الأسهم الأوروبية ترتفع بالتعاملات الصباحية بعد الأرباح القوية لبنك سوسيتيه جنرال


ارتفعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الأربعاء مستأنفة مكاسبها للجلسة السادسة خلال سبعة جلسات ،وقاد الارتفاعات الصعود الواسع لسهم سوسيتيه جنرال الذي قفز أكثر من ثمانية بالمئة بعدما أعلن أرباح هي الأعلى منذ الأزمة المالية.

ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.8 بالمئة الساعة 09:32 بتوقيت جرينتش وانخفض المؤشر بالأمس للمرة الأولي في ست جلسات مع هبوط شركات الطاقة المتضررة من هبوط أسعار النفط لأدنى مستوى في ستة أشهر.

وكان قطاع البنوك هو الأكثر صعودا من بين القطاعات على مؤشر داو جونز أوروبا مع الارتفاع الواسع لسهم سوسيتيه جنرال الذي قفز بنحو 8 بالمئة بعدما أعلن البنك الفرنسي أرباح فاقت التقديرات وهي الأعلى منذ الأزمة المالية ،وأعاذ ذلك إلي نجاحه في تحقيق وفورات ملحوظة في التكاليف.

وحقق مؤشر داو جونز أوروبا ارتفاع بنحو 17 بالمئة منذ بداية العام بدعم من السياسات التحفيزية الواسعة التي ينفذها بنك أوروبا المركزي لدعم تعافي الاقتصاد في منطقة اليورو ومحاربة مخاطر انكماش الأسعار.

وأظهرت بيانات في أوروبا اليوم انخفاض مبيعات التجزئة بمقدار 0.6 بالمئة في حزيران يونيو من ارتفاع 0.1 بالمئة في أيار مايو ،لتتجاوز توقعات الخبراء انخفاض بمقدار 0.1 بالمئة ،في علامة سلبية لتعافي الاقتصاد الأوروبي.

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 أكثر من 0.5 بالمئة وأنهي المؤشر جلسة الأمس في وول ستريت منخفضا بنسبة 0.2 في ثالث خسارة يومية على التوالي مع تزايد توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في أيلول سبتمبر القادم استنادا على ارتفاع طلبات المصانع في الولايات المتحدة خلال حزيران يونيو وتصريحات أحد الأعضاء من لهم حق التصويت بمجلس الاحتياطي الاتحادي.

وبالنسبة لمؤشرات أوربا ارتفع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.8 بالمئة ، في فرنسا صعد مؤشر كاك 40 بنسبة 0.9 بالمئة ، وفي ألمانيا زاد مؤشر داكس بنحو 1.0 بالمئة ،وفى لندن ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 0.1 بالمئة.