الذهب والفضة نظرة يومية
تراجعت عقود الذهب الآجلة اليوم الثلاثاء لليوم الثاني ، و سط مخاوف من ان الازمة في منطقة اليورو تزداد سوءا الأمر الذي دفع المستثمرين لبيع الذهب من أجل زيادة السيولة و وتغطية خسائرهم في أماكن أخرى .

في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية ، تم تداول العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر عند 1.770.45 دولار للاوقية في وقت مبكر خلال التعاملات الاوروبية صباح اليوم ، منزلقا بنسبة 0.45 ٪.

وكان قد هبط في وقت سابق بما يصل إلى 0.6 ٪ ليتداول عند 1.767.25 للاوقية ، وهو أدنى مستوى له منذ 11 نوفمبر.

وارتفعت المخاوف بشأن أزمة ديون منطقة اليورو بعد ان ارتفع العائد على السندات الخمسية الإيطالية الى اعلى مستوى له في تاريخ اليورو بنسبة 6.29 ٪ وذلك يوم الاثنين ، ارتفاعا من 5.32 ٪ في عملية البيع السابقة الشهر الماضي.

إضافة إلى القلق من أزمة الديون في المنطقة ، تعرضت الديون الاسبانية الحكومية للضغط قبل الانتخابات العامة الاسبوع المقبل ، مع ا رتفاع عائدات الديون ذات الـ 10 اعوام فوق 6.0 ٪ للمرة الاولى منذ اوائل اغسطس.

بينما تعزز الاخبار عادة من وضع المعدن النفيس ، يفضل المستثمرون بيع حيازات الذهب الموجودة لديهم لجمع المال وتغطية الخسائر في أماكن أخرى.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى ، بنسبة 0.22 ٪ ليتداول عند 77.82.

وتؤثر قوة الدولار الأمريكي عادة على على الذهب ، كما يخفف من حدة جاذبية المعدن كأصل بديل ويجعل السلع المسعرة بالدولار أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وفي الوقت نفسه ، خفض الملياردير جون بولسون له حيازات الذهب خلال الربع الثالث ، وفقا لايداع مع الاثنين لجنة الاوراق المالية والبورصات.

خفضت شركة بولسون القابضة (س ب دي ار) حصتها في صندوق الذهب ، وهي الشركة الاكبر والمتداولة في البورصة والمدعومة من صندوق المعادن الثمينة ، إلى 20.3 مليون سهم في الربع الثالث من 31.5 مليون وذلك اعتبارا من 30 يونيو.

ويتخوف العديد من تجار الذهب من التخفيض الذي قامت به بولسون والذي من شأنه أن يؤثر على نفسية المستثمرين في سوق الذهب. حيث تراجعت أسعار الذهب بنسبة 11 ٪ في سبتمبر ايلول وسط نقاش واسع النطاق لإمكانية بيع صناديق الاحتياط لتغطية الخسائر في الأسواق الأخرى.

في مكان آخر في كومكس ، ارتفعت عقود الفضة لتسليم ديسمبر بنسبة 0.05 ٪ لتتداول عند 34.04 دولار للاوقية ، في حين ارتفع النحاس لتسليم ديسمبر كانون الاول بنسبة 0.4 ٪ ليتداول عند أعلى سعر له 3.502 للجنيه.