ليس له علاقة بتحديد سعر السهم ولكنه مؤشر يستخدم في إعطاء إشارات البيع والشراء , فمثلا لو وصل المؤشر إلى أقل من 20 ثم بدأ في الارتفاع فهذا يدل على أن مرحلة البيع قد انتهت وبالتالي فهي إشارة شراء , ولو وصل المؤشر إلى أعلى من 80 نقطة ثم بدأ في النزول فهذا يدل على أن مرحلة الشراء قد انتهت وبالتالي فهي اشارة بيع .
,من خلال متابعتي لهذا المؤشر أعتبره من المؤشرات القوية في اتخاذ قرارات البيع والشراء ولكن يعيبه أنه يعطي إشارات البيع والشراء في فترات متباعدة .أي أنك لو اعتمدت على هذا المؤشر فقط فسوف تبقى متفرجا لفترة طويلة تنتظر إشارة بيع أو شراء .

عموما المؤشر هذا يعطيك مناطق الأوفر بوت (منطقة الشراء) ( ومناطق الأوفر سولد (منطقة البيع ) وهي عادة بين 20 و80.
وكقاعدة عامة إذا طلع المؤشر من تحت 20 وارتفع فوق 20 فهذه إشارة شراء عادة والعكس إذا وصل إلي 80 وبدأ ينخفض تكون إشارة بيع . هذا بشكل عام جدا.
وهذا المؤشر هو مثل غيره من المؤشرات له نقاط يرتفع السهم منها أو قابل للارتفاع بشكل أصح وله نقاط ينخفض السهم أو قابل للانخفاض بشكل أصح أيضا.
وعند السؤال عن متى أبيع ومتى أشتري فان الإجابة دائما عند النزول أقل من 20 شراء لان السهم وقتها أوفرسولد.
والبيع عندما يكون المؤشر أعلى من 80 لأنه أوفربوت .
والبعض يقول أبيع عندما يكون مرتفع وبدأ بالانحفاض، والشراء عندما يكون منخفض اقل من 20 وبدأ بالارتفاع، ولكن نفاجأ أحيانا بأنه أقل من عشرين يرتفع قليلا متجها للعشرين ثم نشتري ويعود إلى أقل من العشرين في سبات عميق ينزل السهم ممكن نزول كبير
ونفس الشيء عندما يكون فوق الثمانين ونبيع وبعدها تكون هي بداية الارتفاع للسهم وليست بداية الانخفاض، بحثت في هذا الموضوع وراقبت هذا المؤشر فلاحظت عليه أشياء ممكن تفيدنا ونصل منها إلى شيء
وقبل هذا يجب أن نذكر شيء مهم عن هذه المؤشرات وهو أن هذه المؤشرات عبارة عن مستشارين كما ذكرت سابقا لان كل واحد يعطي رأيا إذا كان هذا الرأي سديدا فإن الاتفاق يكون عليه من قبل كل المستشارين، أو بمعنى أصح كل مؤشر يؤكد الآخر وهكذا

ومن أهم الأشياء والتي تعتبر نقطة الذكاء والاحتراف في هذه المؤشرات هو كيف تربط هذه المؤشرات ببعضها وهذا السؤال الذي لم أصل إلى جواب شافي له ولكن وجدت بان المؤشرات مرتبطة بطريقه أخرى؛ أي أن هذا المؤشر أحيانا يكون ارتفاعه بسيطا عندما يكون تحت خط الخمسين مرتفعا ولكن ما أن يخترق هذا الخط إلى أعلى يرتفع بشكل كبير وهذا يعطي فكره بأنه دخل في ترند أعلى إذا هذا مؤشر آخر يعتبر مؤشر الترند adx ومن هنا تأتي العلاقة وربط المؤشرات ببعضها كتأكيد لبعضها ودليل على أننا يجب أن نربطها ببعض وأنها تؤكد بعضها.
فما أن ينخفض تحت حط الخمسين تجد الانخفاض أكبر وهذا يعني بأنه دخل في الداون ترند ونفر منه عدد أكبر من المضاربين.
الشيء الثاني هو تطبيق ما ينطبق على الشارت من خطوط دعم وخطوط الترند
أي انه لو اخترق نقطه لم يتمكن منها قبل كذا تجده يرتفع بشكل سريع وكبير وكذلك إذا كسر نقطه انخفاضا وهكذا مع الأخذ بعين الاعتبار حجم التداول وهذا التداول مهم في جميع المؤشرات وليس هذا فقط لان حجم التداول الكبير دائما يكون مصحوب بارتفاع للسهم بشرط أن يكون السهم متماسك يميل للارتفاع البسيط مع زيادة حجم التداول.
وهناك شيء آخر أيضا مهم وهو المدة المستخدمة في هذا الشارت فأنت تستطيع أن تغير مثل ما تريد ولكن المتعارف عليه هي 14 وهذا مهم أن يستخدم هذه القيمة؛ لان العدد الأكبر والأكثر من المضاربين يستخدمون هذه القيمة ولكن اعتقد والله اعلم انه لو أن احدا غير القيمة اقل أو أكثر بقليل وراقب سلوك المؤشر من الممكن أن يصل لنظرية جديدة كليا قد تكون مهمة ونسجلها باسمه وهذا بحاجه لمتابعه ومراقبه ممتازة.

الموضوع الآخر هو كيف يتم حساب هذا المؤشر وأعتقد بأنه غير مهم بقدر ما هو أهم أن نعرف كيف نستخدم هذا المؤشر ولكن للمعلومية هو يقيس الفرق أو متوسط الارتفاعات والانخفاضات للسهم في المدة المحددة 14 المذكورة مقارنة بالمؤشر الذي تنتمي إليه الشركة أو قطاعها وبعملية حسابية لن أخوض فيها يعطي قيمه تتمثل في قيمة المؤشر وهي التي يترجمها المؤشر هذا الذي يحتوي على قيمة من 0 إلى 100 .