النماذج السعرية الكلاسيكية



    نموذج الرأس والكتفين

    نموذج فني كلاسيكي يقوم المحللون بوصف الرسم البياني من خلاله حين يتم التالي :

    1- صعود يأتي بعده هبوط مكونا ً قمة صغيرة نسبيا ً

    2- صعود أكبر من الأول ليصنع قمة أعلى من الأولى ويعاود الهبوط إلى مستوى الانطلاق تقريبا ً

    3- وأخيرا محاولة أخيرة في الصعود لكن لا تكون بمقدار الثانية بل اقل منها ويعاود السعر الهبوط .

    وتسمى القمة الأولى بالكتف الأسير (First Shoulder) أما الثانية تسمى بالرأس (Head) والأخيرة تسمى الكتف الأيمن (Second shoulder)



    يتكون نموذج الرأس والكتفين ما بعد حصول قناة صاعدة. وهي إكمال لآخر حركة صاعدة والتي يحققها رأس النموذج ويحقق 3 ارتفاعات أعلاها تكون الثانية حيث تقريبا ً تتساوى القمة الأولى مع الثالثة . وخلال الصعود والهبوط يحقق نقاط قيعان نستطيع رسم خط دعم عندها ويسمى خط الرقبة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي

    الرأس والكتفين المقلوب

    نموذج سعري كلاسيكي يحصل بعد امتداد القنوات الهابطة . ويمكن التعرف عليه عندما ينشأ من خلال الوصف التالي :

    1- هبوط يحققه السعر إلى قاع ثم يعاود الصعود

    2- يهبط السعر مرة أخرى لكن يحقق قاع ابعد وأدنى من ما حققه المرة الأولى

    3- أخيرا يهبط للمرة الأخيرة لكن يحقق هبوطا ً أقل مما حققه في المرة الثانية







    وعندما يكتمل الهبوط الأخير يعاود السعر الصعود ويستمر في التداول صعودا ً إلى أن يواجه المقاومة التي في العادة تكون متواجدة في قمة القناة أو الاتجاه الهابط الذي سبق النموذج .وعادة يستخدم المستثمرون هذا النموذج لبناء مراكز مالية شرائية عندما يصعد السعر فوق خط الرقبة والذي يمثل مقاومة النموذج . القاع الأول يسمى الكتف الأيسر والقاع الثاني للنموذج يسمى الرأس والقاع الثالث يسمى الكتف الأيمن .





    إن قيعان نموذج الرأس والكتفين أحيانا تعودان إلى رأس وكتفين مقلوب. النموذج يشترك في أشياء كثيرة قرينه من النماذج .لكنه يعتمد أكثر على أحجام التداول لتأكيده .

    كنموذج فني انعطافي رئيسي, يتكون الرأس والكتفين المقلوب يتكون بعد قناة أو اتجاه هابط ويكمل انتهاء هذا الاتجاه. النموذج يحتوي على ثلاثة قيعان مع وجوب أن تكون الوسطى والتي تعتبر الرأس هي الأعمق . وفي العادة يفضل أن يكون كلا الكتفين الأيسر والأيمن متساويان في الحجم والعمق. القمم التي تتكون ما بين هذه القيعان يجب أن تجمع معا ً لتكوين خط الرقبة.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي

    الوتد الهابط:




    هو نموذج رسم بياني فني مكون من خطين يقتربان من بعضهما مع الزمن ويرسمان ليضما مجموعة أعلى أسعار وأدنى أسعار معا ً



    الوتد الهابط يعطي انطباعا ً بأن الاتجاه سوف يتحول إلى صاعد بشكل مؤقت . بينما الوتد الصاعد يعطي التوقع بأن تكون تلك الحركة هابطة . فيرى المحللون الفنيون بان حصول اختراق أو كسر على نموذج الوتد الهابط سوف يكون محتملا ً جدا حيث من المتوقع أن يقوم السعر باختراق مقاومة النموذج للوتد الهابط أو ان يقوم السعر بكسر خط الدعم للوتد الصاعد.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي

    المثلثات



    نموذج فني يرسم بواسطة جمع قاعين بخط صاعد وقمتين بخط هابط . وتضيق المسافة بينهما مع مرور الوقت بسبب توالي القمم في الانخفاض وتوالي القيعان في الارتفاع . تشمل المثلثات أنواع عديدة أهمها المثلث المتصاعد والمثلث الهابط . والمثلثات تشبه إلى حد كبير الأوتاد لكن تكون أفقية فيما تكون الأوتاد في اتجاه صاعد أو هابط .





    أما المثلث المتماثل فيتشكل خلال حركة السعر داخل القنوات ليشكل نموذجا ً استمراريا ً لاستمرار الاتجاه السابق له . ويتكون على الأقل من قمتين الثانية أدنى من الأولى وقاعين الأول أدنى من الثاني . وعند جمع هذه النقاط فإن الخط المرسوم منهما يقتربان من بعضهما كلما مر الزمن وهكذا ينشا المثلث المتماثل . ومن الممكن أن تفكر بالنموذج على انه وتد كبير في بدايته ويصبح أضيق مع مرور الزمن

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي

    قنوات الأسعار

    عندما ترسم على الرسم البياني لسعر ما , فهي تضم مساحة تحرك الأسعار في نطاق الدعم والمقاومة . فالسعر سوف يبقى يتداول ما بين الدعم والمقاومة حتى يحصل كسر للدعم أو اختراق للمقاومة.


    المتاجرون في النطاقات السعرية للقنوات سوف يقومون بالشراء عندما يصل السعر إلى مستوى الدعم للقناة ويقومون في البيع إذا وصل السعر إلى مستوى المقاومة لتلك القناة ويكون مقدار الربح هو الفرق بين مستوى الدعم عن المقاومة . قد يكون التداول على القنوات على شكل متاجرات جانبية أو صاعدة أو حتى في الاتجاه الهابط في القنوات الهابطة.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •