الذهب على وشك تسجيل أكبر خسارة شهرية منذ يونيو 2013 بفعل توقعات الفائدة الأمريكية


تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مواصلة خسائرها لليوم الثاني على التوالي قرب أدنى مستوى في خمس سنوات ونصف مع قوة الدولار الأمريكي ،في طريقها إلي تسجيل سادس خسارة أسبوعية على التوالي ضمن أطول سلسلة خسائر أسبوعية منذ نيسان أبريل 2004 ،على وشك تسجيل خسارة شهرية هي الأكبر منذ حزيران يونيو 2013 مع تزايد توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في أيلول سبتمبر القادم.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:58 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1082.12 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1088.43 دولار، وسجل أعلى مستوي 1089.34 دولار، وأدنى 1080.80 دولار.

وانخفض المعدن الأصفر بالأمس بنسبة 0.8 بالمئة بعد بيانات قوية في الولايات المتحدة أظهرت اتساع نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني وهو ما زاد من توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في أيلول سبتمبر القادم.

تداول مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست من العملات قرب أعلى مستوى في أكثر من أسبوع المسجل بالأمس ،مع استمرار عمليات شراء العملة الأمريكية بدعم من توقعات اقتراب رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة للمرة الأولي منذ عام 2006.

قالت وزارة التجارة الأمريكية بالأمس أن الاقتصاد الأكبر بالعالم نما بمعدل 2.3 بالمئة في الربع الثاني متجاوزا نموه خلال الربع الأول بمعدل 0.6 بالمئة بعد التعديل من انكماش بمعدل 0.2 بالمئة ،وأكد هذا البيان على سلامة رؤية صناعي السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي الذين أشادوا مؤخرا بتحسن النمو الاقتصادي بما يساعد على قرب تنفيذ خطة تشديد السياسات النقدية ورفع أسعار الفائدة.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي في وقت لاحق اليوم بيانات هامة عن قطاع الصناعة وثقة المستهلكين،يصدر مؤشر شيكاغو الصناعي المتوقع 50.7 نقطة خلال تموز يوليو بالمقارنة مع مستوي 49.4 نقطة خلال حزيران يونيو ،وتصدر القراءة النهائية لمؤشر جامعة ميتشغان لقياس ثقة المستهلكين خلال تموز يوليو المتوقع 94.2 بالمقارنة مع 93.3 القراءة الأولية.

وفقد المعدن الأصفر حتى الآن على مدار هذا الأسبوع نحو 2 بالمئة متجها صوب تسجيل سادس خسارة أسبوعية على التوالي ضمن أطول سلسلة خسائر أسبوعية منذ نيسان أبريل من عام 2004 ،وعلى مدار تعاملات شهر تموز يوليو انخفض المعدن بنحو 9 بالمئة بأكبر خسارة شهرية منذ حزيران يونيو 2013 بفعل توقعات الفائدة الأمريكية ومخاوف بشأن الاقتصاد الصيني أكبر مستهلك للمعدن بالعالم.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون أي تغيير يذكر لليوم الرابع على التوالي عند إجمالي 680.15 طن متري هو أقل مستوي للحيازات منذ عام 2008 ،وانخفضت الحيازات بمقدار 31.29 طن متري على مدار شهر تموز يوليو الحالي.