أسعار الذهب تقفز لأعلى مستوى في أسبوع


ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الاثنين لأعلى مستوى في أسبوع مع تسارع عمليات شراء المعدن كملاذ آمن بعد هجمات إرهابية دامية في العاصمة الفرنسية باريس ، بالتزامن مع عمليات تصحيح وجني أرباح بعدما سجلت الأسعار أدنى مستوى في خمس سنوات يوم الخميس الماضي.

تتداول أسعار الذهب بحلول الساعة 09:20 بتوقيت جرينتش عند مستوي 1092.25 دولارا للأونصة من مستوى الافتتاح 1089.64 دولار ، وسجل أعلى مستوي 1097.97 دولار الأعلى في أسبوع ، وأدنى 1085.80 دولار.

انخفضت أسعار الذهب يوم الجمعة بنسبة 0.1 بالمئة يوم الجمعة في رابع خسارة يومية على التوالي ،وسجلت في اليوم السابق أدنى مستوى في خمس سنوات 1074.04 دولارا للأونصة ،وعلى مدار الأسبوع الماضي فقدت الأسعار نسبة 0.5 بالمئة في رابع خسارة أسبوعية على التوالي بفعل توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

قتل أكثر من 130 شخصا في باريس يوم الجمعة بعد تعرض العاصمة الفرنسية لسلسلة هجمات إرهابية أعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش " مسئوليته عن الهجمات ،وتعتبر هذه الحادثة هي الأسوأ في أوروبا في أكثر من عقد ، الأمر الذي زاد من إقبال المستثمرين على شراء المعادن النفيسة كملاذات آمنة.

هوت أسعار الذهب لأدنى مستوى في أكثر من خمس سنوات خلال الفترة الأخيرة مع اتساع توقعات قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة الأمريكية للمرة الأولي منذ عام 2006 في اجتماع كانون الأول ديسمبر القادم ،وهو ما تؤكده التصريحات الأخيرة لبعض أعضاء المجلس بالتزامن مع بيانات قوية لسوق العمل الأمريكي.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت يوم الجمعة دون أي تغيير يذكر عند إجمالي الحيازات 661.94 طن متري وهو أدنى منذ أيلول سبتمبر 2008.

وفي الصين أكبر مستهلك للمعادن بالعالم ارتفع الذهب نقاء 99.99 بالمئة بمقدار 1.2 بالمئة إلي 1101.93 دولارا للأونصة في بورصة شانغهاى للذهب.