مزيد من الهبوط في أسعار النفط الخام يضعه بالقرب من أدنى مستوياته منذ عام 2009


انخفضت أسعار النفط الخام مع بداية تداولات الأسبوع وذلك في ظل تركيز الأسواق على مخاوف المعروض من النفط العالمي وتراجع الطلب من قبل الاقتصاديات الكبرى المستهلكة في الطاقة بالإضافة إلى مخاوف أخرى متعلقة بإمكانية ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.

تتداول أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي عند المستوى 35.40 دولار للبرميل بعد أن افتتحت جلسة اليوم عند المستوى 35.53 دولار للبرميل وذلك بعد أن انخفضت الأسعار يوم الجمعة الماضية إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2009 عند المستوى 35.16 دولار للبرميل.

الانخفاض الحالي في أسعار النفط الخام يأتي على حساب تركيز الأسواق على ارتفاع المعروض من النفط الخام وذلك بعد إعلان منظمة الدولار المصدرة للنفط الخام أوبك أنها ثبتت مستويات الإنتاج بالقرب من أعلى مستوياتها مع الغاء تحديد سقف للإنتاج الأمر الذي يدل على استمرار حرب الأسعار.

من جهة أخرى تتزايد مخاوف المستثمرين من ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية مع اقتراب قرار البنك الاحتياطي الفدرالي هذا الأسبوع وذلك بسبب ارتفاع الدولار بعد هذا القرار وتأثيره السلبي على أسعار السلع وعلى رأسها النفط الخام.

أما عن مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية فقد شهد تداولات محدودة خلال تداولات الجلسة الأسيوية اليوم الاثنين لتنحصر الدولار حول المستوى 97.66 مسجلا أعلى مستوى عند 97.80 وأدنى مستوى عند 97.59.