استراتجية المتاجرة بنموذج المستطيل


يعتبر هذا النموذج هو نموذج أستمرارى بالدرجه الاولى و يشار اليه بعده مسميات مثل الخط او النطاق العرضي و يتكون من خطين متوازيين أفقيين و يتم رسم الخط العلوي منهم على قمتين على الأقل و الخط السفلي على قاعيين على الأقل .

المستطيل.png



شروط النموذج


1- يجب أن يسبق النموذج وجود ترند, هذا الترند مستمر لعده أشهر على الأقل و يفضل ان يكون هذا الترند حديث فكلما كان حديثا كلما قلت فرصته ان يكون هذا النموذج نموذج أستمراري .


2- يجب أن يكون هناك قمتين و قاعين و يتم رسم الخط الاعلى على القمتين و الخط الاسفل على القاعين و يفضل ان يكون القمتين فى نفس المستوى من الأرتفاع تقريبا و حتى لو كان هناك فرق يكون فرق بسيط و نفس الشئ في الخط السفلي بالنسبه للقاعين .


3- بالنسبه لحجم التداول غالبا ما يقل حجم التداول مع تطور النموذج و فى بعض الاحيان عندما لا يحدث ذلك يفضل متابعه حجم التداول عند الصعود و حجم التداول عند الهبوط داخل النموذج ففى حاله حدوث زياده فى حجم التداول عند الصعود فغالبا ما يتم كسر هذا النموذج من ناحيه الحافه العلويه و العكس صحيح و عند الكسر غالبا ما يأتي مصاحبا له حجم تداول قوى لتأكيد الكسر .


4- لا يتم حسم أتجاه الكسر ألا بعد حدوثه و عند الأسواق التى يمكن حساب حجم التداول فيها يمكن محاوله أستنتاجه كما قلنا فى النقطه رقم 3 ألا ان ليس فى النهايه بالضرورى ان يتبع تلك القاعده .




6- يمكن عند كسر حد النموذج أن يقوم السعر بعمل اعاده اختبار عليه قبل أن يكمل طريقه مره اخرى .
كيفيه حساب الهدف


يتم حساب الهدف عن طريق حساب المسافه العموديه بين الحد الاعلى و الحد الأسفل ثم جمعها على نقطه الكسر فى حاله الكسر لأعلى أو يتم طرحها من نقطه الكسر فى حاله الكسر لأسفل