وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، اليوم الأحد، على طلب البنك الأهلي الكويتي (ABK) بعدم تقديم عرض شراء إجباري لعدد 102.22 مليون سهم، تمثل نسبة 98.49% تقريباً من أسهم بنك بيريوس مصر.

وأوضحت "الهيئة" في بيان للبورصة، أن القراء جاء وفقاً للفقرة "ز- " من المادة 356 من أحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992.

وكانت "الهيئة" قد وافقت على طلب المصرف بشأن الاستحواذ على حصة مسيطرة بنسبة 98.5% من رأسمال بنك بيريوس - مصر.

وكان "البنك" قد نجح في إبرام اتفاقية نهائية مع "بنك بيريوس - اليونان " Piraeus Bank، للاستحواذ على 98.5% من أسهم "بنك بيريوس - مصر"، حيث بلغ إجمالي هذه الصفقة حوالي 150 مليون دولار أمريكي.

وقال ميشيل العقاد، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي الكويتي "أهلي"، في وقتٍ سابق، إن "بنك بيريوس مصر" سيُمثل نحو 10% إلى 12%، تُعادل مليار دولار من أصول "البنك الأهلي الكويتي" التي تبلغ نحو 13 مليار دولار.

وقال البنك الأهلي الكويتي، إن مجلس إدارة البنك المركزي المصري وافق بجلسته المنعقدة، بتاريخ 4 أغسطس الجاري، على طلبه بشأن الاستحواذ على حصة نسبتها 98.5% من رأسمال "بنك بيريوس - مصر."

ووافق المركزي الكويتي في مطلع يوليو الماضي، للبنك الأهلي الكويتي، على طلب الأخير بشأن عملية الاستحواذ على حصة من رأسمال "بنك بيريوس - مصر".

وارتفعت أرباح "البنك" بنهاية النصف الأول من العام الجاري 7.2%، إلى 20.44 مليون دينار تقريباً (نحو 67.33 مليون دولار أمريكي.(

وتأسس "البنك الأهلي الكويتي" في عام 1967. ويمتلك شبكة خدمات مصرفية لـ 31 فرعاً محلياً، وفرعين خارجيين في دبي، وأبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويبلغ رأسمال "الأهلي الكويتي" نحو 161.9 مليون دينار، موزعاً على 1.6 مليار سهم تقريباً، بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد.