عاجل | أهم ما يجب متابعة على الاجندة الاقتصادية الاسبوع الحالي


يركز المستثمرون اهتمامهم على اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الاخير للعام 2015 وسط ت توقعات ل 25 نقطة اساسية لرفع اسعار الفائدة للمرة الاولى منذ حزيران/يونيو 2006.
وسيتم التدقيق في بيانات المسح يوم الأربعاء حول نمو القطاع الخاص في منطقة اليورو من قبل مراقبي السوق بحثا عن علامات حول الانتعاش في المنطقة.


وهذا تقرير عن اهم الاحداث التي يجب متابعتها هذا الاسبوع :


1. قرار بنك الاحتياطي الفدرالي حول سعر الفائدة
ومن المتوقع ان يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة للمرة الاولى منذ عقد من الزمن في ختام اجتماع السياسة النقدية المستمر على مدى يومين في تمام الساعة2.00 بالتوقيت الشرقي من يوم الاربعاء. وسيقوم البنك المركزي أيضا بإصدار توقعاته حول النمو الاقتصادي وأسعار الفائدة.
وستقوم السيدة يلين بعقد {{ecl-1069||مؤتمر صحفي بعد 30 دقيقة محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي كما يتطلع المستثمرون لمؤشرات حول امكانية رفع أسعار الفائدة في المستقبل.
ويتوقع الكثير من المستثمرين في السوق ان تكون وتيرة الزيادة تدريجية وسط مخاوف بشأن النمو الفاتر في الخارج والسياسات النقدية المتباينة بين الولايات المتحدة ودول أخرى.


2. أرقام التضخم الأمريكية لشهر تشرين الثاني/نوفمبر

ستقوم وزارة التجارة بنشر بيانات حول التضخم لشهر تشرين الثاني/نوفمبر في تمام الساعة 8.30 بالتوقيت الشرقي من صباح الثلاثاء. ومن المتوقع ان تظهر التقارير ان اسعار المستهلكين بقيت دون تغيير الشهر الماضي، بعد ارتفاعها بنسبة 0.2٪ في تشرين الاول/أكتوبر. فيما من المتوقع ان يرتفع التضخم الاساسي بنسبة 0.2٪، بعد ارتفاعه 0.2٪ في الشهر السابق.


3. مؤشرات مديري المشتريات في منطقة اليورو

ستقوم منطقة اليورو بنشر بيانات أولية حول مؤشر مدراء مشتريات التصنيع والنشاط في قطاع الخدمات لشهر كانون الاول/ديسمبر في تمام الساعة 9.00 بتوقيت لندن يوم الاربعاء او الساعة 5.00 بالتوقيت الشرقي، ويتوقع محللون في السوق أن يستقر نشاط القطاع الخاص هذا الشهر مقارنة بالشهر الذي سبقه.
وستقوم منطقة اليورو بنشر تقرير حول مؤشر مدراء المشتريا ت في فرنسا ومؤشر مدراء المشتريات في المانيا حيث سيتم نشر التقارير الخاصة بيهم في تمام الساعة 8.00 و8.30 على التوالي.
وفي الوقت نفسه، سيتم اصدار زوج من التقارير حول معنويات الشركات الألمانية بالاضافة الى تقرير معهد زيو في تمام 10.00 في لندن يوم الثلاثاء، في حين سيتم نشر تقرير معهد ا يفو للبحوث في تمام الساعة 9.00 من يوم الخميس.


4. محضر اجتماع بنك اليابان للسياسة

من المقرر اصدار محضر اجتماع السياسة النقدية لبنك اليابان يوم الجمعة حيث من المتوقع ان يحافظ بنك اليابان على سياسته النقدية دون تغيير ، رغم وجود اقاويل كثيرة مؤخرا على انه يمكن توسيع حجم برنامج شراء السندات الشهرية.


5. المملكة المتحدة. وبيانات التضخم والتوظيف ومبيعات التجزئة

سييقوم مكتب المملكة المتحدة للإحصاءات الوطنية بنشر بيانات حول التضخم في أسعار المستهلك لشهر تشرين الثاني/نوفمبر في تمام الساعة 9:30 صباحا في لندن يوم الثلاثاء. ويتوقع المحللون ان تتراجع اسعار المستهلكين بنسبة 0.1٪. وانخفض مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.1٪ في الشهر السابق، مما يؤكد المخاوف بشأن الضغوط الانكماشية.
وقال مسؤولو بنك إنجلترا مؤخرا انهم يتوقعون ان يكون معدل التضخم حول الصفر لجزء كبير من هذا العام، قبل أن يتسارع إلى هدفة خلال 2016 و 2017.
وسيتم نشر تقرير الوظائف البريطاني لشهر تشرين الاول/أكتوبر في الساعة 09:30 يوم الاربعاء. وتراجع معدل البطالة إلى أدنى مستوى له منذ منتصف عام 2008 في ايلول/سبتمبر، مما يؤكد التفاؤل بشأن صحة سوق العمل.
ويوم الخميس سيتم اصدار تقرير حول مبيعات التجزئة، لشهر تشرين الثاني/نوفمبر في الساعة 09:30، والتي سوف تقدم المزيد من الأدلة على قوة الاقتصاد وتوقيت رفع سعر الفائدة من قبل بنك انجلترا.
وتوقع المشاركون في السوق ان يقوم بنك انجلترا برفع سعر الفائدة ببطىء في منتصف عام 2016.