الاسهم الاوروبية تتراجع للجلسة الثانية على التوالي


تراجعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الثلاثاء مواصلة خسائرها للجلسة الثانية على التوالي بعد نتائج ضعيفة لكبري الشركات ،بالتزامن مع تراجع أسهم شركات التصدير المتضررة من صعود اليورو مقابل سلة من العملات.

تراجع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 1.3 بالمئة الساعة 09:04 بتوقيت وفقد المؤشر بالأمس نسبة 0.3 بالمئة بفعل هبوط واسع النطاق لشركات السلع الأساسية المتضررة من هبوط أسعار السلع المقومة بالدولار الأمريكي.

تراجع سهم زودياك 10 بالمئة بعدما توقعت الشركة العاملة في مجال الطيران نمو إيراداتها بشكل طفيف في السنة المالية 2015-2016 ،ونزل سهم كينجفيشر بنسبة 2.2 بالمئة بعدما سجلت الشركة العاملة في مجال صيانة وتجديد المنازل أرباح أقل من التوقعات خلال الربع الثالث من هذا العام.

ارتفع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنحو 0.3 بالمئة متعافيا من أدنى مستوياته في سبعة أشهر المسجل بالأمس ،وذلك بعد بيانات إيجابية في ألمانيا أظهرت ارتفاع مناخ الأعمال خلال الشهر الحالي بمستوي 109 نقطة على حسب مسح أجراه معد ايفو للأبحاث الاقتصادية ،متجاوزا التوقعات التي أشارت إلي مستوي 108.3 ،بالمقارنة مع مستوي 108.2 في تشرين الأول أكتوبر.

ومن شأن البيانات الصادرة بالأمس في أوروبا والتي أظهرت اتساع نمو قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات في كامل أوروبا وألمانيا خلال تشرين الثاني نوفمبر،وبيانات اليوم الإيجابية في ألمانيا ، أن تنحسر توقعات توسيع بنك أوروبا لبرنامجه التحفيزي عندما يجتمع في 4 كانون الأول ديسمبر القادم وهو ما يضغط حاليا على أسعار الأسهم بالسلب.

تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.8 بالمئة ، بعدما أنهي المؤشر جلة الأمس في وول ستريت منخفضا بنسبة 0.5 بالمئة في ثاني خسارة يومية على التوالي ، بفعل توقعات رفع الفائدة الأمريكية في كانون الأول ديسمبر ،وهبوط أسهم شركات السلع المتضررة من هبوط الأسعار المقيمة بالعملة الأمريكية.

وتنتظر الأسواق المالية في وقت لاحق اليوم بيانات نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثالث مع صدور القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي المتوقع نمو بمعدل 2.0 بالمئة من نمو بمعدل 1.5 بالمئة بالقراءة الأولية.

وبالنسبة لأهم مؤشرات أوربا تراجع مؤشر يورو ستوك 50 بنحو 1.4 بالمئة ، في فرنسا نزل مؤشر كاك 40 بنسبة 1.6 بالمئة ، وفي ألمانيا انخفض مؤشر داكس بنحو 1.2 بالمئة ،وفى لندن تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 مقدار 1.0 بالمئة.