قراصنة أوكرانيون يحققون 100 مليون دولار من التداول باستخدام معلومات مسروقة


قالت رئيسة هيئة الأوراق المالية والبورصات ماري جو وايت، “هذا المخطط الدولي غير مسبوق من حيث نطاق القرصنة، وعدد المتداولين، وحجم الأوراق المالية المتداولة وكذلك الأرباح التي تم جمعها. ولكن سينتهي هذا الخداع اليوم بعد أن اكتشفنا مخططهم الاحتيالي وقمنا بتجميد أصولهم.”


واتهمت SEC كلاً من إيفان تورتشينوف وأولكسندر إيريمينكو بقيادة تلك العمليات الإجرامية على مدار خمس سنوات، مستخدمين في ذلك تقنيات متقدمة لاقتحام خدمات وكالات الأنباء، مثل Business Wire ، Marketwired و PR Newswire ، بجانب سرقة مئات من تقارير أرباح الشركات قبل أن تقدم الوكالات الإخبارية على نشرها بشكل علني للجميع. وأنشأ تورتشينوف وإيريمينكو موقع ويب سري لنقل البيانات المسروقة إلى متداولين في كلاً من روسيا وأوكرانيا ومالطا وقبرص وفرنسا والولايات المتحدة.


حيث رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) في الولايات المتحدة اتهامات ضد أكثر من ثلاثين شخصاً بتهمة المشاركة في مخطط احتيالي لتحقيق الربح عن طريق سرقة معلومات داخلية حول أرباح الشركات قبل الإعلان عنها. وضمت عصابة الجرائم الحاسوبية الدولية اثنين من القراصنة الأوكرانيين بجانب عشرات المتداولين حول العالم، حيث قامت باختراق مواقع الخدمات الإخبارية للحصول على المعلومات قبل نشرها، وهو ما مكنهم من جمع أرباح غير مشروعة تزيد عن 100 مليون دولار.