التضخم في اليابان عند مستويات صفرية والإنفاق في تراجع


معدلات التضخم الجوهرية في اليابان المستثنى منها الطعام الطازج خلال العام المنتهي في يوليو/تموز جاءت بقيمة صفرية بينما انخفض إنفاق القطاع العائلي على غير المتوقع ليسبب المزيد من الشكوك في توقعات البنك المركزي الياباني بأن الاقتصاد الياباني يشهد تعافي صلب سيساعد على ارتفاع التضخم إلى 2%.

مؤشر أسعار المستهلكين الجوهري السنوي المستثنى منه الطعام الطازج جاءت قراءته ثابتة بنسبة 0.0% بأعلى من التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض بنسبة 0.2% بينما كانت القراءة السابقة مرتفعة بنسبة 0.1% أما عن قراءة مؤشر أسعار المستهلكين السنوية خلال شهر يوليو/ تموز فقد شهدت ارتفاع بنسبة 0.2% ليماثل التوقعات بأقل من القراءة السابقة المرتفعة بنسبة 0.4%.

من جهة اخرى انخفض مؤشر إنفاق القطاع العائلي السنوي خلال شهر يوليو/ تموز بنسبة 0.2% بعد ان كانت القراءة السابقة منخفضة بنسبة 2.0% وكانت التوقعات تشير إلى ارتفاع بنسبة 0.5%.

هذا وقد تراجعت معدلات البطالة لتصبح بنسبة 3.3% بأقل من التوقعات والقراءة السابقة التي كانت مرتفعة بنسبة 3.4%.

في حين ارتفعت مبيعات التجزئة خلال شهر يوليو/ تموز بنسبة 1.2% بأعلى من القراءة السابقة التي كانت منخفضة بنسبة 0.6% وكانت التوقعات تشير إلى ارتفاع بنسبة 0.6%.

أما عن قراءة مبيعات التجزئة السنوية فقد شهدت ارتفاع بنسبة 1.6% بعد ارتفاع سابق بنسبة 1.0% وكانت التوقعات تشير إلى ارتفاع بنسبة 1.1%.