الأسهم الأوروبية ترتفع بالتعاملات الصباحية


ارتفعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الاثنين بعد هبوطها في وقت سابق من التعاملات ،وقاد الارتفاع شركات الطاقة بعد ارتداد أسعار النفط من مستويات ضعيفة ،لكن تبقي المكاسب محدود مع عزوف المستثمرين عن المخاطرة بعد هجمات إرهابية دامية في فرنسا هي الأعنف في أوروبا منذ عقود.

ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.2 بالمئة الساعة 09:48 بتوقيت جرينتش بعد انخفاضه في وقت سابق من التعاملات بنسبة 0.8 بالمئة مع تقييم المستثمرين للحادث الإرهابي في فرنسا وتأثيره على المنطقة في المدى البعيد.

تعافت شركات الطاقة من خسائره مع ارتداد أسعار النفط العالمية من أدنى مستوى في ثلاثة أشهر مع تصاعد التوتر الجيوسياسى بعد الحادث الفرنسي.

كان 130 شخص قد لقوا مصرعهم يوم الجمعة في العاصمة الفرنسية باريس اثر هجمات إرهابية في أماكن متفرقة أعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش " مسئوليته عنها ،وتعتبر هذه الهجمات هي الأسوأ في أوروبا منذ أكثر من عقد.

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.3 بالمئة ، بعدما انخفض المؤشر يوم الجمعة في وول ستريت بنسبة 1.1 بالمئة ، في ثالث خسارة يومية على التوالي ، مع استمرار نزوح الأموال من سوق الأسهم إلي شراء العملة الأمريكية الدولار المدعومة بقرب رفع أسعار الفائدة.

وبالنسبة لأهم مؤشرات أوربا ارتفع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.2 بالمئة ، في فرنسا صعد مؤشر كاك 40 بنسبة 0.1 بالمئة ، وفي ألمانيا زاد مؤشر داكس بنحو 0.1 بالمئة ،وفى لندن ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 مقدار 0.3 بالمئة.