اسعار الذهب تستمر في الهبوط وسط مخاوف الأسواق المالية


انخفضت اسعار الذهب خلال تداولات اليوم الخميس للجلسة الخامسة على التوالي بعد أن سجلت أدني مستوياتها منذ أكثر من سبعة أشهر يوم أمس وذلك في ظل المخاوف في الأسواق بشأن اليونان على الرغم من موافقة البرلمان اليوناني على خطة الانقاذ إلى جانب تصريحات يلين يوم أمس.

تداولت اسعار الذهب عند المستوى 1142.80 دولار للأونصة بعد أن سجلت أدنى مستوى خلال جلسة اليوم عند 1141.90 دولار للأونصة وذلك بعد أن افتتحت جلسة اليوم عند المستوى 1146.80 دولار للأونصة، يأتي هذا بعد أن انخفضت أسعار الذهب يوم أمس لتسجل أدني مستوياته منذ أكثر من سبعة أشهر عند المستوى 1132.80 دولار للأونصة قبل أن يغلق عند المستوى 1147.40 دولار للأونصة.

الانخفاض الحالي في مستويات الذهب يأتي نتيجة المخاوف في الأسواق المالية من دخول اليونان في دائرة الديون المستمرة بعد موافقة البرلمان اليوناني على خطة الانقاذ الأوروبية الثالثة والإجراءات التقشفية المصاحبة لها.

هناك أيضاً معارضة في البرلمان من حزب رئيس الوزراء الحالي الأمر الذي قد ينذر بتوترات سياسية خلال الفترة المقبلة في اليونان وهو الامر الناتج عن موافقة البرلمان على إجراءات تقشفية قام الشعب اليوناني برفضها في الاستفتاء الشعبي الأخير.

من جهة أخرى تزايد الضغط السلبي على اسعار الذهب بعد تصريحات رئيسة البنك الاحتياطي الفدرالي جانيت يلين يوم أمس أمام الكونجرس الأمريكي والذي أشارت خلاله إلى استعداد البنك الاحتياطي الفدرالي رفع أسعار الفائدة هذا العام مع استمرار استقرار الأوضاع في الاقتصاد الأمريكي وتحسن قطاع العمالة.