الأسهم الأوروبية ترتفع بالتعاملات الصباحية بدعم آمال خطة إنقاذ اليونان وتوقعات تأجيل الفائدة الأمريكية


ارتفعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الاثنين مع ارتفاع شهية المخاطرة لدي المستثمرين مع آمال بشأن حصول اليونان على ثالث برنامج إنقاذ مالي هذا الأسبوع ،وتزايد توقعات تأجيل رفع أسعار الفائدة الأمريكية للعام القادم بعدما خفضت الصين قيمة اليوان الأسبوع الماضي.

ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.4 بالمئة الساعة 09:18 بتوقيت جرينتش وفقد المؤشر على مدار الأسبوع الماضي نسبة 2.7 بالمئة في أول خسارة أسبوعية خلال ثلاثة وبأكبر خسارة أسبوعية منذ نهاية حزيران يونيو الماضي.

قالت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل إنها تثق في انضمام صندوق النقد الدولي إلي البرنامج الثالث لإنقاذ اليونان ماليا ،وأشارت إلي استعدادها للنظر في تخفيف عبء الديون للمساعدة في إتمام هذا الأمر.

بعدما خفض بنك الشعب الصيني قيمة اليوان مقابل سلة من العملات على رأسها الدولار الأمريكي الأسبوع الماضي ،زادت توقعات قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي بالرد علي هذا القرار وتأجيل رفع أسعار الفائدة إلي العام القادم ،وسط مخاوف من اشتعال حرب عملات عالمية.

استقرت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز دون أي تغيير يذكر بعدما أنهي المؤشر جلسة الجمعة في وول ستريت مرتفعا بنسبة 0.4 بالمئة معوضا خسائره على مدار الجلستين السابقتين.

وبالنسبة لمؤشرات أوربا ارتفع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.4 بالمئة ، في فرنسا زاد مؤشر كاك 40 نحو 0.5 بالمئة ، وفي ألمانيا صعد مؤشر داكس بنسبة0.4 بالمئة ،وفى لندن تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 بأقل من 0.1 بالمئة.