قالت الهيئة العامة للرقابة المالية، إنه قد تم اليوم، ايداع مشروع عرض الشراء الإجباري من شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية لشراء عدد 31 مليون سهم التي تمثل نسبة 34.46% (والمكملة لنسبة 100%) من أسهم رأسمال شركة القاهرة للإسكان والتعمير بسعر نقدي يبلغ 11.80 جنيه للسهم الواحد.

وأضافت "الشركتان" في بيان مشترك، إلى البورصة المصرية، أن العرض المقدم لتلك النسبة بعد استبعاد الحصة المملوكة لمقدم العرض البالغة نسبة 33.72% من أسهم رأسمال الشركة، وكذا الحصة المملوكة لمساهمي الشركة الذين أبدوا عدم الرغبة في الاستجابة لعرض الشراء، والبالغة نسبة 31.81% من أسهم رأسمال الشركة.

وأفادت "الهيئة"، أنه جارٍ دراسة ملف العرض.

كان مجلس إدارة "بايونيرز"، وافق في 25 يوليو الماضي، وأُعلن في 26 يوليو 2015، على التقدم بعرض لشراء النسبة المكملة لنسبة 100% من أسهم شركة القاهرة للإسكان والتعمير، بسعر 11.80 جنيه، وفقاً لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992، وتفويض رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك.

وينص الباب الثاني عشر من القانون 95، على أن "الشركة" يجب أن تتقدم إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بعرض الشراء خلال موعد غايته 60 يوم عمل من تاريخ الإفصاح عن قرار مجلس الإدارة.

و"بايونيرز"، البالغ رأسمالها المصدر 2.5 مليار جنيه، هي مجموعة استثمارية رائدة في مجال تقديم الخدمات المالية، وتمتلك ثلاثة أذرع للاستثمار، إحداها في القطاع العقاري، والأخرى في الصناعي، والثالثة في الخدمات المالية.

وتمتلك "بايونيرز" حصص مساهمات مباشرة وغير مباشرة، فيما يتجاوز 50 شركة تابعة وشقيقة، منهم 9 شركات مقيدة بالبورصة المصرية.

تزاول "القاهرة للإسكان" كافة الأنشطة المتعلقة بالتنمية العقارية للأراضي، والمنشآت، بما في ذلك الحصول على كافة الأراضي، والعقارات، وبيعها وتأجيرها والقيام بأعمال تخطيط المدن والبنية الأساسية.

يبلغ رأس المال المصدر لـ"القاهرة للإسكان" نحو 450.1 مليون جنيه، موزعاً على 90 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.