الذهب قرب أعلى مستوى في أسبوع بفعل توقعات الفائدة الأمريكية


استقرت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الاثنين قرب أعلى مستوى في أسبوع بعد مكاسب على مدار يومين وسط تقييم المستثمرين لتوقعات الفائدة الأمريكية بعدما أظهرت بيانات يوم الجمعة انخفاض الوظائف الجديدة بالاقتصاد الأكبر بالعالم وهو ما حرك توقعات رفع أسعار الفائدة من الشهر المقبل إلي شهر تشرين الثاني نوفمبر.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:55 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1094.80 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1094.42 دولار، وسجل أعلى مستوي 1098.37 دولار، وأدنى 1089.57 دولار.

وكان المعدن الأصفر قد أنهي تعاملات يوم الجمعة مرتفعا بنسبة 0.5 بالمئة في ثاني مكسب يومي على التوالي مسجلا أعلى مستوى في أسبوع 1099.33 دولارا للأونصة ،لكنه فقد نسبة 0.1 بالمئة الأسبوع الماضي في سابع خسارة أسبوعية على التوالي ضمن أطول سلسلة خسائر أسبوعية منذ عام 1999.

تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات لليوم الرابع على التوالي عاكسا البداية الضعيفة للعملة الأمريكية في مطلع تعاملات هذا الأسبوع ،مع تزايد التوقعات بأن يقوم مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة الأمريكية في اجتماع تشرين الثاني نوفمبر وليس اجتماع أيلول سبتمبر وذلك بعد البيانات الصادرة يوم الجمعة والتي أظهرت تراجع الوظائف الجديدة بالاقتصاد الأكبر بالعالم خلال الشهر الماضي.

قالت وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة إن الوظائف غير الزراعية سجلت 215 ألف وظيفة في تموز يوليو، وعدلت وظائف حزيران يونيو بالزيادة إلي 231 ألف من 223 ألف ،وتوقع خبراء قد أن يضيف الاقتصاد الأمريكي وظائف بمقدار 222 ألف.

وينتظر المستثمرين في وقت لاحق اليوم تصريحات بعض أعضاء اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي بحثا عن علامات جديدة تخص توقيت رفع أسعار الفائدة الأمريكية للمرة الأولي منذ عام 2006.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت يوم الجمعة دون أي تغيير لليوم الثاني على التوالي عند إجمالي 667.93 طن متري هو أدنى مستوي للحيازات منذ عام 2008.