اسعار الذهب تهبط لمستويات دنيا بفعل توقعات الفائدة الأمريكية ومخاوف الطلب الصيني


فقدت اسعار الذهب أكثر من 4 بالمئة يوم الاثنين مسجلة أدني مستوى في خمس سنوات ضمن موجة من الخسائر لليوم السادس على التوالي مع تزايد توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال هذا العام ،في الوقت التي زادت فيه الصين احتياطيات الذهب بأقل من التوقعات منذ عام 2009.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:27 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1115.40 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1133.53 دولار، وسجل أعلى مستوي 1133.53 دولار، وأدنى 1087.45 دولار الأدنى منذ 25 آذار مارس 2010.

أنهي المعدن الأصفر تعاملات يوم الجمعة منخفضا بنسبة 0.9 بالمئة في خامس خسارة يومية على التوالي بفعل الارتفاع الواسع للعملة الأمريكية مقابل سلة من العملات بدعم من توقعات رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق خلال هذا العام.

الفائدة الأمريكية
أكدت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي خلال شهادتها النصف سنوية أمام الكونغرس الأمريكي الأسبوع الماضي على رفع أسعار الفائدة الأمريكية في وقت لاحق من هذا العام ،وأكدت على ثقتها على تحسن الاقتصاد الأكبر بالعالم خلال النصف الثاني من العام الحالي ،وأشادت بتحسن سوق العمل.

وجاءت تعليقات رئيسة الاحتياطي الاتحادي متفقة إلى حد كبير مع بيان لجنة السياسات النقدية بالمجلس الشهر الماضي والتي ستعقد اجتماعها التالي يومي 28 و29 تموز يوليو.

وقال جون ويليامز رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي "سان فرانسيسكو" الأسبوع الماضي " أن أيلول سبتمبر القادم سيكون توقيتا مناسبا جدا للبدء برفع أسعار الفائدة ،وتوقع أن تصل وتيرة التضخم بالاقتصاد إلي مستهدف المجلس عند 2 بالمئة خلال هذا العام مع احتمالات بنسبة 50 بالمئة بأن ترتفع عن ذلك المستوى بحلول نهاية 2016.

وصبت هذه التصريحات في صالح توقعات قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة للمرة الأولي منذ عام 2006 خاصة وأن البيانات الأخيرة الصادرة عن الاقتصاد الأمريكي أكدت على تحسن الأداء الاقتصادي وخروجه سريعا من الركود الغير المتوقع والذي أصابه خلال الربع الأول من هذا العام.

الطلب الصيني
في أول تحديث منذ عام 2009 قال بنك الشعب الصيني إن احتياطيات البلاد من الذهب بلغت 1658 طن متري لتحتل المرتبة الخامسة عالميا من حيث إجمالي الاحتياطي ،وبذلك تكون الصين قد اشترت 604 طن متري على مدار ست سنوات بواقع 100 طن متري سنويا ،وتوقع خبراء أن يرتفع احتياطي الصين إلي نحو 5 ألف طن متري.

وتعتبر الصين هي أكبر منتج للمعدن الأصفر وتتنافس مع الهند على الدولة الأكبر استهلاكا للمعدن بالعالم على حسب بيانات مجلس الذهب العالمي.

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب نزلت يوم الجمعة إلي إجمالي 696.25 طن متري وهو أقل مستوي للحيازات خلال هذا العام.


اسعار الذهب تهبط لمستويات دنيا بفعل توقعات الفائدة الأمريكية ومخاوف الطلب الصيني