الين الياباني يستمر بالقرب من أعلى مستوياته منذ خمسة أسابيع


ارتفع الين الياباني خلال تداولات اليوم الاثنين مقابل الدولار ليظل بالقرب من أعلى مستوياته في خمسة أسابيع التي سجلها الأسبوع الماضي، يأتي هذا بعد ثبات قراءة مؤشر تانكان الياباني الذي يدل علة قوة ثقة الشركات اليابانية الكبرى في الاقتصاد الياباني.

يتداول زوج الدولار مقابل الين الياباني عند المستوى 120.95 بعد أن سجل أدنى مستوى اليوم عند 120.66 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند 121.17 مسجلا أعلى مستوى عند 121.18. هذا وقد سجل الزوج أدنى مستوياته منذ خمسة أسابيع عند المستوى 120.60.

الثقة في الاقتصاد الياباني لدى الشركات اليابانية الكبرى لا تزال مرتفعة الأمر الذي يعكس أن التحسن في أرباح الشركات اليابانية يدفع الشركات إلى عدم التخوف بشأن تأثير قيام البنك الاحتياطي الفدرالي برفع أسعار الفائدة أو من التباطؤ الحالي في الاقتصاد الصيني.

مؤشر تانكان للثقة لدى الشركات اليابانية الصناعية الكبرى خلال الربع الرابع استقرت قراءته عند 12 لتماثل القراءة السابقة بأفضل من التوقعات التي كانت بقيمة 11. أما عن الشركات الغير صناعية الكبرى في اليابان فقد جاءت قراءة المؤشر بقيمة 25 مماثلة للقراءة السابقة وأعلى من التوقعات بقيمة 23.

أما عن مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية فقد شهد تداولات محدودة خلال تداولات الجلسة الأسيوية اليوم الاثنين لتنحصر الدولار حول المستوى 97.66 مسجلا أعلى مستوى عند 97.80 وأدنى مستوى عند 97.59.