الذهب تحت ضغط توقعات رفع الفائدة الأمريكية في ديسمبر


استقرت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس ضمن نطاق محدود من التعاملات قرب أدنى مستوى في خمسة أسابيع في ظل الارتفاع الواسع للعملة الأمريكية الدولار المدعومة من اتساع نطاق توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في شهر كانون الأول ديسمبر المقبل.

تتداول أسعار الذهب بحلول الساعة 08:30 بتوقيت جرينتش عند مستوي 1108.40 دولارا للأونصة من مستوى الافتتاح 1107.51 دولار ، وسجل أعلى مستوي 1111.36 دولار ، وأدنى 1107.05 دولار.

فقدت أسعار الذهب بالأمس نسبة 0.9 بالمئة في سادس خسارة يومية على التوالي ، مسجلة أدنى مستوى في خمسة أسابيع 1106.29 دولارا للأونصة بعد بيانات إيجابية في الولايات المتحدة وتصريحات جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي.

أظهرت بيانات الأمس تقلص العجز بالميزان التجاري الأمريكي خلال أيلول سبتمبر ،واتساع نمو قطاع الخدمات خلال تشرين الأول أكتوبر ، في علامات إيجابية تؤكد على سلامة مسار النمو للاقتصاد الأكبر بالعالم خلال النصف الثاني من هذا العام.

ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست من العملات بنسبة 0.2 بالمئة مواصلا صعوده لليوم الثالث على التوالي ، مسجلا أعلى مستوى في ثلاثة أشهر 98.23 نقطة ،في ظل استمرار الإقبال الواسع على شراء العملة الأمريكية ، استباقا لقرار متوقع برفع أسعار الفائدة الأمريكية الشهر القادم.

ارتفعت بالأمس احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في كانون الأول ديسمبر القادم إلي 56 بالمئة من 50 بالمئة في اليوم السابق ،وذلك بعد شهادة جانيت يلين أمام مجلس النواب الأمريكي.

أكدت يلين أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب أن صلابة الاقتصاد الأمريكي تتيح المجال لرفع أسعار الفائدة في اجتماع المجلس في كانون الأول ديسمبر القادم في حال ما توالت البيانات الاقتصادية التي تؤكد على رؤية صانعي السياسة النقدية تجاه انحسار الضغوط التضخمية بالتزامن مع انخفاض معدلات البطالة واستمرار النمو.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت بالأمس بمقدار 6.19 طن متري بأكبر انخفاض يومي منذ 16 تشرين الأول أكتوبر الماضي ، في رابع انخفاض يومي على التوالي ، لتصل إجمالي الحيازات 680.11 طن متري وهو أدنى منذ 25 أيلول سبتمبر الماضي .

وفي الصين أكبر مستهلك للمعادن بالعالم انخفض الذهب نقاء 99.99 بالمئة بمقدار 0.8 بالمئة إلي 1112.55 دولارا للأونصة وهو أدنى مستوى منذ 22 أيلول سبتمبر.