الأسهم اليابانية تغلق منخفضة وسط خسائر شركات الطاقة ومخاوف الاقتصاد الصيني


أنهت الأسهم اليابانية جلسة الاثنين منخفضة بعدما طغي تأثير خسائر شركات الطاقة ومخاوف نمو الاقتصاد الصيني على نتائج أرباح شركات أفضل من التقديرات خلال الربع الأول.

أغلق مؤشر نيكي القياسي منخفضا 37.13 نقطة أو 0.18 بالمئة إلي 20,548.11 نقطة وحقق المؤشر ارتفاعا على مدار شهر تموز يوليو المنقضي بمقدار 1.7 بالمئة ،وأغلق مؤشر توبكس الأوسع مستقرا عند 1,659.60 نقطة وحقق الشهر الماضي ارتفاعا بنسبة 1.8 بالمئة.

كانت شركات الطاقة الأكثر خسائر من بين الشركات على مؤشر نيكي القياسي بفعل هبوط أسعار النفط العالمية لأدنى مستوى في أكثر من ستة أشهر ،وتراجع سهم انبكس كروب 2 بالمئة ونزل سهم اليابان للحفر المحدودة 1.6 بالمئة.

وفي الصين أظهرت بيانات تعمق انكماش قطاع الصناعات التحويلية في تموز يوليو في علامة سلبية جديدة لتعافي نمو ثاني أكبر اقتصاد بالعالم ،وسجلت القراءة النهائية لمؤشر مديري المشتريات الصناعي مستوي 47.8 في تموز يوليو ،أقل من توقعات الخبراء مستوي 48.3 ،وسجلت القراءة الأولية مستوي 48.2.

تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.2 بالمئة وأنهي المؤشر جلسة الجمعة في وول ستريت منخفضا بنسبة 0.2 إثر بيانات سلبية عن سوق العمالة الأمريكي وثقة المستهلكين.