الأسهم اليابانية تغلق قرب أعلى مستوى في أسبوع بفعل ضعف الين ومكاسب شركات التصدير


أنهت الأسهم اليابانية جلسة الخميس مرتفعة قرب أعلى مستوى في أسبوع بفعل هبوط العملة اليابانية الين وتوسيع مكاسب شركات التصدير استنادا على ذلك بالتزامن مع بيانات إيجابية عن الإنتاج الصناعي خلال الشهر الماضي.

أغلق مؤشر نيكي القياسي مرتفعا 219.92 نقطة أو 1.08 بالمئة إلي 20,522.83 نقطة وهو أعلى مستوى منذ 24 تموز يوليو الجاري ،وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 13.27 نقطة أو 0.81 بالمئة إلي 1,647.21 نقطة.

هبط الين الياباني لليوم الثالث على التوالي مقابل الدولار الأمريكي مسجلا أدنى مستوى في أكثر من أسبوع 124.24 ين لكل دولار ،وذلك بعد بيان البنك الفيدرالي الاتحادي الصادر بالأمس والذي عزز من توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في أيلول سبتمبر القادم ،هبوط الين يدعم مكاسب الشركات التي تعتمد على المبيعات خارج اليابان خاصة تلك التي تركز على أمريكا الشمالية.

وأظهرت بيانات صادرة اليوم في طوكيو نمو الإنتاج الصناعي بمعدل 0.8 بالمئة في حزيران يونيو من انكماش بمعدل 2.1 بالمئة في أيار مايو ،متجاوزا التوقعات نمو بمعدل 0.3 بالمئة.

تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.1 بالمئة وأنهي المؤشر جلسة الأمس في وول ستريت مرتفعا بنسبة 0.7 بالمئة في ثاني مكسب يومي على التوالي مع تحسن أرباح كبري الشركات الأمريكية واستقرار أسواق الأسهم الصينية.