الذهب يهبط لأدنى مستوى في ِأسبوع والأنظار على البيانات الأمريكية


تراجعت أسعار الذهب يوم الجمعة لأدنى مستوى في نحو أسبوع، مواصلة خسائرها لليوم الثالث على التوالي، قبيل بيانات هامة في الولايات المتحدة المتوقع لها أن تعزز احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة الأمريكية منتصف الأسبوع القادم.

تتداول أسعار الذهب بحلول الساعة 08:20بتوقيت جرينتش عند مستوي 1068.95 دولارا للأونصة من مستوى الافتتاح 1071.55 دولار، وسجل أعلى مستوي 1072.77 دولار، وأدنى 1065.72 الأدنى منذ 4 كانون الأول ديسمبر.

انخفضت أسعار الذهب بالأمس بنسبة 0.2 بالمئة في ثاني خسارة يومية على التوالي ،بفعل ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل أغلبية العملات الرئيسية ،بدعم التوقعات القوية لرفع أسعار الفائدة الأمريكية للمرة الأولي منذ عام 2006.

تراجعت أسعار الذهب على مدار هذا الأسبوع بنسبة 2 بالمئة في طريقها إلي تسجيل سابع خسارة أسبوعية خلال الثمانية أسابيع الأخيرة ،مع استمرار خروج الأموال من أسواق المعادن النفيسة وعلى رأسها سوق الذهب باعتبارها لا تحقق عائدا ،والاتجاه إلي الاستثمار في ودائع بالبنوك الأمريكية قبل قرار متوقع برفع أسعار الفائدة.

ارتفعت احتمالات زيادة أسعار الفائدة الأمريكية للمرة الأولي منذ عام 2006 إلي 76 بالمئة مؤخرا خاصة بعد تحسن بيانات سوق العمل في الولايات المتحدة ونمو الاقتصاد الأكبر بالعالم بأفضل من التوقعات خلال الربع الثالث ،بالتزامن مع مؤشرات إيجابية من اليابان وأوروبا حيال تعافي الاقتصاد العالمي.

ويترقب المستثمرين في وقت لاحق اليوم عديد البيانات الهامة من الولايات المتحدة ،المتوقع لها أن تعزز احتمالات زيادة أسعار الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي منتصف الأسبوع القادم ،تصدر أسعار المنتجين ومبيعات التجزئة لشهر تشرين الثاني نوفمبر وثقة المستهلكين في كانون الأول ديسمبر.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب استقرت بالأمس دون أي تغيير يذكر وذلك لليوم الثالث على التوالي لتظل الحيازات عند إجمالي 634.63 طن متري الأدنى منذ أيلول سبتمبر 2008.