اسعار الذهب تفشل في الارتفاع في ظل قوة الدولار


عادت أسعار الذهب إلى الهبوط مجدداً خلال تداولات اليوم الثلاثاء وذلك بعد محاولة فاشلة للارتفاع يوم أمس وذلك بسبب قوة الدولار مقابل العملات الرئيسية وارتفاعه ليسجل أعلى مستوياته منذ سبعة أشهر.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1083.20 دولار للأونصة بعد أن سجل ادنى مستوى عند 1081.20 دولار للأونصة وأعلى مستوى عند 1085.20 دولار للأونصة وكانت الأسعار قرا ارتفعت يوم أمس لأعلى مستوياتها في أسبوع عند 1098.0 دولار للأونصة قبل أن تعود وتغلق على انخفاض عند المستوى 1083.60 دولار للأونصة.

الانخفاض الحالي في أسعار الذهب يأتي كنتيجة طبيعية لارتفاع مستويات الدولار الأمريكي الذي يسيطر على تداولات العملات حالياً مع استمرار التوقعات أن البنك الاحتياطي الفدرالي في طريقه إلى رفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه الأخير هذا العام في ديسمبر / كانون الأول.

محاولات الذهب يوم أمس في الارتفاع جات في ظل تزايد الإقبال على الملاذ الآمن في الأسواق المالية بعد هجمات باريس التي تسببت في مقتل أكثر من 129 شخص الأمر الذي تسبب في عودة المخاوف في الأسواق المالية مجدداً.

على صعيد أسعار السلع العالمية يستمر الضغط السلبي على أسواق السلع في ظل توقعات البنوك المركزية المختلفة أن تباطؤ النمو في الاقتصاد العالمي وتراجع الطلب من قبل الاقتصاد الصيني سيكون السبب الرئيسي وراء استمرار التراجع في أسعار السلع.

هذا وقد شهد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية ارتفاع اليوم ليسجل أعلى مستوى منذ سبعة أشهر عند المستوى 99.58 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 99.42 ليتداول حالياً عند المستوى 99.54.