google
twitter
facebook
twitter
google
forex

صفحة 3 من 10 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 99

الموضوع: دروس تداول الفوركس بسهولة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    112

    افتراضي أساسيات علم الاقتصاد



    أساسيات علم الاقتصاد




    إن التحليل الأساسي هو دراسة أي معلومات أو بيانات ينتظر أن تؤثر في سعر السوق ومن ثم التغيير في سعر الصرف ، والآن لنختصر لك ما سنعرضه عن التحليل الإخباري في أفكار سريعة حول العوامل المؤثر في اقتصاد البلاد والتي سندرسها في دورتنا :

    (1) مستوى معدلات التضخم الاقتصادي .
    (2) قرارات البنوك المركزية عن العملات الأجنبية.
    (3) التغييرات في أسعار الفائدة على العملات الأجنبية.
    (4) صدور النتائج الفعلية لأخبار المؤشرات الاقتصادية في جدول الأخبار اليومي.
    (5) التغييرات في مؤشرات الأسهم للبورصات العالمية للأوراق المالية .
    (6) التغييرات في أسواق الطاقة البترول ، وأسواق المعادن الذهب.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (1) مستوى معدلات التضخم الاقتصادي Inflation rate
    التضخم النقدي يعني : انخفاض القوة الشرائية للعملة مقابل أسعار السلع والخدمات على فترات طويلة وحدوث ركود وتدهور الاقتصاد ، وهذا يعني إنه إذا حدثت قفزة في ارتفاع الأسعار فلا يسمى هذا تضخماً ، وليس بالضرورة أن يكون الارتفاع في جميع الأسعار لأنه وحتى في أوقات التضخم الشديدة بعض الأسعار قد تكون ثابتة نسبيا أو البعض الآخر من الأسعار قد ينخفض.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    * ومن الأسباب الهامة التي تؤدي إلى حدوث التضخم حجم مخزون المال في السوق الداخلية Growth of money stock at the internal market

    ففي تداول الفوركس ارتفاع التضخم بشكل مستمر ، يعني تأثير سلبي على وضع اقتصاد الدولة وبالتالي انخفاض القيمة النقدية للعملة تبعها ، وبالتالي يلجأ المستثمرون إلى بيع هذه العملة التي أصابها التضخم والاتجاه لشراء عملة بلد أخرى ذات اقتصاد أفضل .

    ومع الارتفاع المستمر للأسعار يدرك الناس أن الشراء اليوم عند مستويات الأسعار السائدة أفضل من الشراء في الغد لأن الأسعار سترتفع أكثر وأكثر فيسارعون إلى اللجوء لعملة أجنبية أكثر ثباتًا في قيمتها ، وهو أمر ينعكس على تدهور سعر الصرف للعملة التي أصابها التضخم .

    وتقرير التضخم قد يصدر شهريا أو سنويا.

    مثال من الأسواق الحقيقية
    ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو وفرنسا تشهد ركودا كبيرا



    دول منطقة اليورو تواجه ارتفاعا متزايدا لمعدل التضخم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    أظهرت إحصائيات أوروبية صادرة اليوم الاثنين ارتفاع معدل التضخم بمنطقة اليورو خلال فبراير 2009 مقارنة في يناير الماضي ، بينما أشارت وزيرة المالية الفرنسية إلى أن بلادها سوف تمر بموجة ركود شديدة خلال هذه السنة حيث أكدت بيانات انخفاض مبيعات السيارات بنسبة كبيرة خلال الشهر نفسه وأظهرت الأرقام الأولية التي صدرت اليوم عن مكتب الإحصاء الأوروبي أن معدل التضخم السنوي بمنطقة اليورو التي تضم 16 دولة ارتفع بنسبة 1.2% خلال فبراير الماضي ، وكانت النسبة التي شهدها يناير تقدر بـ1.1%.
    من جهة أخرى ، أكدت وزيرة المالية الفرنسية اليوم أن بلادها سوف تمر خلال العام الحالي بأسوأ موجة ركود تشهدها منذ فترة طويلة نتيجة تبعات الأزمة المالية العالمية.

    من المثال السابق يبدو لنا ... أن التضخم في منطقة اليورو قد أثر بالسلب على عملة اليورو بسبب ارتفاع قيمة التضخم السنوية من 1.1 % في يناير ، إلى 1.2 % نتيجة فبراير من العام التالي .
    هذا التأثير السلبي كان له توقعات الركود الاقتصادي وبالتالي التجار فكروا في بيع اليورو مقابل العملات الأجنبية الأخرى وفقا للخبر .

    مسميات التضخم ...
    (1) تضخم الأسعار : أي الارتفاع المفرط في الأسعار.
    (2) تضخم الدخل : أي ارتفاع الدخول النقدية مثل تضخم الأجور وتضخم الأرباح.
    (3) تضخم التكاليف : أي ارتفاع التكاليف.
    ينشأ هذا النوع من التضخم بسبب ارتفاع التكاليف التشغيلية في الشركات الصناعية أو غير الصناعية، كمساهمة إدارات الشركات في رفع رواتب وأجور منتسبيها من العاملين ولاسيما الذين يعملون في المواقع الإنتاجية والذي يأتي بسبب مطالبة العاملين برفع الأجور .
    (4) التضخم النقدي : أي الإفراط في خلق الأرصدة النقدية.
    (5) تضخم الطلب : هو التضخم الناشئ عن الزيادة في الطلب .
    ينشأ هذا النوع من التضخم عن زيادة حجم الطلب النقدي والذي يصاحبه عرض ثابت من السلع والخدمات ، إذ أن ارتفاع الطلب الكلي لا تقابله زيادة في الإنتاج ،مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار. ويكون في ذروته عند تشغيل كامل عناصر الإنتاج وإذا صاحب زيادة في كمية ( عرض النقود ) في المجتمع فتصبح هناك أموال كثيرة تطارد سلعا قليلة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ومن هنا يرى البعض أنه عندما يستخدم تعبير "التضخم" دون تمييز الحالة التي يطلق عليها فإن المقصود بهذا الاصطلاح يكون تضخم الأسعار وذلك لأن الارتفاع المفرط في الأسعار هو المعنى الذي ينصرف إليه الذهن مباشرة عندما يذكر اصطلاح التضخم.

    ففي حالة :
    ارتفاع الأسعار ، يؤدي إلى زيادة عرض النقود بالنسبة إلى الطلب عليها فتنخفض قيمة العملة
    انخفاض الأسعار ، يؤدي إلى زيادة الطلب على النقود بالنسبة إلى عرضها فترتفع قيمة العملة.

    والآن تعالى لتعرف كل المعلومات حول معنى تضخم الأسعار

    لذلك سنحكي لك قصة سريعة ...
    ظلت السيدة الألمانية تحلم بالمعاش الذي ستحصل عليه بعد 6 أشهر ، وبدأت ترسم أحلامها ففكرت في شراء بيت مزود بحديقة صغيرة ، ولكن قبل استلامها للمعاش ب 4 أشهر ، أعلنت حكومة بلدها خبر عن زيادة التضخم في الأسعار الذي استمر يزيد شهر بعد شهر ، عندها تحولت أحلامها نحو شراء شقة صغيرة ، ثم تحول الحلم من شقة إلى حجرة ، وبعد أن مرت ال 6 أشهر حتى صدر خبر جديد عن مستوى التضخم الذي وصلت له البلاد ، تسلمت معاشها والحمد لله المعاش يكفي لشراء عشاء ليلة واحدة.
    إن ما حدث لهذه السيدة الألمانية كان قد عانته الحكومة الألمانية بعد الحرب العالمية الأولى حينما بدأت الأسعار ترتفع بشكل صاروخي مما أدى إلى تدهور الاقتصاد الألماني بقوة.
    هذه القصة السريعة توضح لنا ببساطة تعريف تضخم الأسعار .

    ومن المثال نرى أن التضخم حدث على مدار فترة طويلة نسبيا ...
    فهو ليس هو ما يقصده مذيع النشرة الاقتصادية حين يقدم تقريره الشهري عن معدل التضخم ؛ لأنه فقط يوضح لنا ( بنسبة مئوية ) عن أن مستوى التضخم كتغيير عن الشهر الماضي ، أما التضخم العالي نوضحه بالمثال التالي ..

    مثلا ، عندما تسمع أن تقرير معدل التضخم لهذا الشهر جاء في 1% ، فهذا يعني فقط أن مستوى الأسعار زاد بـ 1% هذا الشهر وهو قد يكون تغيرًا طارئًا ؛ فإذا استمر معدل التضخم عاليًا لفترة زمنية طويلة (أكثر من 1% شهريًا لعدة سنوات) هنا يعتبر الاقتصاديون أن التضخم أصبح عاليًا.

    لأنه إذا كانت جميع أسعار السلع والخدمات ترتفع بنسبة واحدة وفي نفس الوقت، ما كانت هناك مشكلات ، لكن إن الذي يحدث هو حدوث غلاء لطائفة من السلع والخدمات والتي ترتفع أسعارها بسرعة كبيرة ، على عكس طائفة أخرى قد تتغير ببطء ، وهناك طائفة ثالثة تظل جامدة بلا تغيير، ولهذا هناك من يستفيد وهناك من يُضار من هذا التضخم المستمر وبالتالي العملة تنخفض قيمتها .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    آثار التضخم ..

    (1) مع زيادة التضخم باستمرار يعني شدة الغلاء مع انخفاض قيمة العملة النقدية .
    ومع الارتفاع المستمر للأسعار يدرك الناس أن الشراء اليوم عند مستويات الأسعار السائدة أفضل من الشراء في الغد لأن الأسعار سترتفع أكثر وأكثر فيسارعون إلى اللجوء لعملة أجنبية أكثر ثباتًا في قيمتها، وهو أمر ينعكس على تدهور سعر الصرف للعملة التي أصابها التضخم .

    (2) أصحاب الدخول المتغيرة مثل التجار ورجال الأعمال ، يزيد مستوى دخلهم عادة مع موجة التضخم ، بل إنها في كثير من الحالات ترتفع بنسبة أكبر من نسبة ارتفاع المستوى العام للأسعار وهم بذلك المستفيدون من هذا التضخم لأنهم أصحاب الأموال المتغيرة في السوق.

    (3) حدوث ضرر لمدخرون الأصول المالية كالودائع طويلة الأجل في البنوك ، غالبا ما يتعرضون لخسائر كبيرة لأن القيمة الحقيقية لمدخراتهم تتعرض للخسارة سنة بعد الأخرى مع ارتفاع الأسعار

    (4) الضرر الأكبر يصيب ميزان المدفوعات للدولة ، ويتمثل في :
    تتعرض الدولة التي أصحابها التضخم في صناعات المحلية لمنافسة شديدة بسبب ارتفاع سعر المنتج المحلي مقابل المنتج المستورد ، وبالتالي يقل الطلب على شراء المنتج المحلي ، وبالتالي يؤدي إلى البطالة وانخفاض مستوى الدخل المحلي .
    نتيجة لزيادة الطلب على السلع المستوردة وانخفاض الطلب على السلع المحلية يزداد العجز في ميزان المدفوعات التجاري والذي تتطلب مواجهته إما استنزاف احتياجات البلاد من الذهب والعملات الأجنبية ، أو اللجوء إلى الاستدانة الخارجية، أو تصفية ما تملكه الدولة من أصول بالخارج.
    مثال على ذلك ما حدث للولايات المتحدة الأمريكية ؛ فالارتفاع السريع في الإنتاجية في اليابان ودول السوق الأوروبية المشتركة، وارتفاع الأسعار في الولايات المتحدة الأمريكية بمعدل أسرع من ارتفاعها في الدول الأخرى؛ أدى إلى تقليل الفائض في الميزان التجاري الأمريكي، وأدى في النهاية إلى تحقيق عجز في ميزان العمليات التجارية.

    * ومع زيادة العجز في الموازنة العامة للدولة تلجأ الدولة إلى زيادة ضخ عملتها المحلية فتتزايد كمية النقود دون أن يقابل هذه الزيادة ، زيادة مناظرة في حجم الناتج ، مما يدفع الأسعار إلى مزيد من الارتفاع وتدخل الدولة في حلقة مفرغة.


    التضخم والسياسية
    هناك تضخم ناشئ عن ممارسة الحصار الاقتصادي تجاه دول أخرى، تمارس من قبل قوى خارجية، كما حصل للعراق وغزة وكوبا ولذلك ينعدم الاستيراد والتصدير في حالة الحصار الكلي مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم وبالتالي انخفاض قيمة العملة الوطنية وارتفاع الأسعار بمعدلات غير معقولة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    (2) نسب أسعار الفائدة
    في تداول الفوركس كلما ارتفعت نسبة الفائدة للعملة ، أقبل الناس على شراء هذه العملة.

    كل ما يهمنا الآن في هذا الجزء ماذا نستفيد من تحليل أسعار الفائدة
    أنها تفيدنا في تحليلنا للسوق فقط وليس الربح من الاستفادة في تغييرات أسعار الفائدة في المتاجرة هذا لأن التغير في سعر الفائدة له دور كبير في تحريك سوق العملة ومدى الإقبال على الشراء أو البيع لهذه العملة ، وأي تحرك بالزيادة في سعر فائدة للعملة إنما مؤشر جيدا على أنها عملة جيدة للشراء ، والعكس إذا حدث انخفاض في سعر فائدة العملة إنما مؤشر أيضا على أنها ليست جيدة للشراء.

    مثال : في قرار مفاجئ ، يقوم البنك المركزي الأمريكي برفع معدلات الفائدة بنسبة 50 نقطة أساسية عندئذ ماذا نتوقع هنا عن الدولار الأمريكي ، ؟

    الإجابة: الدولار يستجمع قوته وهنا تتابع تجار تداول الفوركس البيانات المتعلقة بأسعار الفائدة حيث إن فوارق أسعار الفائدة تمثل مؤشرات قوية على حركات العملات المحتملة.

    وبصفة تقليدية ، عند قيام الدولة برفع أسعار الفائدة، فإن عملة تلك الدولة سوف تقوى مقابل الدول الأخرى نظراً لأن الدول التي تفرض أسعار فائدة مرتفعة ستكون قادرة على جذب الاستثمار الأجنبي بمعنى أن الأشخاص والحكومات سوف تغير عملتها المحلية بعملة تلك الدولة .

    ومن أقوى المؤشرات التي تؤثر بشكل كبير على أسعار الفائدة مؤشر سعر الإنتاج ومؤشر سعر المستهلك وإجمالي الناتج المحلي ، وعموما، تعتبر أوقات حركات أسعار الفائدة معروفة مقدما ، وتحدث هذه الحركات بعد الاجتماعات المجدولة من قبل بنك انجلترا، والبنك المركزي الأمريكي ، والبنك المركزي الأوروبي ، وبنك اليابان، وغيرها من البنوك الأخرى.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    العلاقة بين أسعار الفائدة والتضخم
    التضخم هو أحد العوامل الرئيسية التي تقرر مستوى أسعار الفائدة ، لهذا السبب فإن أي بيانات اقتصادية أو معلومات مالية يبدو أنها ستؤثر في أسعار الفائدة أو التضخم سيكون لها أهمية كبيرة لدى التجار لأنها سوف تقدم فرص جديدة للتاجر حينما يقوم السوق بإعادة تقييم نفسه .

    التضخم العالي يزيد من التكلفة على أسعار الفائدة على المدى الطويل ولهذا فانه يؤثر على أسعار الفائدة و يرفعها مما يقلل من التوجه إلى الاقتراض ، وعليه فان توقف الناس عن الشراء ( أي قلة الطلب) يزيد من المنتجات المعروضة و بالتالي يقل الإنتاج وهذا يؤدي إلى زيادة البطالة ، أو ما يدعى بالكساد.

    مثال: إذا ارتفع التضخم فان تكلفة السلع و الخدمات تزيد مما يجعل تكلفة الشراء اكبر بكثير وهذا سيؤثر على ادخار الناس وقلة الاستثمارات مقابل زيادة الإنفاق أو بناء المنازل مما قد يؤثر سلبا على الأعمال التجارية في المجتمع.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (3) قرارات البنوك المركزية على العملات الأجنبية
    دور البنك المركزي لمواجهة التضخم
    أي دولة في العالم لديها ما يعرف باسم البنك المركزي المالي ، وهدفه الرئيسي هو تشكيل السياسة النقدية للبلد وكذلك الإشراف المالي وإدارة أنظمة المدفوعات الخاصة بعملة البلد ، وله الحق أيضا في التدخل للتأثير على سعر صرف عملة البلد للحفاظ عليها من أي أخطار مثل محاربة التضخم ومحاربة زيادة الأسعار بهدف تثبت استقرار النظام المالي في البلد .
    ودور البنوك المركزية أنها تدخل بتقليل وخفض سعر الفائدة وبالتالي يذهب الناس لشراء العملة والتوجه للقروض ، وكل ذلك من أجل تقليل حجم التضخم إذا كان هناك تضخم .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    النظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي !!
    هو البنك المركزي المالي للحكومة الأمريكية ، ويعرف باسم بمصرف الاحتياطي الفيدرالي.

    دور الاحتياط الفيدرالي الأمريكي وتدخله في سوق تداول الفوركس :
    (1) المحافظة على استقرار النظام المالي الأمريكي .
    (2) توفير المبالغ لمساعدة البنوك في سداد طلبات المودعين .
    (3) محاربة التضخم ومحاربة ارتفاع الأسعار السريعة للدولار .
    (4) زيادة أو نقص العرض المالي النقدي في أمريكا للسيطرة على التضخم لأن التضخم يبطئ من النمو الاقتصادي .



    عند حدوث الكساد يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي بخفض أسعار الفائدة لتشجيع الناس على التوجه إلى القروض و القيام بالشراء لتحريك عجلة الاقتصاد ، إن هذا الحل فعال جدا على المدى القصير لكن على البنك أن يراعي المدى البعيد للتضخم وذلك بالموازنة بين الأهداف قصيرة المدى من زيادة الإنتاج و التوظيف وبين أهداف المدى البعيد من خفض معدلات التضخم .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    بمفهوم آخر، إن ما يكسب المصرف الفيدرالي أهمية هي :
    قدرته على خفض ورفع أسعار الفائدة على المدى القصير و الذي يؤثر بشكل غير مباشر على التضخم ، و بالتالي على اتجاه الاقتصاد عموما .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    إعلان أسعار الفائدة ودور الاحتياطي الفيدرالي
    إن إحدى أهم الأحداث التي ترتبط بالمصرف الاحتياطي الفيدرالي و التي تهم تاجر تداول الفوركس هي إعلان أسعار الفائدة Interest rates وهو مؤشر مهم جدا يعكس لنا نظرة عن المؤشرات الاقتصادية الأخرى ومقدار التحكم في التضخم و سياسة العرض النقدي أو المالي.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    تأكد من أن الرول أوفر Roll Over ملغي في الحسابات الإسلامية..
    الجزء السابق لنشرح فقط كيف تعمل أسعار الفائدة وليس للاستفادة من فارق الفوائد على أسعار الصرف في الحسابات الحقيقية.

    الرول أوفر يعني أن التاجر عندما يريد أن يفتح صفقة جديدة سواء شراء أو بيع عملة بنظام المارجن فإنه سيتحصل على تمويل من البنك عبر شركة الوساطة ، ليتاجر في زوج عملة يريدها فإذا هذا التمويل ظل محتفظا بالصفقة ليوم جديد ، هنا في اليوم التالي سعر الفائدة على التمويل سيضاف إلى رصيد التاجر أو يخصم من رصيده نتيجة للتغيير في سعر الفائدة للعملة وحسب نوع الصفقة سواء كانت شراء أو بيع هذا يحدث فقط في الحسابات غير الإسلامية " الربوية " عند الساعة 5 مساءا بتوقيت شرق أمريكا ، هناك سعر فائدة إضافية يومي قد يكسبها أو يدفعها التاجر اعتمادا على نوع الصفقة أو الهامش المتاجر به وهذا إذا كان الحساب غير إسلامي .

    أما في الحسابات الإسلامية بالطبع لا يحق لك أن تأخذ أو تدفع أي فائدة على العملة الممولة لك والتي تتاجر بها لأنك تتعامل معها على سبيل التسهيلات بلا فوائد وليست قروض بفوائد ربوية وإلا كان ذلك من قبيل الربا الصريح نتيجة الفائدة المقترنة.

    ببساطة الرول أوفر يساوي صفر دائما = حساب اسلامي
    افتح حساب إسلامي بدون فوائد ربوية على تثبيت الصفقات لبعد الساعة الخامسة بتوقيت شرق أمريكا وبدون عمولات ليكون خالي من أية ربا ، وتأكد من شركة الوساطة التي تتعامل معها أنه أغلق لك كل الصفقات المفتوحة قبل الساعة الخامسة بتوقيت شرق أمريكا ( نهاية اليوم التجاري ) ويعيد فتحها من جديد بعد الساعة الخامسة بدون فوائد حتى تتفادى دفع أو أخذ أي فائدة على العملة وتأكد أن خانة الرول أوفر دائما تساوي ( صفر ) .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    112

    افتراضي أولا. التحليل الإخباري Fundamental Analysis



    أولا. التحليل الإخباري Fundamental Analysis


    تعريف التحليل الإخباري
    هذا النوع من تحليل سوق تداول الفوركس ينظر إلى تحليل السوق من خلال ناحية الأخبار الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتي تؤثر على حجم العرض والطلب ، بكلمة أخرى نقارن بين اقتصاد البلد الذي يعمل بشكل جيد و اقتصاد البلد الضعيف .

    أي نقارن بين اقتصاد البلد الذي يعمل بشكل جيد و اقتصاد البلد الضعيف ، والفكرة وراء هذا النوعِ من التحليل هو أن يكون اقتصاد الدولة ( التي تريد شراء عملها ) يعمل بشكل جيد .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    التحليل الأساسي معروف أيضا باسم التحليل الإخباري !!
    لأنه يتضمن دراسة العوامل الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر علي سوق العملات الأجنبية والتي تصدر في شكل تقارير إخبارية هذه التقارير تكون مجمعه في " التقويم الاقتصادي " ولهذا نقول أن التحليل الأساسي هو دراسة أي معلومات أو بيانات ينتظر أن تؤثر في سعر السوق.

    والآن لنختصر لك ما سبق في أفكار سريعة حول العوامل المؤثر في اقتصاد البلاد ومن ثم التغيير في سعر صرف أي عملة في أي دولة :




    لكي تكون تاجر ناجح في تداول الفوركس لابد أن تعرف أننا نشتري ونبيع في العملات الأجنبية وفقا للتالي :

    (1) تحليل نتائج بيانات المؤشرات الاقتصادية في جدول الأخبار

    معنى المؤشرات الاقتصادية Economic Indicators
    ونسميها أيضا بيانات ، أو إحصاءات ، أو تقارير ، أو نتائج ، أو أخبار المؤشرات الاقتصادية .
    وهي عبارة عن مجموعة من الأخبار والتي تصدر في أوقات محددة من غالبا ( شهريا ، أو ربع سنوية ، أو سنويا ) وهذه البيانات تعكس صورة عن الحالة المالية أو الاجتماعية أو الشكل العام لاقتصاد البلد صاحبة العملة.

    وهي أهم ما يحدد مدى قوة أو ضعف عملة البلد في توقيت زمني محدد سواء كان قصير أو متوسط أو طويل الأجل ، وهذه البيانات الاقتصادية هي التي تمثل الوضع الاقتصادي لكل دولة.

    (2) التغييرات في مستوى التضخم وتأثيره على اقتصاد الدولة Inflation rate
    التضخم النقدي يعني : انخفاض القوة الشرائية للعملة مقابل أسعار السلع والخدمات على فترات طويلة وحدوث ركود وتدهور الاقتصاد ، وهذا يعني إنه إذا حدثت قفزة في ارتفاع الأسعار فلا يسمى هذا تضخماً ، وليس بالضرورة أن يكون الارتفاع في جميع الأسعار لأنه وحتى في أوقات التضخم الشديدة بعض الأسعار قد تكون ثابتة نسبيا أو البعض الآخر من الأسعار قد ينخفض.

    * ومن الأسباب الهامة التي تؤدي إلى حدوث التضخم حجم مخزون المال في السوق الداخلية Growth of money stock at the internal market

    ففي تداول الفوركس ارتفاع التضخم بشكل مستمر ، يعني تأثير سلبي على وضع اقتصاد الدولة وبالتالي انخفاض القيمة النقدية للعملة تبعها ، وبالتالي يلجأ المستثمرون إلى بيع هذه العملة التي أصابها التضخم والاتجاه لشراء عملة بلد أخرى ذات اقتصاد أفضل .

    ومع الارتفاع المستمر للأسعار يدرك الناس أن الشراء اليوم عند مستويات الأسعار السائدة أفضل من الشراء في الغد لأن الأسعار سترتفع أكثر وأكثر فيسارعون إلى اللجوء لعملة أجنبية أكثر ثباتًا في قيمتها، وهو أمر ينعكس على تدهور سعر الصرف للعملة التي أصابها التضخم .

    (3) التغييرات في نسب أسعار الفائدة Level of interest rate
    كل المستثمرين يهتمون بشراء العملات ذات أسعار الفائدة الأكبر ، والإعلان عن أسعار الفائدة مرتبط بالبنك المركزي للبلد صاحبة العملة ، وهو مؤشر مهم جدا يعكس لنا نظرة عن المؤشرات الاقتصادية الأخرى ومقدار التحكم في التضخم و سياسة العرض النقدي أو المالي.

    (4) قرارات البنوك المركزية ودورها في تحسين وضع الاقتصاد
    وتعرف العلاقة بين التضخم وأسعار الفائدة في دور البنوك المركزية أنها تتدخل بتقليل وخفض سعر الفائدة وبالتالي يذهب الناس لشراء العملة والتوجه للقروض ، وكل ذلك من أجل تقليل حجم التضخم إذا كان هناك تضخم ، وبسبب هذا نجد أن مؤشر الرقم القياسي لتكاليف المستهلك من أهم المؤشرات الاقتصادية .

    وأسماء أهم البنوك المركزية العالمية هي :
    البنك المركزي الأوروبي European Central Bank
    النظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي Federal Reserve Bank of New York
    البنك المركزي الياباني Bank of Japan
    البنك المركزي الإنجليزي Bank of England
    البنك المركزي السويسري The Central Bank of Swaziland
    البنك المركزي الاسترالي Reserve Bank of Australia
    البنك المركزي الكندي Bank of Canada - Banque du Canada

    (5) حجم التغييرات في مؤشرات الأسهم للبورصات العالمية وأسواق الأوراق المالية
    فيجب أن تعرف التغييرات في مؤشرات الأسهم للبورصات العالمية للأوراق المالية Stock indexes أي يجب أن تعرف نتيجة متوسط مؤشر بورصة الأسهم للبلد صاحبة العملة التي تريد المتاجرة في عملتها .

    إن سوق الأوراق المالية هو سوق يتم التعامل فيه بالأوراق المالية من صكوك الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات والبنوك أو الحكومات أو غيرها من المؤسسات والهيئات العامة وتكون قابلة للتداول ، وهنا يجب عليك أن تعرف نتيجة متوسط إغلاق مؤشر بورصة الأسهم للأوراق المالية Stock indexes للبلد صاحبة العملة التي تريد المتاجرة في عملتها ، بهدف أن تتمكن من تحديد مدى نمو أو تدهور اقتصاد هذه الدولة والتي تريد أن تشتري أو تبيع عملتهم.

    مثلا عند حدوث زيادة في مؤشر داو جونز في بورصة الولايات المتحدة الأمريكية ل 0.3 ٪ في اليوم الواحد ، هذا يعني إن 30 سهم من الشركات الرائدة في الولايات المتحدة والتي تمثل الرقم القياسي للداو جونز ، ارتفعت أسعارها في ل 0.3 ٪ في ذلك اليوم أي نمو المكاسب في سوق الأسهم الأمريكية.

    (6) حجم التغييرات في أسواق الطاقة البترول ، وأسواق المعادن خاصة الذهب
    يجب أن تعرف أسعار النفط للبرميل الواحد
    فإذا كنت تنوي المتاجرة في زوج عملة USD/CAD أي الدولار الأمريكي والدولار الكندي فيجب أن تعرف أسعار النفط للبرميل الواحد.
    فكلما زاد سعر برميل النفط كلما قل سعر الدولار الأمريكي ، وكان ذلك جيدا للدولار الكندي .
    وكلما قل سعر برميل النفط كلما زاد سعر الدولار الأمريكي ، وكان ذلك سيء للدولار الكندي .
    لأن كندا من أكبر البلاد المنتجة للنفط ، أما أمريكا من أكبر الدول المستوردة للنفط .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وهناك الطريقة الأخرى في تحليل حركة السعر وهو الأسلوب الذي يعتمد على دراسة المؤثرات الاقتصادية والسياسية وتوقع انعكاسها على حركة سعر عملة ما .

    فإذا كان التحليل الفني يقوم على دراسة حركة السعر فقط , فإن التحليل الإخباري يقوم على تحليل أسباب هذه الحركة .
    والمؤثرات الاقتصادية والسياسية قد تكون طويلة المدى أو قصيرة المدى .
    فالمؤثرات الاقتصادية طويلة المدى هي ما يقوم بدراسته الخبراء الاقتصاديين وذلك بتحليل الوضع الاقتصادي لدولة ومقارنتها بالوضع الاقتصادي لدول أخرى في محاولة لتقدير تأثير ذلك على أسعار العملات , ومثل هذا التحليل يتطلب خلفية اقتصادية واسعة لا تتاح لغير الخبراء ومثل هذا التحليل هو خارج مهام المتاجر العادي الذي يتاجر بالعملات بشكل يومي وعلى أساس صفقات سريعة بل هو ضمن اهتمامات المؤسسات المالية الضخمة التي يهمها أن تستشرف أسعار العملات على مدى طويل يصل لسنوات قبل أن تستثمر مبالغ ضخمة في شراء أو بيع هذه العملات .

    أما بالنسبة للمتاجر العادي فإن التحليل الإخباري يهمه بالشكل التالي :
    في كل يوم تقوم الدول الاقتصادية الكبرى مثل الولايات المتحدة ,اليابان , الاتحاد الأوروبي ككل ودول أوروبا الرئيسية كألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا على انفراد تقوم هذه الدول أسبوعياً بإصدار الكثير من البيانات الاقتصادية الخاصة بكل منها , تؤثر هذه البيانات بشكل مباشر في أسعار العملات الخاصة بهذه الدول .

    فمثلاً : قد يكون اليورو مرتفعاً مقابل الدولار بسعر EUR/USD = .9850 ولكن في الساعة الثامنة بتوقيت شرق أمريكا ( EST) تصدر بيانات اقتصادية أمريكية تشير إلى قوة الاقتصاد الأمريكي في جوانب معينة , قد يؤدي ظهور مثل هذه البيانات إلى ارتفاع لسعر الدولار ليصبح بعد ساعات EUR/USD = .9700 مثلاً , فمثل هذه البيانات تعزز ثقة المستثمرين في الاقتصاد الأمريكي مما يساعد على زيادة الطلب على شراء الأسهم والاستثمارات الأمريكية وبالتالي زيادة الطلب على شراء الدولار مما يؤدي لارتفاع سعره مقابل اليورو .
    وقد يحدث العكس تماماً إن كانت البيانات الاقتصادية سيئة بالنسبة للقتصاد الأمريكي .
    مثل هذه البيانات الاقتصادية والتي تؤثر على أسعار العملات لفترات قصيرة كتأثير نفسي تهم المتاجر بالعملات .
    وأحياناً يقوم أحد المسؤولين الرسميين في في أحدى الدول الكبرى اقتصادياً بإصدار تصريح ما قد يؤدي لارتفاع سعر العملة أو انخفاضها .

    فمثلاً : قد يصرح رئيس البنك المركزي الياباني تصريحاً قد يؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض سعر الين مقابل الدولار بشكل كبير أحياناً.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    112

    افتراضي أهمية الأخبار في شراء وبيع العملات



    أهمية الأخبار في شراء وبيع العملات

    تعتبر المتاجرة باستخدام تحليل التقارير الإخبارية هي وسيلة المحترفين والأفضل في أسواق تبادل العملات الأجنبية لأننا نرى أن أزواج العملات تتحرك من 50 إلى 100 نقطة في دقائق معدودة بل في ثواني وخاصة وقت صدور البيانات الاقتصادية في جدول الأخبار.

    إن 90% من التجار بعدما يقومون بتحليلاتهم التقنية والنفسية للسوق ويعتقدون بمستويات معينة للشراء أو البيع عند سعر معين ، ثم ينتظرون تأكيد التحليلات الأساسية بصدور البيان الاقتصادي لبدأ الدخول في الصفقة.

    أن هدفنا في هذا الدرس نزودك باستراتيجية للمتاجرة بالأخبار و أيضا نساعدك لمعرفة الاتجاه الصحيح للعملات بناء على الأخبار ، ولترى ما هي الأخطار المرتبطة بالمتاجرة بهذا النوع من التجارة المتعلق بتحليل الأخبار.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    لماذا نتاجر باستخدام الأخبار ؟
    المتاجرة باستخدام البيانات الإخبارية هي أداة هامة في ترسانة تجارتك ، بل وإنها أهم أداة لأن التقارير الاقتصادية تدفع السعر إلى حركات ( قوية ) على المدى القصير في أغلب الأحيان في سوق العملات وتسمى غالبا هذه الدفعات باختراقات الأسعار أوالبريك اوت breakout لحظات سخونة السوق .

    وكلنا عرفنا أن سوق العملات هو سوق يعمل على مدار 24 ساعة إذا فإن هناك الكثير من فرص التجارة التي يمكن الاعتماد فيها على الأخبار وتعرف فترات صدور الأخبار باسم فترة القناصة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ما هي أزواج العملات التي يفضل التداول فيها ؟
    هنا قائمة بأهم البلدان التي يجب أن تركز وتهتم بمواعيد أخبارها فهناك الكثير من العملات الموجودة في سوق تداول الفوركس لكن هذه القائمة التي تحتوي على أهم البلدان لقوتها الاقتصادية ومدى توفر سيولة عملتهم .

    رمز العملة __________ العملة __________________ البلد
    USD ____________ الدولار الأمريكي ____________ أمريكا
    EUR ____________ اليورو ____________________ دول أعضاء اليورو
    JPY____________ الين الياباني________________ اليابان
    GBP____________ الجنيه الإسترليني____________ انجلترا
    CHF ____________ الفرنك السويسري____________سويسرا
    CAD____________ الدولار الكندي________________ كندا
    AUD ____________ الدولار الاسترالي_____________استراليا
    NZA____________ الدولار النيوزلندي_____________ نيوزلندا



    عندما تصدر الأخبار والبيانات الاقتصادية الفعلية فإن هناك احتمال حدوث حركات طويلة المدى (لعملة الخبر) أما في الاتجاه قصير الأمد فكثيرا يحدث اختلاف بين ما هو كان متوقع للزوج وبين الذي سببه الخبر في حركة العملة ، فوقت صدور الخبر ربما ستجد حركة العملة عكس التوقعات ، فيجب أن تنتبه لذلك جيدا.

    ستلاحظ أنه كلما كان السوق ( أهدأ ) قبل صدور الخبر
    فإن هذا يعني أنه ( يستعد ) لتحرك هام .

    فكر في الموضوع ...

    السوق الهادئة نلاحظها عندما السوق يتحرك في شكل جانبي على مخطط العملة أي حركة محصورة بين مستويين من الأسعار ( سندرسها فيما بعد في قسم تعلم التحليل التقني ) هذا يعني أن المشترون والبائعون منتظرين محفز لهم وليكن مثلا صدور تقرير اقتصادي يحفزهم على الشراء أو البيع ، وعندما يصدر الخبر نرى قفزات وتحرّك ضخم في السوق ونسميها فترة النقاط الكثيرة.

    نقول بإيجاز
    ينبغي تتبع الأخبار وعندئذ تبدأ الحركة لتغيير الاتجاهات.

    من الخطأ أننا نعتقد أن الأخبار اليومية قد تؤدي إلى تحسن الاقتصاد أو تدهوره في فترة قصيرة بمجرد صدور الخبر أفضل من المتوقع مثلا أو أسوأ بكثير .

    أهمية توضيح هذه النقطة أن التاجر ليس لاعب قمار لأن ارتفاع وانخفاض العملة يكون له جوانب سياسية واقتصادية بالإضافة لأدوات وعوامل تكوين الأسعار - كما ذكرنا سابقا في تعلم أساسيات مهمة في الاقتصاد.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    من هو الذي يرفع سعر العملة أو يخفضها أو يصححها في وقت عدم صدور الأخبار!!
    الإجابة هو أن صفقة تداول الفوركس مفتوحة دائما أي ليست مغلقة ولا تغلق لان سوق تداول الفوركس مفتوح 24 ساعة ، ولكن التجار هم الذين يغلقون صفقاتهم أو يدخلون أوامر صفقات متناقضة لهذا يتحرك سعر العملة ، فمن المستحيل أن يشتري كل التجار في وقت واحد أو يبيعون في وقت واحد
    أليس كذلك ..

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    وللإجابة بشكل أوضح
    هناك عنصران رئيسيان في تداول الفوركس .

    (1) السمسارة في الأسواق وهم ببساطة منفذي أوامر التجار ولا يشاركوهم في الربح أو الخسائر.
    (2) التجار على الانترنت ومن المستحيل أيضا أن يُدخل كل التجار أوامرهم في لحظة واحدة فهناك من يدخل أوامره قبل الخبر وهناك عند الخبر وهناك بعد الخبر وهناك من يفعل قبل إغلاق الأسواق بفترات قصيرة ، فتذكر أن اتجاهات السوق تٌصنع من ( أوامر الشراء أو البيع )

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    التداول بعد صدور الخبر
    من فضلك نحن ننصحك بالتداول بالعملات بعد صدور الخبر وليس قبله.
    لأن ذلك يعطي فرصة مثاليه بمقدار 50 و 100 و 150 نقطة في اتجاه صاعد أو هابط
    لأن زوج العملة يتكون من عملتين الأول بنسبة 50 % مع الخبر والثاني بنسبة 50 % ضد الخبر
    وفي ظل هذه الظروف يصبح الربح مضروبا في عدد من الصفقات التي يرغبها التاجر مع العملة الأقوى - فرصة مغريه - أليس كذلك!

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مخاطر التداول يوم الجمعة
    من المخاطرة شراء أو بيع الدولار الأمريكي خلال يوم الجمعة لأنه آخر يوم في الأسبوع لإغلاق السوق كما أن حركة العملة الأمريكية في البورصة يوم الجمعة هو من النوع المضاربة البحتة وبناء عليه المبلغ الذي يخسره التاجر هو مساوي لمبلغ الإرباح بالإضافة للسبريد .
    إذا من هو الخاسر !

    ومن المعروف أن الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية في عالم الاقتصاد ودائما هناك توصية باغلاق جميع الصفقات قبل حلول أخبار يوم الجمعة لان المتداول قد يخسر بسبب أخبار هذا اليوم خاصة إذا كان لا يجيد التداول بالأخبار، ولا ينبغي للمتداول التعامل مباشرة قبل أخبار السوق حوالي 16.30 موسكو أو ما يعرف بوقت المقاومة والدعم للدولار.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    تعلم كيفية قراءة الخبر من المفكرة الاقتصادية




    تعريف المؤشر :
    يحدد مؤشر أسعار المستهلك معدل التضخم (أي معدل التغير في الأسعار) الذي يعاني منه المستهلكين عندما يشترون السلع والخدمات. للاتجاه الصعودي تأثير إيجابي على عملة البلاد. يعتبر مؤشر أسعار المستهلك من أكثر المؤشرات التي يراقبها تجار العملة عن كثب وعادة ما يكون لها تأثير كبير عند نشرها. ويعتبر الهدف الأساسي الذي يسعى إليه البنك المركزي هو تحقيق استقرار الأسعار؛ وبالتالي عندما يرتفع التضخم فوق المعدل السنوي 2%، فإن رد فعل البنك يكون هو رفع سعر الفائدة لمساعدة الأسعار على الانخفاض. وتجذب أسعار الفائدة المرتفعة الاستثمار الأجنبي، وبالتالي يزيد الطلب على عملة البلاد.

    توقع تأثير المؤشر على السوق : النتائج الإيجابية في صالح الاقتصاد.
    أهمية التأثير : يقيس هذا المؤشر مستوى التضخم فسوف ويحدث تحرك قوي فور إصدارات مفاجأة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    القراءة تكون كالتالي :
    إن الخبر الموضح أعلاه في المفكرة الاقتصادية خبر صادر من بريطانيا ( يؤثر على عملة الجنيه الإسترليني ) في مقابل أزواج العملات الأخرى. وهو خبر عن مؤشر أسعار المستهلك البريطاني التقرير السنوي UK CPI y/y وميعاد الإعلان عن النتائج الاقتصادية لهذا الخبر كانت في يوم الثلاثاء الموافق 18 يناير 2011 في تمام الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش. إعلانا عن تقرير ديسمبر السنوي.

    * وقت الإعلان عن الخبر في 18 يناير 2011 - الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش
    * النتيجة السابقة كانت 3.3 %
    * النتيجة المتوقعة 3.3 % (وهذا يعني أن التوقعات أن تكون النتيجة الفعلية مثل ما سبق)
    * لكن النتيجة الفعلية جاءت 3.7 % وهذا يعني أن المؤشر ارتفع بنسبة +0.4 ( الفرق فيما بين النتيجة المتوقعة والنتيجة الفعلية ).

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    تعلم كيفية تحديد تأثير الخبر على الشارت
    بما أن توقيت هذا الخبر على شارت زوج GBPUSD كما هو موضح أدناه :
    2011.01.18 09:30

    السعر وقت صدور الخبر في الساعة 09:30 = 1.5966
    السعر بعد مرور 1 دقيقة أصبح = 1.6073
    فارق النقاط +107 نقطة
    في تمام الساعة 10:00 غرينتش أي بعد حوالي 30 دقيقة بلغ السعر المستوى 1.6052





    تذكر .. من القواعد السليمة للمتاجرة عند إصدار الأنباء مع التحليل التقني
    (1) من الخطأ التداول لحظة صدور الخبر يجب الانتظار على الأقل 1-دقيقة إلى دقيقتين ثم ابدأ.
    (2) يجب أن تكون النتائج واحدة بين التحليل التقني والتحليل الإخباري زوج العملة لفتح الصفقة.
    (3) لحظة الدخول تكون أفضل بعد إغلاق شمعة الخبر مباشرة بطريقة هي الفرق بين المتوقع والفعلي كما سبق شرحه.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أهمية أخبار العملات الأجنبية في الوقت الحقيقي

    سوق (فوريكس) تبادل العملات الأجنبية هو سوق يقوم فيه المتاجرون بشراء و بيع عملات بلدان متنوعة. سوق العملات الأجنبية متقلب كثيرا، حيث تتذبذب قيمة كل عملة باستمرار في علاقتها مع العملات الأُخرى طوال يوم المتاجرة. واحد من العوامل المؤثرة على قيمة العملات هو أخبار العملات الأجنبية المرتبطة ببلدان عديدة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أخبار العملات الأجنبية في الوقت الحقيقي – عن ماذا تبحث؟

    تشمل أخبار العملات الأجنبية معلومات عن مدى العافية المالية لمختلف الاقتصادات. أهم الأخبار بالنسبة لسوق العملات الأجنبية هي المؤشرات الاقتصادية, لبلد ما، مثل إجمالي الناتج المحلي (GDP)، الإنتاج الصناعي (IP)، مُعدل البطالة و مؤشر أسعار المستهلكين (CPI). تغيرات في مُعدلات الفائدة، السيناريوهات الاجتماعية السياسية للبلدان حول العالم و الأخبار التي يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على وضح البلد المالي تُعد أيضا أخبار مهمة للعملات الأجنبية. تكون المعلومات عن كل تلك العوامل هامة بالنسبة للمتاجر اليومي ليفهم سيناريوهات المتاجرة في الوقت الحقيقي، لكي يقوم بالعمل الضروري ليحد من الخسائر و يزيد من الأرباح في المقابل. تساعد الأخبار الوسطاء أيضا و الخبراء في القيام بالتحليل الفني و الأساسي, التي يمكن استعمالها من قِبل المستثمرين ليتخذوا قرارات المتاجرة.

    بعيدا عن المعلومات المهمة عن العافية المالية لمختلف البلدان، تُقدم أخبار العملات الأجنبية أيضا للمتاجرين أحدث أسعار الصرف لكل زوج من العملات. مع كون التذبذبات جزءا لا يتجزأ من المتاجرة اليومية, بالعملات الأجنبية، يجب أن يعرف المتاجر سعر العملة بالضبط و الطريقة التي يتقدّم فيه السوق. و عن طريق الدخول على تلك المعلومات فقط، سيتمكن المتاجر من اتخاذ قرارات حول مستويات فتح و إقفال كل عملية متاجرة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أخبار العملات الأجنبية – أين تبحث عنها؟

    يجب أن يبقى المستثمرين الراغبين في الوصول إلى فرص جني الأرباح التي تنشأ خلال فترة يوم المتاجرة على اطلاع على أخبار العملات الأجنبية. بما أن التوقيت و اتخاذ القرار السريع أساسيان للنجاح في سوق العملات الأجنبية، فيجب أن يسعى المستثمرون و المتاجرون وراء أخبار العملات الأجنبية في الوقت الحقيقي. هناك عدة مصادر تمكنك من استقبال أخبار العملات الأجنبية في الوقت الحقيقي، تتراوح بين المواقع الالكترونية على الانترنت التي تُركز على الأخبار المالية إلى مواقع الوسطاء في العملات الأجنبية الالكترونية. (إيزي فوريكس) هي منصة تداول على الانترنت تُقدم أخبار لتُعطي معلومات عن السوق المالي حول العالم. تُقدم منصة التداول أيضا معلومات عن مُعدلات الفائدة لجميع العملات المُتداولة.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    112

    افتراضي الأسواق العالمية وعلاقتها بتداول الفوركس



    الأسواق العالمية وعلاقتها بتداول الفوركس



    نعتقد أنك بدأت تشعر الآن بأهمية المهنة وأن سوق تداول الفوركس لا يتحرك بشكل عشوائي إنما التغييرات في اقتصاد البلاد هي المحرك الأساسي وهذا يحتاج منك بعض الاجتهاد لدرستها إذا كنت تريد أن تربح ، ولكن تأكد أنه بالممارسة لن يكون هناك صعوبة في المتاجرة بالعملات الأجنبية ، وفي هذا الدرس سنلقي نظرة على أسواق المال وأسواق السلع لنعرف ما هي العلاقة بينها وبين سوق تداول الفوركس .

    تعتبر معرفة بعض المبادئ عن أسواق المال أهم من الجهل بها لأنها تفيد التاجر الذي يعتمد على تحليل الأخبار في تحليله للعملات الأجنبية ولا يستطيع الاستغناء عنها ، ببساطه نحن سنزودك بمعلومات سريعة لاكتشاف الاتجاهات المستقبلية لحركة العملات.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أولا علاقة تداول الفوركس بأسواق الأوراق المالية ( بورصات الأسهم )
    إن سوق الأوراق المالية هو سوق يتم التعامل فيه بالأوراق المالية من صكوك الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات والبنوك أو الحكومات أو غيرها من المؤسسات والهيئات العامة وتكون قابلة للتداول ، وهنا يجب عليك أن تعرف نتيجة متوسط إغلاق مؤشر بورصة الأسهم للأوراق المالية Stock indexes للبلد صاحبة العملة التي تريد المتاجرة في عملتها ، بهدف أن تتمكن من تحديد مدى نمو أو تدهور اقتصاد هذه الدولة والتي تريد أن تشتري أو تبيع عملتهم.

    دراسة حجم التغييرات في مؤشرات الأسهم للبورصات العالمية وأسواق الأوراق المالية ، فيجب أن تعرف التغييرات في مؤشرات الأسهم للبورصات العالمية للأوراق المالية Stock indexes أي يجب أن تعرف نتيجة متوسط مؤشر بورصة الأسهم للبلد صاحبة العملة التي تريد المتاجرة في عملتها .

    مثلا عند حدوث زيادة في مؤشر داو جونز في بورصة الولايات المتحدة الأمريكية ل 0.3 ٪ في اليوم الواحد ، هذا يعني إن 30 سهم من الشركات الرائدة في الولايات المتحدة والتي تمثل الرقم القياسي للداو جونز ، ارتفعت أسعارها في ل 0.3 ٪ في ذلك اليوم أي نمو المكاسب في سوق الأسهم الأمريكية.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ثانيا علاقة تداول الفوركس بأسواق الطاقة ( سوق النفط الخام )
    المتاجرة على النفط الخام Crude Oil

    مما يتكون النفط الخام ؟
    النفط تشكل وتكون من بقايا الحيوانات والنباتات التي كانت تعيش منذ ملايين السنين في البحار (المياه) قبل الديناصورات ، على مر السنين ، وما زالت تغطيها طبقات من الطين ، وبفعل الحرارة والضغط تحولت هذه الطبقات إلى ما نسميه اليوم من النفط الخام ، و كلمة "النفط" كلمة مشتقة من اللاتينية معناه " نفط يستخرج من الصخور " أو "الزيوت في باطن الأرض"

    من أين نستخرج النفط ؟
    النفط الخام يتم مراقبته والمتاجرة فيه كسلعة ، وهو سائل لونه أصفر يميل للسواد ويسمى " الذهب الأسود " لأنه شريان الحياة الصناعية ، وعادة يوجد في المناطق التي تسمى خزانات تحت الأرض ، العلماء والمهندسين منذ أن يكتشفوا منطقة جديدة من خلال دراسة عينات من صخور الأرض ، يقومون بأخذ القياسات ودراسة الموقع يبدأ الحفر ، ويزرعون هيكل يسمى ، هيكل 'ديريك 'derrick ' يبنى لإيواء الأنابيب والأدوات لرفع النفط من البئر المحفور إلى السطح.

    النفط يقاس بالبرميل
    بعد استخراج النفط الخام من الأرض ، فإنه يتم إرسالها إلى مصفاة عن طريق خط الأنابيب ، بالسفن أو المراكب ، في المصفاة ، والنفط الخام يقاس بالبرميل




    أكبر الدول المنتجة للنفط الخام
    كندا
    المملكة العربية السعودية
    روسيا
    الولايات المتحدة الأمريكية
    إيران
    الصين

    أكثر من ربع إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة ، والولايات الأكبر في الإنتاج هي الولايات التالية :





    تكساس
    ألاسكا
    كاليفورنيا
    لويزيانا
    أوكلاهوما

    إن كمية النفط الخام المنتج (محليا) في الولايات المتحدة ، قد بدأ يتقلص في سنة تلو الأخرى ، ومع ذلك فإن استخدام المنتجات المصنوعة من النفط الخام تتزايد ، مما يجعل أمريكا من الضروري أن تشتري النفط من دول أخرى ، حيث نحو 58 % من النفط الخام والمنتجات النفطية المستخدمة في الولايات المتحدة يأتي من بلدان أخرى.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    منظمة الأوبك OPEC
    The Organization of Petroleum Exporting Countries
    هي منظمة الدول المصدرة للنفط أعضاؤها 11 دولة ويباع النفط بالبرميل وكلما زاد سعر البرميل كلما قل سعر الدولار.

    كندا أكبر الدول المنتجة للنفط الخام (CAD)
    وأمريكا أكبر الدول المستوردة للنفط (USD)
    هناك العديد من البلاد التي تنتج هذا الذهب الأسود وتقوم بتخزين العديد من الاحتياطيات الكبيرة منه لكي تواجه أيام ارتفاع أسعار النفط بما فيهم كندا ، والتي غالبا يسمونهم الغرب باسم مافيا الذهب الأسود.

    وتعتبر كندا من أكبر البلاد المنتجة للنفط بالإضافة إلى أنها تخزن الكثير منه ، يليها المملكة العربية السعودية في المركز الثاني والتي هي من أكبر المصدرين للنفط ، ونرى أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر بلد في العالم مستهلكة للنفط لهذا نرى أن الاقتصاد الأمريكي بما في ذلك الأسهم الأمريكية والدولار الأمريكي يتأثر بتقلبات أسعار النفط العالمية وأخبار وكالة الطاقة الأمريكية.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    تذكر من فضلك أن هذه نقطة هامة ...
    إذا ارتفعت أسعار النفط
    كان ذلك جيدا للدولار الكندي ، وسيء على الدولار الأمريكي

    وإذا انخفضت أسعار النفط
    كان ذلك الأسوأ على الدولار الكندي ، وجيد للدولار الأمريكي

    إذا مما نستفيد من ذلك ؟
    نعم نتاجر في الدولار الأمريكي / ضد الدولار الكندي USD/CAD بمراقبة أسعار النفط ..




    كما ترى على المخطط أن حركات الدولار الأمريكي / مقابل الدولار الكندي عكس بعضم البعض .
    فمثلا إذا أرتفع سعر النفط قل سعر الدولار الأمريكي وزاد سعر الدولار الكندي والعكس بالعكس .

    برجاء أضف هذه الأداة الهامة إلى صندوق أدوات تجارتك عندما تقوم بتحليل الدولار / والكندي ، هذه الأداء أكثر أهمية للتاجر طويل المدى.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ثالثا علاقة تداول الفوركس سوق الذهب GOLD

    المتاجرة بالذهب XAU
    المتاجرة على الذهب " غير المشغول " وهو ذهب يباع بالأونصة أو بالكيلو عيار 24 والأونصة ( يرمز لها ب OZ ) هي وحدة قياس الكتلة وتستخدم الأونصة لقياس أوزان المعادن النفسية كالذهب والفضة.

    في الحساب الإسلامي المتاجرة بالذهب شركة الوساطة لا تقوم بجباية أي فوائد أو عمولات على تثبيت العقود لأكثر من يوم وبدون أي شروط ، وتم فتح عقود الذهب ب 100 أونصة كحد أدنى للصفقة فأكثر ( والأونصة هي 31.1 جرام ) وعلى كل 100 أونصة يتم حجز 1500 دولار كمارجن تأمين ، وفرق السبريد على الصفقة هو 1 دولار ، ويتم احتساب كل نقطة في صفقة الذهب ب 1 دولار .

    مثال ، في حسابك الجديد أنت ترى في شاشة أسعار التداول سعر الذهب في ( الشراء 936.73 $ لأونصة الذهب ، وسعر البيع 935.73 $ لأونصة الذهب ) ، ثم قمت بفتح صفقة بيع الذهب في عقد ب 100 أونصة ، في السعر 935.73 $ سعر الأونصة



    الواحدة وهنا سيتم حجز مارجن تأمين 1000 $ لفتح الصفقة ، وفارق السبريد هو 1 دولار ( 100 سنت ) بين سعر الشراء وسعر البيع ، وسوف يتم احتساب كل نقطة يتحركها الذهب ب 1 دولار ، فإذا تحرك السعر إلى 935.63 $ وأنت أغلقت الصفقة تربح 10 دولار



    إذا كيف نربط تجارة الذهب بتداول الفوركس ؟
    سؤال ممتاز .. ولكي نجاوب عليك يجب أن تعرف أن الذهب في عالم الاقتصاد يُنظر إليه بأنه حامي البلاد من تقلبات التضخم وهو واحد من أهم السلع التي يتم المتاجرة فيها ، والعديد من التجار يرون أن المتاجرة في الدولار الاسترالي مثل المتاجرة في الذهب .

    استراليا أكبر الدول المنتجة للذهب AUD
    وأمريكا أكبر الدول المستوردة له USD
    لأن استراليا واحدة من أكبر دول العالم المنتجة للذهب وتصدر حوالي 50% منه كسلعة بالإضافة للمعادن الثمينة ، وهذه السلعة تعتبر واحدة من أهم حسابات الناتج المحلي الإجمالي الاسترالي ، لذلك يراقب العديد من التجار صعود وهبوط هذه السلعة لأنها تؤثر على الدولار الاسترالي.

    تذكر من فضلك أن هذه نقطة هامة ...
    إذا ارتفعت أسعار الذهب
    كان ذلك جيدا للدولار الاسترالي ، والأسوأ على الدولار الأمريكي

    وإذا انخفضت أسعار الذهب
    كان ذلك الأسوأ على الدولار الاسترالي ، وجيد للدولار الأمريكي

    إذا مما نستفيد من ذلك ؟
    نعم نتاجر في الدولار الأمريكي / ضد الدولار الكندي AUD/USD بمراقبة أسعار الذهب
    لنلقي نظرة على مخطط الذهب مقارنة بالدولار الاسترالي



    هذا مخطط الشهر ويقارن بين حركة الذهب وزوج عملة AUD/USD
    نرى غالبا أن الزوج يسير مع اتجاه الذهب إلا أن واحد يسبق الآخر ... !!

    النقاط الحمراء تشير إلى أماكن تغيير اتجاه الذهب فيبدو أن الذهب يتحرك قبل الزوج
    إن العلاقة بينهم مهمة الآن .

    التجار يحاولون أن يراقبوا أسعار الذهب ليقوموا بتحليلاتهم على الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي ، لهذا نقول لهؤلاء الذين لا يعرفون كيفية تحليل الزوج في سوق العملات ، أنه يمكنكم المتاجرة فيه إذا عرفتم تحديد اتجاه الذهب في سوق الأسهم المستقبليةَ .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ملاحظة مهمة جداً : يعتبر الذهب والفرنك السويسري ملاذاً آمناً للمستثمرين في حالة الحروب والأحداث السياسية والكوارث ، كما تم في اتفاقية "بريتون وودز" التي تقضي بربط سعر صرف الدولار بالذهب وذلك لضمان استقرار أسعار صرف أهم عملة عالمياً ، ورغم انتهاء الاتفاقية لا يزال للذهب دوره الكبير أمام العملات العالمية ، كما يتمتع الفرنك السويسري على مدى التاريخ كآصل آمن بسبب السرية التامة لنظامه المصرفي ، وحيادها سياسياً عن جميع الدول ، واستقلالية البنك المركزي ، والاحتياطيات الضخمة من الذهب.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ثقافة الاستثمار وعلاقتها بأسواق المال
    تداول الفوركس هو السوق الوحيد بالعالم الذي يجرى التداول فيه على مدار 24 ساعة متتالية خمسة أيام في الأسبوع، ويعني باختصار سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للنقود الأجنبية وتتم المضاربة عن طريق شراء العملات الأجنبية، كان هذا هو موضوع معرض أسواق المال الذي انعقد في العاصمة المصرية القاهرة مؤخرا.

    وألقى الدكتور عبد الحميد عثمان من أكاديمية الأهرام للتداول محاضرة عن أدوات المتاجرة في أسواق المال وكيفية المحافظة على رأس المال.

    وأشار في بداية حديثه إلى أن هناك طريقتين أساسيتين لتوقع الأسعار، أولا التحليل الأساسي وهو التحليل القائم على البيانات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المعلنة للدول الكبرى مثل معدلات النمو ونسب الفوائد والبطالة والتضخم.. وغيرها ويتوقع تأثيرها على حركة العملة.

    ثانيا التحليل الفني وهو التحليل الذي يركز على دراسة حركة تغير الأسعار التاريخية بواسطة الرسوم البيانية ومنه التوقع المستقبلي للأسعار.

    وأكد أن هاتين الطريقتين تتكاملان سويا لرسم صورة واضحة لاتجاه الأسعار مستقبلا.

    وأشار إلى أن سعر أي عملة تتحرك على أساس العرض والطلب ولذلك لابد من معرفة البيانات الاقتصادية التي تتحكم في العرض والطلب.

    وذكر أن البيانات الاقتصادية التي تتحكم في سعر العملة، هي مؤشر مبيعات التجزئة، بالإضافة إلى مبيعات الجملة حيث أن ارتفاع تلك المؤشرات تؤدي إلى خلق طلب يؤدي إلى رفع سعر عملة الدولة المحلية، وبالإضافة إلى البيانات الأخرى توجد بيانات سوق التشييد التي ترصد حركة النشاط العقاري للدولة.

    وأكد أن المستثمر لابد أن يدرس جيدا خريطة سعر العملة عند قيامه بعملية شراء أو بيع مشيرا إلى أن السعر يكون له ثلاث اتجاهات وهو أن يكون السعر مرتفع ومستمر في تحقيق مستويات قياسية أو أن يكون منخفض ومستمر في الهبوط ، وأخيرا أن يكون السعر ثابتا فلا يطرأ تغيير على العملة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وشدد على ضرورة توافر ثقافة التحليل لدي المستثمرين والتي تنقسم إلى ثلاثة أدوات:

    1 ـ أدوات التحليل المالي (الإخباري أو الأساسي)
    2ـ أدوات التحليل الفني (مؤشرات تساعد على اتخاذ القرارات)
    3ـ أدوات المحافظة على رأس المال ( إدارة المخاطر)

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أسس علمية

    وأكد الدكتور عبد الحميد المتخصص في التداول عبر تداول الفوركس أن أدوات المحافظة على رأس المال أو إدارة المخاطر
    [الدكتور عبد الحميد عثمان ]



    الدكتور عبد الحميد عثمان
    لابد أن يكون المتداول في سوق تداول الفوركس على دراية كاملة بها نظرا لطبيعة ذلك السوق الذي يتسم بعدم الاستقرار.

    ونظرا لأن سوق التعامل على العملات كثير التقلبات ويترتب على ذلك مخاطر كبيرة وذلك لابد من إتباع استراتيجية على أسس علمية تلافي المخاطر وتتمثل أهم معالم تلك الاستراتيجية في إدارة المخاطر في عملية المضاربة

    أولا: ألا يتم الاتجار (عمليات البيع والشراء) باستخدام رأس المال بالكامل ولكن بنسبة منها وهي 10% من رأس المال، بحيث يظل باقي رأس المال بمثابة تأمين لاتجاهات السوق العكسية، بالإضافة إلى عدم المضاربة أو المتاجرة بـ 5% من رأس المال الموجود في السوق، محذرا أنه في حال تكبد خسارة تقدر بنحو 1.5% لابد من وقف التعامل، وذلك نظرا للمفاجئات الكامنة في سوق تداول الفوركس.

    ثانيا: عمل نقطة يتم وقف التعامل عندها وإنهاء عملية المضاربة في حالة الاتجاهات العكسية للسوق.

    ثالثا: دراسة الأخبار العالمية وتحليلها سواء كانت أخبار سياسية أم اقتصادية وكذلك دارسة الطرق الفنية مثل معرفة أشكال منحنيات العملة والنظر للحزم الجاهزة وما بها من مؤشرات تدل على اتجاه السوق سواء صعودا أم هبوطا.

    وذكر أن المستثمر في سوق الأسهم لابد أن يكون على دراية بالتحليل المالي للسهم الذي يتم التداول عليه، أما المستثمر في سوق الذهب فيجب عليه معرفة الأدوات الإخبارية التي تؤدي إلى هبوط أو ارتفاع سعر الذهب. أما تداول الفوركس (وهو تداول العملات عبر الانترنت) فيجب الإلمام بالبيانات الاقتصادية المالية والعالمية.

    ولمتابعة سوف الفوربكس لابد من معرفة كلا من أدوات التحليل الفني والأساسي، خريطة الأسعار واتجاهاتها، مستويات الدعم والمقاومة، بالإضافة إلى نماذج الأسعار، والمؤشرات الفنية وأخيرا التحليل النفسي وهي أداه غاية في التعقيد والأهمية وترجع للخبرة والمعلومات والحالة الشخصية وتأتي من خلال الممارسة الحقيقية.
    [زوج من العملات ]
    زوج من العملات

    وأشار في نهاية حديثه أن المستثمر المحترف لابد أن يكون عنده معرفة بنحو 130 مؤشر عالمي.




    وكلمة "FOREX" تعني باختصار سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للنقود الأجنبية وتتم المضاربة عن طريق شراء العملات الأجنبية التي تحوز على الحصة الأساسية من العملات في سوق تداول الفوركس وهي الدولار الأمريكي كعملة أساسية واليورو والجنيه الإسترليني والفرنك السويسري والين الياباني.

    ويتم شراء وبيع تلك العملات بالدولار الأمريكي أو العملات الأخرى فيما بينهما مما يعرف بأزواج العملات وذلك في مقابل الدولار أو أي عملة أخري وتعتبر المضاربة في العملات أربح تجارة في البورصات وأكثرها مخاطرة أيضا بسبب التقلبات السريعة التي تقوم العملات بها من الاتجاه الصاعد إلى الاتجاه الهابط أو بالعكس.

    ويصل الحجم اليومي لتداول العملات في سوق تداول الفوركس تصل إلى 3 تريليون دولار وللمقارنة نذكر أن حجم نشاطات بورصة نيويورك للأسهم لا تتعدى 300 مليون دولار في اليوم أي أنه يلزم نصف سنة لبورصة نيويورك لتصل إلى حجم سوق العملات اليومي.

    وتداول الفوركس هو السوق الوحيد بالعالم الذي يجرى التداول فيه على مدار 24 ساعة متتالية خمسة أيام في الأسبوع، أي من الاثنين الساعة 1.00 صباحا بتوقيت جرينتش (بدء التداول في الشرق الأقصى) وحتى الجمعة الساعة 9.00 مساء بتوقيت جرينتش ( نهاية التداول في الولايات المتحدة).

    وبورصة العملات ليس لها مكان محدد مثل بورصات الأوراق المالية بل يتم العمل والمضاربة عن طريق الانترنت عالميا حيث يتم الاتصال بالبنوك وشركات الوساطة عن طريق شبكة الانترنت.

    ويأتي انعقاد معرض القاهرة الأول لأسواق المال على غرار معرض تداول الفوركس اكسبو الأول والثاني واللذان عقدا العام الماضي في سيتي ستار وبورتو مارينا بمشاركة أكثر من 50 مؤسسة مالية من 10 دول عربية وأجنبية ويستمر المعرض حتى يوم الثلاثاء القادم.

    وأكد طارق زياد مدير الشركة المنظمة للمعرض أن المعرض جاء ليعكس التدفقات الاستثمارية المتزايدة مصر والتي بلغت 11.1 مليار دولار إضافة في السياسات الاقتصادية والإصلاحية الجديدة التي جعلت مصر تحتل مركزا متقدما في تقارير المؤسسات المالية والدولية وتوقع زياد أن يزور المعرض أكثر من 10 ألاف زائر بهدف التعرض على أحداث المنتجات المالية والمصرفية والمتوفرة في مصر إضافة إلى استعراض أحداث القوانين والتسهيلات التي اتخذتها وزارتي المال والاستثمار والهيئات الرقابية المشرفة على سوق المال المصري .

    والجدير بالذكر أن المعرض شهد مشاركة كلا من شركات التأمين والتمويل العقاري والسمسرة في الأوراق المالية وتداول الفوركس وشركات الاستعلام الائتماني والمصارف الاستثمارية وموردي تكنولوجيا المعلومات ومحافظ الاستثمار العقارية إضافة إلى وسائل الإعلام الاقتصادية.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    112

    افتراضي التداول اعتمادا على التحليل الاخباري



    التداول اعتمادا على التحليل الاخباري




    سنعرض هنا بعض الطرق المشهورة للتجارة في تداول الفوركس باستخدام القراءات الإخبارية بهدف توضيح مميزات وعيوب كل الطرق :

    الطريقة الأولى : طريقة التحويطة على السوق

    هي طريقة سهلة جدا ولكنها تحتاج منك بعض التفكير لأنها تعتبر الأكثر خطورة وقت الخبر وفيها يتم التالي :

    (1) وضع أمر شراء في سعر معين قبل صدور الخبر مع وضع حد خسارة وحد مكسب للصفقة.
    (2) وضع أمر بيع عند نفس السعر السابق قبل صدور الخبر مع وضع أمر حد خسارة وحد مكسب.
    يفضل الكثير من التجار الذين يستخدمون هذه الطريقة الدخول عند نقطة سعر واحدة لتقليل السبريد على الصفقتين ، وإذا صدر التقرير يتحرك التاجر مع اتجاه الخبر في واحدة من الصفقتين ويغلق الأخرى.

    تبدو لك هذه الطريقة وكأنها سهلة ولكن لابد أن تكون حذرا جدا إذا استخدمت هذه الطريقة لأنك يمكن أن تسبب بها خسارة في كل الصفقتين.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الطريقة الثانية : الاعتماد على نتائج التقرير الفعلية والدخول معها
    تعتبر هذه الطريقة هي المفضلة لكثير من التجار وفيها يقرر التاجر سواء يشتري أو يبيع بناء على أرقام نتيجة المؤشر الاقتصادي في جدول الأخبار ، وتعتبر هي الطريقة الأقل خطرا من طريقة التحويطة على السوق.

    طريقة الدخول وفقا لنتائج الخبر ، وفيها :
    يقرر التاجر أولا مدى أهمية التقرير الاقتصادي بمعنى أنه ليس كل إصدار لتقرير إخباري اقتصادي يكون هام أي يركز التاجر على التقرير الذي ربما يحدث ضجة في السوق والذي ربما يكون لصالح تجارته وتحديد أي التقارير الأخرى التي ربما تسبب عدم ثبات في السوق فيبتعد عنها وعن أخطارها.

    أولا : أسال نفسك ( أي الأخبار تكون الأهم ، وأيها يؤثر على السوق الحالي )

    على سبيل المثال، ربما الاحتياطي الفيدرالي مهتما بالتضخم ، إذا هنا في هذا السيناريو فإن أي بيانات متعلقة بالتضخم مثلا مؤشر أسعار المواد الاستهلاكية أو أية تلميحات على السياسة النقدية ، يجب مراقبتها بعناية من قبل المصرف الاحتياط الفيدرالي ، إذا هذه فرصة عظيمة للمتاجرة طالما أنت متوقع أن تكون النتائج لصالحك.

    ثانيا يجب أن تراقب البيان الإخباري وما الذي يتوقعه السوق والتجار تجاه هذا البيان وإذا كان :
    التقرير أو العدد إذا جاء ( جيد و أو مفاجئ بشكل جيد أكثر من المتوقع ) فأنك تشتري العملة صاحبة التقرير والعكس بالعكس طبعا كما شرحنا سابقا.

    مثلا ، في تقرير العمالة الأمريكية القادمة السوق كانت تتوقع 200 K من كميات أعداد التوظيف ، ولكن العدد خرج في 300 K من كميات أعداد التوظيف .
    هذا يعني أن وظائف أكثر في أمريكا أي قوة الاقتصاد الأمريكي فهذا محفز ممتاز لشراء العملة الأمريكية ضد العملات الأخرى ، فمن المفترض أن يكون التفكير هنا في شراء العملة الأمريكية ، أما إذا جاء التقرير قريبا أو مثل المتوقع بالضبط ، فيحبذ إلا تدخل في التجارة هنا .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الأخطار المرتبطة بالمتاجرة وقت الأخبار !!
    قبل أن نكمل لك أي شيء ، يجب أن نعرفك بشيء بعدما عرفت أن وقت الأخبار فيه ستجد أن السوق سيتحرك بقوة ويحقق المزيد من النقاط ، ستجد على الجانب الأخر أخطار متضمنة بالمتاجرة وقت الخطر منها :

    الخطر الأول : أخطار أوامر فتح الصفقات
    إن حالة عدم ثبات السوق وتغييرات الأسعار بشكل سريع ربما تزيد في أوقات صدور الأخبار ، بمعنى أن السعر ربما ستجده يتحرك بـ 5 وال 20 نقطة مرة واحدة أو حتى بـ 50 نقطة في ثواني معدودة ، وإذا حاولت إدخال أمر فتح صفقة في هذه الأوقات فربما أمرك لن ينفذ لأن السعر تغيرت أو حتى ربما ستدخل في سعر غير الذي حددته فهذا خطر مرتبط بأوامر برنامج المتاجرة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الخطر الثاني : تجميد طلب فتح الصفقة
    تمنع بعض شركات الوساطة أمر فتح صفقات مباشرة قبل إصدار البيان الإخباري الرئيسي ، البعض بحدود 30 دقيقة إلى ساعة مقدماً ، هذا يحدث عادة مع شركات الوساطة الذين يعرضون سبريد ثابت ويسمى ذلك إغلاق الرصيف ، والسبب في ذلك لأنه ليس في أن برنامج رصيف التداول تدمر ، ولكن السبب هو لأن الأوامر كثيرة جدا وإذا عرضهم شركات الوساطة السبريد الثابت فإنهم سيفقدون الأموال.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الخطر الثالث : عدم ثبات السوق
    أثناء صدور تقاريرِ الأخبارِ الرئيسية السوق يمكن أن تتحرك من 20 إلى 50 نقطة فأكثر في ثواني ، إن عدم ثبات السوق يمكن يكون خطر جداً ، خاصة على التجار الجدد فربما قد تمسك التحرك الأولى أي بداية الاتجاه ، لكن مثلما يحدث في العديد من الأوقات في هذه الحالات السوق يمكن أن ينقلب عليك إلى تجارة خاسرة خاصة وقت الأخبار ، فاحترس عزيزي ولا تتمسك بصفقات مفتوحة لوقت طويل خاصة وقت الأخبار !

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الخطر الرابع : عيوب السبريد
    بعض شركات الوساطة قد يضمنون إنهاء الصفقة لك كما أنت طلبت لكن قد لا يضمنون السبريد ، وأثناء الأحداث الإخبارية ربما سترى السبريد يتوسع بشكل مثير ، فيمكن أن تراه يتحول من 3 نقاط إلى 14 نقاط كسبريد أثناء صدور التقرير مع الشركات التي تعرض سبريد متغير بدون حدود.

    فمثلا إذا كنت تحب أخذ الأرباحِ الصغيرةِ مثل ال 5 إلى 10 نقاط ، فلن تستطيع وهذا سيؤذي فرصتك الربحية ومن المحتمل أن تجعل تجارتك خاسرة فعلاً فقط مع سماسرة السبريد المتغير الكبير لذلك عند اختيارك لشركة وساطة اختار الشركات التي تعرض سبريد ثابت ، أو التي تعرض سبريد متغير بين حدود ثابتة مثل حركة السبريد بين 2 نقطة و 4 نقاط لا أكثر ولا أقل .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    112

    افتراضي كيفية المتاجرة باستخدام المفكرة الاقتصادية



    كيفية المتاجرة باستخدام المفكرة الاقتصادية





    بالمختصر ..
    نحن نشتري العملة التي يكون اقتصاد بلدها أقوى وأخبارها الاقتصادية والسياسية أفضل.
    ونبيع العملة التي يكون اقتصاد بلدها ضعيف ضعيف وأخبارها الاقتصادية والسياسية سيئة.

    مثال عن تنفيذ التحليل الإخباري على السوق الفعلي
    تحليل أخبار التقويم الاقتصادي Economic News Calendar
    في يوم الاثنين 16 مارس 2009 - بتوقيت مصر GMT+2 على جدول الأخبار لدراسة أساسية مبسطة حول الأخبار الصادرة عن عملة الدولار الأمريكي في هذا اليوم .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وسنرى من جدول الأخبار بالأسفل أن لدينا 5 أخبار عن الدولار الأمريكي بتوقيت مصر كالتالي ..
    في الساعة 14:30 خبر عن مؤشر الأمباير ستايت للصناعات التحويلية
    في الساعة 15:00 خبر عن رؤوس الأموال الأجنبية الخزانة الأمريكية
    في الساعة 15:15 خبر عن نسبة استخدام القدرة
    في الساعة 15:15 خبر عن معدل الإنتاج الصناعي
    في الساعة 19:00 خبر عن دليل سوق شراء وبيع البيوت NAHB



    سنركز تحليلنا الإخباري الآن على أخبار الساعة 15:15 ومنها على خبر نسبة استخدام القدرة
    مؤشر نسبة استخدام القدرة Capacity Utilization Rate ، ذات التأثير المتوسط
    وهو يقيس النسبة المئوية من الموارد المتاحة المستخدمة من قبل المصانع والمناجم والمرافق العامة ، لهذا فإن الاتجاه الصاعد لهذا المؤشر له تأثير إيجابي على عملة الدولة لأن الشركات تميل إلى رفع أسعارها عند الاقتراب من النسبة القصوى لاستخدام القدرة ، زيادة السعر هذه (وبمعنى آخر : التضّخم) ستنصب في النهاية إلى المستهلك ، لذا مستويات القدرة يمكن أن تكون مؤشر قيادي لمؤشر أسعار المستهلك ومقاييس تضّخم المستهلك الأخرى ، ويعير التجّار انتباه خاصّ إلى نسبة استخدام القدرة لأنها أحد مؤشرات التضّخم الوحيدة التي تنتج مباشرة من الاحتياطي الفيدرالي.

    النتيجة السابقة للمؤشر في يناير 2009 جاءت في نسبة 72.0 %
    وجدول الأخبار يتوقع نتيجة فعلية للمؤشر في فبراير 2009 أن تأتي في نسبة 71.1 %



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    السؤال الآن .. كيف نتصرف مع الخبر عند صدور النتيجة الفعلية له ؟
    أو بمعنى آخر ما هو رد فعل السوق بناء على صدور أخبار المؤشر الاقتصادي !

    النتيجة الفعلية إذا جاءت أفضل من التوقع ( التصرف شراء ) إذا كان اقتصاد العملة جيد.
    النتيجة الفعلية إذا جاءت أسوأ من التوقع ( التصرف بيع ) أي انخفاض سعر العملة.
    النتيجة الفعلية تساوي التوقع ( فلا تصرف ) لأنه يقال السوق قبلت التوقع ولن تتحرك.
    إذا النتيجة الفعلية جاءت أسوأ من السابق ، لكن البيانات الفعلية تبدو وكأنها أفضل (التصرف يكون شراء العملة) السوق سوف تعامل على أنها نتيجة غير متوقعة برد فعل قوي في حالة إذا كانت العملة في وضع نمو اقتصادي.
    إذا النتيجة الفعلية جاءت أفضل من السابق لكنها تعتبر بيانات فعلية سيئة (التصرف يكون بيع العملة) أي انخفاض سعر العملة الوطنية ، ورد فعل السوق سيكون قوي سيتعامل على أنها نتيجة غير متوقعة إذا كانت العملة في وضع تدهور اقتصادي.
    وبالعودة للقراءات التحليلية الإخبارية ..
    قد انخفض معدل استخدام القدرات إلى 72.0 ٪ (من 73.3 ٪) ، و8.9 نقطة مئوية في المتوسط أقل من 1972-2008.
    واستخدام القدرة التحويلية انخفض إلى 68.0 ٪ (من 69.7 ٪) ، وهو أدنى مستوى منذ بدء التسجيل فى عام 1948.
    لهذا يرى المحللين لمؤشر نسبة استخدام القدرة لشهر فبراير إذ تأتي في نسبة 71.1% أي ربما أقل من الشهر سابقه يناير التي كانت في 72.0% ، حتى وأن الرسم البياني السابق للمؤشر يظهر لنا أن المؤشر في اتجاه هابط ، أي من المحتمل أن نبيع الدولار الأمريكي في الساعة 15:00 بتوقيت مصر وفقا لتحليلنا الإخباري إذا النتيجة الفعلية جاءت أسوأ من النتيجة السابقة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    تحليل المؤشر الاقتصادي التالي في الساعة 15:15
    مؤشر معدل الإنتاج الصناعي Industrial Production ، ذات التأثير المتوسط
    وهو يقيس القيمة الكليّة للمخرجات المنتجة من قبل المصانع، والمناجم، والمرافق ، وأي اتجاه متصاعد له تأثير إيجابي على عملة الأمة لأن ارتفاع مستويات الإنتاج إشارة لاقتصاد قوي ، ويردّ الإنتاج الصناعي بسرعة على تقلبات الدورة الاقتصادية ويمكن أن يكون مؤشر قيادي لتصنيع التوظيف، ومتوسط المداخل، والدخل الشخصي ، ويعير التجّار انتباه خاصّ إلى الإنتاج الصناعي لأنه أحد مؤشرات النمو المنتجة مباشرة من الاحتياطي الفيدرالي.

    النتيجة السابقة للمؤشر في يناير 2009 جاءت في نسبة -1.8 %
    وجدول الأخبار يتوقع نتيجة فعلية للمؤشر في فبراير 2009 أن تأتي في -1.3 %




    وقد كان انخفاض الإنتاج الصناعي في يناير 2009 إلى -1.8 ٪ ويمثل خامس تراجع في الأشهر الستة الأخيرة منذ قراءة سبتمبر 2008 ، وفي غضون ذلك ، تم تعديل -2.4 ٪ إلى أقل من القراءة الأولية -2.0 ٪ التي كانت في ديسمبر 2008
    وانخفض الناتج الصناعي ل -2.5 ٪ كما تراجع إنتاج السيارات وقطع الغيار بنسبة أكثر من 1.0 نقطة مئوية للهبوط.
    إنتاج المناجم انخفض ل -1.3 ٪ مقابل -1.0 ٪ في ديسمبر) و يناير في حين أن طقس يناير الجيد أدى إلى زيادة ب 2.7 ٪ في إنتاج المرافق) مقابل -0.2 ٪ في ديسمبر).
    إنتاج المعدات التجارية -3.7 ٪ ، بينما انخفض الإنتاج الصناعي وغيرها من المعدات وانخفض -3.0 ٪ هذه المؤشرات تعكس تراجع في الاستثمار في الأعمال التجارية .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    لذلك رجاء شاهد المخطط بعد دمج الرسوم البيانية لكل من للمؤشرين الاقتصاديين
    ( نسبة استخدام القدرة ، باللون الأصفر ) ومؤشر ( معدل الإنتاج الصناعي ، باللون الأزرق )

    الرسم البياني لمؤشري نسبة استخدام القدرة ومعدل الإنتاج الصناعية من يناير 1993 حتى يناير 2009



    التحليل الأساسي النهائي لعملة الدولار الأمريكي ليوم 16 مارس 2009 وفقا للقراءات الإخبارية التي عرضناها سابقا نرى اتجاه هابط متوقع للدولار ..




    إن توقعات الإنتاج الصناعي قد ازدادت سوءا ، رغم أنه كان قد حمل المفاجئات الجيدة خلال أغلب سنة 2008 ويرجع ذلك جزئيا إلى الصادرات القوية ، حيث قد نمت الصادرات بنسبة 7.0 ٪ في المعدل السنوي لعام 2005 ، و9.1 ٪ في عام 2006 ، و 8.4 ٪ في عام 2007 ، وبمعدل سنوي بلغ في المتوسط 7.8 ٪ خلال الثلاثة أرباع الأولى من عام 2008 ، ومن العوامل الرئيسية في هذا الانتعاش كان هو استمرار ضعف الدولار.
    أما الآن الدولار عزز مكانه ، لكن الاقتصاد العالمي في حالة ركود ، وهذا من شأنه أن يقود النمو في الصادرات ويسلب الدعم الرئيسي على الإنتاج الصناعي الأمريكي ، والشركات الأمريكية أيضا قد تتأثر ومن جانب الولايات المتحدة تعتيم التوقعات الاقتصادية ، وبالتالي فإنه من المرجح أن الإنتاج الصناعي نحو اتجاه الانخفاض.

    هكذا نرى عن الاقتصاد الأمريكي بيانات عن القطاع الصناعي الذي أظهر ضعف و تدهور شديدين خلال الفترة الأخيرة نتيجة لانخفاض مستويات الطلب على المستوى المحلي و العالمي مما أدي إلى خفض مستويات الإنتاج و بالتالي تدهور أوضاع واحد من القطاعات الهامة داخل الولايات المتحدة الأمريكية ، لهذا نجد أن القراءة المتوقعة تشير إلى أن القراءة الفعلية ستكون أفضل حالاً من القراءة لكن لن تكون أفضل من السابقة لهذا فمن الأفضل بيع الدولار.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ما رأيك أن نذهب الآن لنرى ماذا حدث في ذلك اليوم وفقا لتحليلنا الإخباري ، توقعنا أن الدولار ربما يهبط أما العملات الأخرى .
    النتيجة الفعلية لبيان الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة Industrial Production
    عن الاقتصاد الأمريكي جاءت النتيجة الفعلية لمؤشر الإنتاج الصناعي لشهر فبراير بتسجيل نسبة انخفاض 1.4% من نسبة انخفاض 1.8% و تم تعديلها إلى نسبة انخفاض 1.9%, للقراءة السابقة وبنسبة انخفاض 1.3% للتوقعات.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    النتيجة الفعلية لبيان استخدام القدرة Capacity Utilization Rate
    بينما سجل معدل نسبة استخدام القدرة واستغلال الطاقة لشهر فبراير نسبة 70.90% مقارنة بالقراءة السابقة بنسبة 72.0% والتي تم تعديله إلى نسبة 71.9% فيما كانت التوقعات بنسبة 71.0%.

    وعن بقية البيانات الفعلية للأخبار الاقتصادية للدولار الأمريكي في هذا اليوم وجدنا أنه ...
    صدر عن مؤشر صافي التدفقات النقدية الأمريكية لشهر يناير ليسجل عجز بقيمة 148.9 $ بليون من فائض بقيمة 74.0 $ بليون للقراءة السابقة و التي تم تعديلها إلى فائض بقيمة 86.2 $ بليون.

    وسجل مؤشر التدفقات النقدية طويلة الأمد الأمريكية لشهر يناير عجز بقيمة 43.0 $ بليون من فائض بقيمة 34.8 $ بليون و الذي تم تعديله إلى فائض بقيمة 34.7 $ بينما كانت القراءة المتوقعة فائض بقيمة 45.0 $ بليون.

    وعن مؤشر نيويورك الصناعي لشهر مارس حيث سجل قيمة منخفضة 38.23 من قيمة منخفضة 34.65 للقراءة السابقة وقيمة منخفضة 32.80 للتوقعات.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    نرجو منك مشاهدة هذا الجدول لأزواج العملات الأخرى وتأثرها بالأخبار ، حيث تم بيع الدولار وشراء العملة الأخرى بعد صدور الأخبار



    هكذا رأينا أن التحليل الإخباري كان له فائدته الكبيرة في ربحنا 50 نقطة بسهولة بدون أي عناء تخيل أنك قد فتحت لوت ب 100.000 في هذا الزوج أي ربحت 500 $ في خلال ساعات قليلة.


  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    112

    افتراضي لماذا نحلل التقارير الإخبارية الأسبوعية



    لماذا نحلل التقارير الإخبارية الأسبوعية




    ثالثا التحليل الإخباري الأسبوعي
    يجب على التاجر عمل التالي :

    (1) الإطلاع على أخبار سوق تداول الفوركس للأسبوع الماضي ..
    (2) تحليل دليل الدولار الأسبوعي USDX
    (3) قراءة تقرير COT الأسبوعي

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (1) الإطلاع على أخبار سوق تداول الفوركس للأسبوع الماضي ..
    إن هدف هذه النظرة الأسبوعية هو أن يكون لديك القدرة على معرفة من أين السوق قادم وإلى أين ينوي الذهاب ، وغالبا يكون التاجر الأسبوعي هو أكثر أنواع التجار ربحا عن غيره لأنه يتابع التحليل الأسبوعي بانتظام وأهدافه الربحية كبيرة عن التاجر اليومي قد تتعدى ال 200 نقطة أسبوعيا

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (2) تحليل دليل الدولار الأسبوعي USDX

    ماذا يعني تحليل دليل الدولار الأسبوعي ؟

    إذا كان لك أي خبره عن سوق الأسهم الأمريكي ستعرف أن (دليل الدولار) هو واحد من المؤشرات الموجودة في سوق الأسهم والتي تساعد على تحليل سوق الأسهم الأمريكية ، فهو مؤشر مثل مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية ومنها :
    مؤشر معدل الداو جونز الصناعي (DJIA)
    و مؤشر ناسداك NASDAQ
    ومؤشر روسل 2000 Russell 2000
    ومؤشر S&P 500
    ومؤشر Wilshire 5000
    ومؤشر Nimbus 2001
    هذه المؤشرات تعبر عن سلة السندات المالية في سوق الأسهم الأمريكية

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أنواع دليل الدولار
    (1) مؤشر دليل الدولار الأمريكي مقابل العملات الأجنبية U.S. Dollar Index -USDX
    يسمى "مؤشر سلة العملات الأجنبية ضد الدولارِ"
    (2) مؤشر الدولار الأمريكي المرجح للتجارة Trade-Weighted U.S. Dollar Index

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أولا : إن مؤشر دليل الدولار الأمريكي
    U.S. Dollar Index -USDX

    يشمل على 6 عملات :
    اليورو (EUR)
    الين (JPY )
    الجنية الإسترليني (GBP)
    الدولار الكندي (CAD)
    الكرونه السويدي (SEK)
    الفرنك السويسري (CHF)

    هنا نسألك سؤال ...
    إذا كان دليل الدولار يتكون من 6 عملات ، إذا ما هي بلدانها !
    إن اليورو عملة 12 من أعضاء الإتحاد الأوربي.
    بالإضافة إلى الخمس بلدان الأساسية اليابان وبريطانيا وكندا و السويد وسويسرا"

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مكونات دليل الدولار USDX

    هذه هي نسبة مشاركة كل عملة في تكوين دليل الدولار كما ترى اليورو له أكبر نسبة مقابل باقي العملات الأخرى
    إذا هنا نقطة هامة جدا
    بشكل واضح لنا أن اليورو هو عدو الدولار بمعنى أنه في حالة أي انهيار مثلا لليورو سيؤدي إلى قوة الدولار بشكل كبير والعكس بالعكس .





    ماذا نستفيد من هذا الدليل .. ببساطة ،،،
    أن قوة الدولار يعني ضعف باقي العملات من خلال الدليل ، والعكس بالعكس

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ثانيا : دليل الدولار الأمريكي المرجح للتجارة
    Trade-Weighted U.S. Dollar Index

    هو النوع الثاني ، وقد قام المصرف الاحتياطي الفدرالي بإنشاء هذا الدليل ليبين بدقة قيمة الدولار ضد العملات الأجنبية الأخرى مستندة على كَمْ السلع أمريكية التنافسية مُقَارَنة ضدّ البلدانِ الأخرى.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (3) تقرير COT الأسبوعي
    تنبيه ، الشرح الكامل لتعلم تقرير Cot مع الجزء الخاص بالتحليل النفسي على دورتنا .

    أن هيئة أسواق العقود المستقبلية للعملات CFTC الأمريكية تصدر كل يوم جمعة تقرير يسمى ال COT الذي يقيس نسبة الشراء والبيع للتجار في سوق الأسهم المستقبلية .

    لذلك هو يعتبر مصدر ثمين جدا لاستشعار السوق لقرارات كبار رجال السوق لأنهم كثيرا يتاجرون بصفقات كبيرة فبكل تأكيد هذا التقرير سيكون له تأثير على السوق .

    يتضمن تقرير الـ COT معلومات عن توجهات المستثمرين في أسواق العقود المستقبلية للعملات الأجنبية والسلع بمختلف أحجامهم و هذا يعكس اتجاهات الأسعار المحتملة في الفترة القادمة.

    بالأسفل لدينا تقرير COT عن الفرنك السويسري بتاريخ 22 أغسطس 2006




    تذكر .. التحليل الأسبوعي هو ممتاز جدا ويحقق أفضل النتائج فلا تفوت الفرصة على نفسك وتعلم التحليل الأسبوعي وتدرب على التقارير وراجع النتائج السابقة مرات ومرات ..

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    112

    افتراضي أهمية دراسة تقارير التحليل الفني اليومية



    أهمية دراسة تقارير التحليل الفني اليومية



    ثانيا التحليل الإخباري التقني
    يجب على التاجر عمل التالي :

    (1) قراءة أخبار اتجاهات السوق
    (2) قراءة التحليل الإخباري التقني اليومي
    (3) الإطلاع على توصيات ومؤشرات تداول الفوركس

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (1) أخبار اتجاهات السوق
    من العمل اليومي لك كتاجر في سوق العملات يجب أن تعرف الاتجاهات المتوقعة لحركة أزواج العملات سواء اتجاه العملة يكون صاعد ، أو هابط ، أو يتحرك في نطاق ضيق محصور .

    مثال من غرفة التداول Dailyfx PLUS
    خاص بشركة FXCM للعملاء أصحاب الحسابات الحقيقة
    صدر التقرير في 16 أكتوبر 2007 عن اتجاهات السوق للفوركس وسوق الأوراق المالية الأوروبية والأسيوية ، وسوق النفط وسوق الذهب والفضة ، وهذا التوضيح حول اتجاه السوق يساعدنا بشكل جيد في تأكيد اتجاهنا الذي نستخرجه من تحليلنا للسوق ، بمعنى هل يتوافق تحليلنا لاتجاهات السوق مع تحليل اتجاهات كبار المحللين في dailyfx ، بالإضافة معرفة نسبة الشراء إلى البيع المتوقعة لكل زوج عملة.



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (2) التحليل الإخباري التقني اليومي
    يجب عليك أن تقرأ تقارير التحليل التقني للعملات لمحللي الأسواق وهم يحددون فيها ، حركة زوج العملة على المخطط ، و مستويات الدعم والمقاومة وغيرها من نتائج التحليل لقراءة المخططات .

    (3) توصيات ومؤشرات تداول الفوركس
    توصيات وإشارات صفقات تداول الفوركس هذه عبارة عن أن هناك أشخاص محللين يزودوك رأيهم وتوصياتهم عن مستوى سعر للدخول بشراء أو بيع ، مع تحديد مستوى حد ربحي لهذه الصفقة ، ومستوى حد للخسائر أيضا ، وهذه التوصيات قد تصدر في مواعيد ثابتة من اليوم.

    تذكر .. إن قراءة مجموعة محددة من توصيات خبراء تداول الفوركس حول إشارات الشراء والبيع هي أداة جيدة في ترسانة تجارتك ولكن لا تعتبرها هي الأساس لتجارتك بل اجعلها وسيلة لدعم قرارك وليست لاتخاذ قرارات الدخول في السوق.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    112

    افتراضي متابعة الحالة الاقتصادية اليومية للفوركس




    متابعة الحالة الاقتصادية اليومية للفوركس





    السؤال الآن ...
    كيف نستخدم التحليل الإخباري في تجارتنا ؟


    أي تاجر يريد أن ينظم تجارته باستخدام التحليل الإخباري فيجب عليه أن يحدد عمله الروتيني اليومي من خلال دراسة الأخبار اليومية .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وإليك هذا الرسم البياني ليوضح لك كيف يكون التحليل الإخباري باستخدام الأخبار.





    أولا التحليل الإخباري اليومي
    يجب على التاجر الإطلاع على التالي :

    (1) أخبار البورصات العالمية
    (2) جدول الأخبار اليومي
    (3) أخبار أسواق المال العالمية
    (4) تقارير أسعار الفائدة
    (5) التوصيات البنكية الإخبارية
    (6) تليفزيون تداول الفوركس والأخبار المباشرة

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (1) أخبار البورصات العالمية
    سوق تداول الفوركس 24 ساعة ، مدار بتزامن 3 جلسات عالمية مهمة ويجب مراقبتها بشكل مستمر ومنظم مع تسجيل تقرير عن كل جلسة عقب انتهائها في مفكرتك اليومية .




    (2) المفكرة الاقتصادية اليومية
    بالطبع كما تعرف أن هناك بعض البرامج التليفزيونية وتتابع بعضها في ( أوقات ) معينة ، هكذا الحال فإن البيانات الاقتصادية مثل البرامج التليفزيونية لها مواعيد لعرضها على جمهور التجار وعند الإعلان عن نتائج هذه البيانات الاقتصادية يبدأ التجار العمل على الشراء أو البيع ، لذلك يجب عليك مراجعة هذه البيانات والخاصة بزوج العملة الذي تنوي المتاجرة فيها .

    (3) أخبار أسواق المال العالمية
    وفيها نقرأ تقرير عن أخبار أسواق الأوراق المالية وأسواق الذهب وأسواق الطاقة.

    (4) تقارير أسعار الفائدة
    كما قلنا تتجه العملات إلى متابعة أسعار فائدة ، فإذا ارتفعت أسعار الفائدة سوف تتدفق النقود إلى الدولة من كل أنحاء العالم وذلك نظرا لتطلع المستثمرين إلى الاستفادة من العوائد العالية لتحديد ما إذا كانت أسعار الفائدة سوف تشهد ارتفاعا أو انخفاضا، يبدي المستثمرون مزيدا من الاهتمام بمؤشرات التضخم علاوة على المحاضرات التي تلقيها الشخصيات الهامة.
    وعموما ، تعتبر أوقات تحركات أسعار الفائدة معروفة مقدما وتحدث هذه الحركات بعد الاجتماعات المجدولة من قبل بنك إنجلترا، البنك المركزي الأمريكي، البنك المركزي الأوروبي، بنك اليابان، وغيرها من البنوك الأخرى.


    موقع البنك المركزي الأوربي
    البنك المركزي الياباني
    البنك المركزي الأمريكي

    البنك المركزي الإنجليزي

    البنك المركزي السويسري

    البنك المركزي الاسترالي

    البنك المركزي الكندي

    (5) التوصيات البنكية الإخبارية
    وهي توصيات تعطيها لنا البنوك حول أزواج العملات وأهم ما فيها مستويات الدعم والمقاومة التي تزودنا بها لأنها غالبا ما تكون صحيحة.


    (6) تليفزيون تداول الفوركس والأخبار المباشرة
    الأحوال الانتخابية وتغيير الحكومات ومستوى البطالة المرتفع والصراع الدولي ، تدفع المستثمرين إلى اتخاذ مزيد من الحذر في وضع نقودهم في أي دولة سوف يراقب المستثمرون الأخبار الهامة التي تأتي من البلد.


  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    112

    افتراضي قناة بلومبرج Bloomberg tv

    قناة بلومبرج Bloomberg tv


    شاهد مباشرة اخر اخبار اسواق المال العالمية واخبار العملات العالمية والتصريحات الصحفية لحظة بلحظة من خلال متابعة قناة بلومبرج الاقتصادية Bloomberg tv عبر الإنترنت. إن البث الحي والمباشر لقناة بلومبيرج متاح من خلال ، إن شبكة بلومبرج الاخبارية الأمريكية تطلق النشرات الإخبارية المتخصصة بالاقتصاد حول العالم على مدار 24 ساعة من يوم صباح الاثنين إلى يوم مساء الجمعة بتوقيت مكة المكرمة.



    http://www.bloomberg.com/streams/video/LiveUK_nb.asx

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •