توقعات منظمة أوبك عن النفط حتى عام 2020

توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أن يتراجع الطلب على النفط الخاص بأعضائها حتى عام 2020، إلا أن الهبوط سيكون بوتيرة أقل من التقديرات السابقة.



وذكرت "أوبك" عبر تقريرها السنوي الخاص بآفاق النفط العالمي، والصادر اليوم الأربعاء، أن المنظمة ستكون بحاجة لضخ 30.7 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية العقد الحالي، وهو ما يزيد عن التقديرات السابقة بـ 1.7 مليون برميل، لكنه يقل بمليون برميل عن الإنتاج الفعلي للمنظمة في الشهر الماضي.


وترى المنظمة أن الطلب العالمي على النفط في عام 2020 سوف يرتفع إلى 97.4 مليون برميل يوميًا، بزيادة قدرها 500 ألف برميل عن التقديرات السابقة.


وأشارت "أوبك" إلى أنه رغم استمرار دعم هبوط أسعار النفط لنمو الطلب على الخام، إلا أن هذا التأثير يبدو محدودًا بفعل عوامل أخرى.


وأوضحت المنظمة أن إزالة الدعم والتحكم في أسعار المواد البترولية في بعض البلدان، بالإضافة إلى تحسين الكفاءة المستمر يقيد نمو الطلب على النفط.


وتوقعت "أوبك" وصول متوسط السعر الآسمي للنفط إلى 80 دولارًا للبرميل في عام 2020، بينما سيصل وفقًا للقيمة الحقيقية إلى 70.70 دولار للبرميل، مقابل تقديرات سابقة بلغت 110 و 95.40 دولار على التوالي.