بدأت شركة يوتلسات للاتصالات المرحلة التشغيلية التجارية لقمرها الصناعي الجديد يوتلسات "8 وست بي" (8 West B) والمخصص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث رفعت أكثر من 210 محطة تلفزيونية موجهة إلى أكثر من 250 مليون مشاهد فيها، مع قدرتها على تحديثه بـ 100 محطة إضافية.

ويأتي القمر الصناعي الجديد، ضمن إستثمارات يوتلسات والتي تبلغ أكثر من 1 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط لتعزيز البنية الأساسية للبث خلال السنوات الخمسة الماضية.

وأطلقت يوتلسات القمر الصناعي الجديد بنجاح من المحطة الفضائية في كورو، غويانا الفرنسية، إلى مداره بواسطة صاروخ آريان 5 واندمج فيه بنجاح في أواخر شهر أغسطس الماضي، حيث اكتمل النشر الجزئي للألواح الشمسية للقمر الصناعي الذي يبلغ وزنه 5.8 طن، في غضون أربع ساعات من الانفصال.

ويقع القمر الصناعي الجديد على الزاوية 7/8 غرباً، لينضم إلى غيره من الأقمار الصناعية المشغلة من قبل يوتلسات ونايل سات، معززين من خلال يوتلسات "8 وست بي" الموقع ليكون مركزاً مميزاً للبث التلفزيوني لمنازل المشاهدين في المنطقة الممتدة من دول مجلس التعاون الخليجي حتى المملكة المغربية بإستخدام طبق لاقط صغير.

ويسهل القمر الجديد من انتشار خدمات التلفزة المتقدمة مثل البث بمعيار عالي الوضوح HD وفائق عالي الوضوح UHD، مما يخدم الطلب المتزايد على سعة البث بالوضوح العالي HD اليوم من قبل شركات البث التلفزيوني، وتجربة المشاهدة المميزة بمعيار فائق عالي الوضوح في المستقبل.

وقال ميشال دو روزان، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي في يوتلسات: "يعتبر 8 وست بي الذي صنعته شركة تاليس إلينيا سبيس واحداً من الأقمار الصناعية الأكثر تطوراً ويمكنا من رفع سقف الأداء في الفضاء لتوفير خدمات مميزة ومرونة في تقديم السعات اللازمة، إضافة إلى جودة عالية في الإشارة".