قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والرى، إن نسبة تنفيذ مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية بلغت نحو 70% من قيمة الأعمال المدنية .

وأضاف "مغازي"، أن مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، يهدف إلى تحسين الرى فى 5 محافظات بتكلفة حوالى 4 مليار جنيه ومن المقرر الإنتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017.

وأضاف الوزير، أنه تم تنفيذ نسبة 60% من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع، وقد تم الإنتهاء من صب 85,5% من الأعمال الخرسانية في مختلف مكونات المشروع بلغت حتى الآن 308ألف م3 خرسانة ، وأيضا الانتهاء من تنفيذ أعمال الكمرات والبلاطات سابقة الصب للكوبري العلوي بمنطقة الأهوسة وصب كمرات المفيض الشرقي والغربي وجاري العمل في باقي الكمرات.

وتابع "مغازي"، أنه تم تركيب الأوناش القنطرية للأهوسة الملاحية ، والإنتهاء من تركيب بوابة المفيض رقم (1-2-3-4-8) ، وجاري تنفيذ أعمال الردم حول المنشئات وأسفل مطلع الكوبري العلوي ، وأعمال الحفر أمام المفيض الغربي أسفل الحمايات الدائمة ، وكذلك أعمال الحمايات الدائمة داخل حفرة الإنشاء أمام المفيض الغربي .

كما أشار التقرير الذي تلاقاه الوزير، أن نسبة التنفيذ بقنطرة فم ترعة الإبراهيمية بلغت 99% ، حيث تم الإنتهاء من الأعمال المدنية للمرحلة الأولى والثانية بالكامل . وجاري إجراء اختبار بدء التشغيل .

وأوضح "مغازي"، أن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية سيقوم بتحسين حالة الرى فى عدد 5 محافظات (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم - الجيزة) بالإضافة إلى توليد 32ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبرى علوى حمولة70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة اغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد نهو المشروع.

جدير بالذكر أن "الوزير"، قال في ابريل الماضي، أن نسبة التنفيذ بمشروع قناطر أسيوط الجديدة، ومحطتها الكهرومائية بلغت نحو 61.4% من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع.