عوائد البنوك السعودية سجلت نمواً غير مسبوق بنهاية أكتوبر


قال أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ أن عدد أجهزة نقاط البيع العائدة للبنوك السعودية قد سجل نمواً غير مسبوق مع نهاية شهر أكتوبر الماضي لتبلغ 204.2 ألف جهاز.

وأوضح – حسب بيان صحفي تحصلت "أرقام" على نسخة منه - أنها حققت زيادة بنسبة بلغت 57% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي 2014، في الوقت الذي تمكنت فيه البنوك السعودية العاملة منذ مطلع العام الحالي إضافة 65.4 ألف جهاز جديد استجابة لمعدلات الطلب المتنامي على خدمات نقاط البيع من قبل التجار والمستهلكين على حد سواء.

وأضاف حافظ أن النشاط الملحوظ في توسيع انتشار شبكة نقاط البيع في السوق المحلية يأتي ضمن استراتيجية التوسع الهادفة للوصول بعدد أجهزة شبكة نقاط البيع لنحو مليون جهاز خلال السنوات الخمس القادمة.

وحسب البيانات المتوفرة في "أرقام" فإن قيمة المبيعات عبر نقاط البيع في السعودية شهدت خلال شهر سبتمبر الماضي انخفاضا بنسبة وصلت إلى 3% لتصل قيمتها الإجمالية إلى حوالي 14.1 مليار ريال مقارنة بـ 14.6 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي وتمت هذه العمليات من خلال 36 مليون عملية، وعبر حوالي 198 ألف جهاز.

جدير بالذكر أن العمليات عبر نقاط البيع تمثل ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة ومحلات التجزئة والصيدليات وغيرها.